غذاء الروح

هل يجوز التضحية عن الميت

هل يجوز التضحية عن الميت؟ معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قد شرعَ نحرَ الأضاحي، وجعل ذلك من شعائرِ الإسلامِ الظاهرةِ، لكن هل يجوزُ للمسلمِ أن يُضحي عن أحدِ الأمواتِ لينال الأجرِ؟ وهل يصل هذا الميت أجرَ الأضحيةِ؟ وما هي أدلة أهلِ العلمِ في حكمِ الأضحيةِ عن الميتِ؟ وما هو الأفضل الأضحيةُ عن الميِّت أم عن الحيِّ؟ هذا ما سيتمُّ بيانه في هذا المقال.

هل يجوز التضحية عن الميت

هل يجوز التضحية عن الميت تباينت آراء أهل العلم في حكمِ الأضحيةِ عن الميتِ، على ثلاثة أقوالٍ، وفيما يأتي ذكرها:

  • القول الأول: يجوزُ للمسلمِ أن يضحي عن أحدِ الأمواتِ، وإن فعل ذلك فإنَّ ثواب الأضحيةِ تصلُ الميِّتَ، وهذا مذهبُ الحنفيةِ والحنابلةِ.
  • القول الثاني: أنَّ الأضحيةَ لا تصحُّ عن الميِّت، ولا يصله أجرَ ثوابها إلَّا إذا أوصى بها قبل وفاته، وهذا مذهب فقهاء الشافعية.
  • القول الثالث: أنَّ الأضحيةَ عن الميِّت مكروهة، وهو مذهب المالكيةِ.

أدلة من قال بجوازِ التضحية عن الميت

هل يجوز التضحية عن الميت لقد استدلَّ من قالَ بجوازِ الأضحيةِ عنِ الميِّت ووصولِ ثوابها له بعددٍ من الأدلةِ الشرعيةِ، وفيما يأتي بيانها:

الدليل الأول

ما رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ)، ووجه الدلالةِ أنَّ النبيَ جعل ثوابها لكلِّ أمته، ومعلومٌ أنَّ من أمتهِ من هو ميِّت.

 

الدليل الثاني

هل يجوز التضحية عن الميت لقد تضافرت نصوص السنة النبوية التي تدلُّ على وصول ثوابِ العملِ الصالحِ إلى الأمواتِ، مثلَ جوازِ الصيامِ والحجِّ عنه، ومعلومٌ أنَّ الصيامَ عبادة بدنيةٌ، والحجُّ عبادة مالية بدنية، فإن كانت تلك العبادتينِ يصل ثوابهما إلى الميِّت، فإنَّ وصول ثوابَ الأضحيةِ عنه يكونُ من بابٍ أولى، كما أنَّ العلماء ذهبوا إلى وصول ثوابِ الصدقاتِ عن الميِّت، ومعلومٌ أنَّ الأضحيةَ تدخل في جملةِ الصدقاتِ.

هل الأضحية عن الميت أفضل من الأضحية عن الحيِّ

ذهب فقهاء الحنابلة إلى أنَّ الأضحيةَ عن الميِّت أفضلُ من الأضحيةِ عن الحيِّ؛ إذ أنَّ الميِّت عاجزٌ عن الإتيانِ بها، وبذاتِ الوقتِ يكونُ هو بحاجةٍ إلى ثوابِ العملِ الصالحِ أكثرِ من الحيِّ، الذي ما زال بإمكانه الإتيانَ بالأعمالِ الصالحةِ المتنوعةِ، والله تعالى أعلى وأعلم.

======

شاهد ايضا:

دعاء ذبح الاضحية في عيد الاضحى

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2022 وأفضل الأعمال في عشر ذي الحجة 1443

=====

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock