سؤال وجواب

همزه متطرفه ع واو

همزه متطرفه ع واو .. قواعد اللغة العربية الإملائية والنحوية كثيرة ومتعددة، ويتم تعليم الطلاب منذ المراحل الابتدائية في الدول العربية على مختلفة مبادئ اللغة، وتعد قواعد كتابة الهمزات بمختلف أنواعها من أبرز قواعد الإملاء في اللغة العربية

همزه متطرفه ع واو
همزه متطرفه ع واو

همزه متطرفه ع واو

إن كلمة امرُؤ هي همزة متطرفة كتبت على حرف الواو؛ لأن ما قبلها حركته الضم، فقواعد كتابة الهمزة المتطرفة في اللغة العربية تعتمد على حركة الحرف الذي يسبق الهمزة، فإذا كان ما قبل الهمزة مضمومًا كتبت الهمزة على واو، وإذا كان ما قبل الهمزة مكسورًا كتبت الهمزة على ياء غير منقوطة، وإذا كان ما قبل الهمزة مفتوحًا كتبت الهمزة على ألف، علمًا أن كلمة امرؤ السابقة تتغير كتابة الهمزة فيها بحسب موقعها من الكلام، ففي بعض الحالات عندما تكون الراء مكسورة تكتب امرئ.

أمثلة على الهمزة المتطرفة على الواو

أمثلة على الهمزة المتطرفة على الواو الضمة أقوى من الفتحة والسكون، وأضعف من الكسرة لذا فإن كل همزة مضمومة أو سبقها حرف مضموم أو مفتوح أو ساكن تكتب على الواو هكذا ( ؤ )، و يكون ذلك في المواضع التالية :

  • إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف مضموم مثل شؤون، رؤوس، وإذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح مثل  يَؤم، كؤُود.
  • أيضا إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف ساكن مثل مسؤول، مشؤوم، وإذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرفٌ مضموم مثل بؤبؤ، تؤذي.
  • وإذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم مثل يؤمن، يؤثر.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال هَمزه مُتطرفه ع وَاو ، وأهم وأبرز المعلومات حول قواعد كتابة الهمزة المتطرقة وما يناسب كل حركة من حركات اللغة العربية.

 

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock