التعليم المصري

هل يمكن التقديم في جامعة أهلية في محافظة أخرى في مصر؟

هل يمكن التقديم في جامعة أهلية في محافظة أخرى؟ .. وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خطة للتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية الحكومية لتتواجد في كل المحافظات على مستوى الجمهورية؛ ليتاح لكل طالب الدراسة في هذا النوع من التعليم الجامعي الجديد داخل نطاقه الجغرافي.

وهناك نوعين من الجامعات الأهلية في مصر، فالأول خاص ينشأ باتفاقات والثاني حكومي منبثق عن الجامعات الحكومية.

وبالنسبة للنوع الثاني فهي تتبع إدارة الجامعة الحكومية الأم وإن كان نظام الدراسة والتخصصات الدراسية مختلفة، فهل تتفق معها في نظام القبول الجغرافي؟

هل يمكن التقديم في جامعة أهلية في محافظة أخرى في مصر؟
هل يمكن التقديم في جامعة أهلية في محافظة أخرى في مصر؟

التقديم في جامعة أهلية خارج محافظة إقامة الطالب

في تنسيق الجامعات الحكومية يعتمد مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في توزيع الطلاب على ما يعرف بمبدأ التوزيع الجغرافي.

يتم نسب الطالب إلى منطقة جغرافية بحسب الإدارة التعليمية التابع لها تعرف بالمنطقة أ وتضم محافظته الومحافظات القريبة منها، ويتم وضع مجموعة محافظات قريبة من محافظات أ في فئة أخرى ب، والمحافظات البعيدة في الفئة جـ.

ويجب تسجيل الطالب لرغباته في كليات المجموعة أ أولا قبل الانتقال لكليات المجموعة ب والمجموعة ج، وحيث الجامعات الأهلية الحكومية تتبع لإشراف الوزارة مباشرة كما الجامعات الأم يظن البعض أن هذا النظام مشترك بينهما.

ولا تخضع الجامعات الحكومية لشرط التوزيع الجغرافي، فيمكن للطالب التقديم في أي جامعة بأي محافظة من خلال التنسيق الإلكتروني لتنسيق الجامعات الأهلية الذي يفتح قبيل بداية العام الدراسي.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock