المناهج التعليمية

هل دراسة التمريض صعبة

يتساءل العديد من الطلاب الذين يرغبون بالإلتحاق بكلية التمريض أن دراستها صعبة أم سهلة، حيث يوجد بعض الأشخاص يعتقدون إنها صعبة على الرغم إنهم لم يلتحقون بها، لذلك تناولنا اليوم هذا الموضوع الهام ونضع لكم إجابة تلك السؤال من أشخاص تم إلتحاقهم بالفعل وتخرجوا منها، لكي يسهل على الطلاب اتخاذ القرار الصارم في تلك الموضوع، مع وضح معلومات وتخصصات التمريض.

هل دراسة التمريض صعبة
هل دراسة التمريض صعبة

الرأي الأول:

دراسة التمريض سهلة و صعبة في نفس الوقت حيث أن الشخص عندما يحب مجال ما سيكون سهل عليه، و عندما يجد في نفسه المواصفات التي تؤهله لدراسة التمريض سيكون دراسة المجال سهلة و لكن لا تخلو من الصعوبات التي قد تعترض طريق المتعلم  فالتمريض بالنهاية مجال يتطلب الصبر و المثابرة.

الرأي الثاني:

سهل جداً لمن يحبها ويعمل فيه انه خدمه إنسانيه لمساعدة المرض، وله مقابل مادى واجر عند الله (من أحياء الناس كأنما احياء الناس جميعاً)، فهى مهنة يجب فيها مراعاة الضمير مع المريض، والسعي لشفاءة واتاحة له الراحة التامة، ومتابعة الحالة بإستمرار حتي الشفاء تماماً من ما يعاني منه، بجانب المعاملة الجيدة له، مع التحلي بالصبر والتحدث بكل هدوء مع المريض ومن حوله.

هل دراسة التمريض صعبة

  • قبل الإجابة على هذا السؤال، تجدر الإشارة أولًا إلى أن تخصص التمريض هو تخصص طبي لا يمكن للعمل الطبي الجماعي النجاح بدونه، فإذا كان الطبيب يتابع حالة المريض في بضعة دقائق؛ فالممرض أو الممرضة يبقى ملازمًا للمريض لعدة ساعات.
  • حيث يقوم الممرض بمراقبة المريض طوال تلقيه العلاج بالمستشفى، ومتابعة أدق تفاصيل حالته وإخبار الطبيب المعالج بها.
  • ويقدم الممرض خدماته العلاجية في المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية، وفي المنازل في بعض الحالات التي تستدعي ذلك.
  • ويتساءل الكثير من طلبة وخريجي الثانوية العامة ممن يرغبون في الالتحاق بدراسة تخصص التمريض حول مدى صعوبته.
  • وللإجابة على هذا السؤال تجدر الإشارة إلى أن تخصص التمريض مثل بقية التخصصات الطبية، حيث يجد فيه دارسه وممارسه بعض الصعوبات، نظرًا لضرورة خضوع الطلبة للتدريب العملي منذ العام الأول من الدراسة.
  • وتتمثل صعوبة دراسة هذا التخصص في ضرورة تحلي الطالب بالصبر، مع بذل جُهد مضاعف للإلمام بالمواد التي يدرسها والمعلومات التي تشتمل عليها، وحتى يستطيع اجتياز الاختبارات العلمية والنظرية.
  • فضلًا عن ضرورة تمتع الطالب بالمهارة اللازمة التي تمكنه من التعرف على أسماء الأجهزة الطبية، ومعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامها.
  • وهناك من يرى أن تخصص التمريض من أسهل التخصصات، ويمكن لأي طالب النجاح فيه، خاصة إذا كان محبًا لدراسته، وراغبًا في تقديم الخدمات الطبية للمرضى بعد تخرجه والتحاقه بالعمل.
  • وبشكل عام حتى يستطيع الطالب إتقان دراسة تخصص التمريض؛ فلا بد من تمتعه بمجموعة من المهارات، أبرزها أن يكون دقيق وأمينًا في مختلف تعاملاته، وأن يكون محبًا للمجال وراغبًا في العمل فيه، وأن يكون صبورًا وذو قدرة على التحمل، وأن يتمتع بقوة الذاكرة والحفظ الجيد.
  • إلى جانب قدرته على تنظيم وقته بشكل مستمر، وإتقانه مختلف الأساليب في التعامل مع المرضى، وأن يكون مستعد دائمًا لتقديم المساعدة في كل وقت وفي أي مكان، وأن يكون محبًا لتقديم المساعدة للغير، وعلى أتم الاستعداد للعمل الميداني ومواجهة كل ما فيه من ظروف وضغوط، وأن يتمتع بالإرادة في تطوير ذاته ومهاراته بصورة مستمرة.
هل دراسة التمريض صعبة
هل دراسة التمريض صعبة

مفهوم التمريض :-

هو أحد التخصصات الطبية التي تهتم بصحة المريض والتخفيف من ألمه، ومهنة التمريض تُعد التخصصات المساعدة لمهنة الطب، حيث يعمل أخصائي التمريض على مساعدة الطبيب في تقديم وسائل العلاج للمريض، والتي تتمثل في الأدوية والأبر، مع متابعة الحالة الصحية الخاصة بالمريض، والملف الصحي لكل مريض، وعمل الكشوفات الطبية اللازمة، علماً بأن تخصص التمريض يتطلب مواصفات وشروط للالتحاق بها وممارسة المهنة.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock