الاقسام التعليمية

واقع مقلق في المدارس في لبنان.. ماذا يحصل؟

واقع مقلق في المدارس في لبنان.. ماذا يحصل؟.. مع قرب نهاية الموسم الدراسي، تتلقى إداراتٌ عدداً كبيراً من المدارس الخاصة استقالات “بالجملة” من قبل مدرّسيها، ما يعرض المواسم الدراسية المقبلة إلى “خطر” حقيقي.

وفي حين أن بعض المدرسين أخذ قراره النهائي بالاستقالة من التدريس، ينتظر آخرون بداية الفصول الدراسية المقبلة لعل وضعهم يتحسن في ظل وعد المدارس لهم بزيادة رواتبهم.

لبنان واقع مقلق في المدارس في لبنان.. ماذا يحصل؟
لبنان واقع مقلق في المدارس في لبنان.. ماذا يحصل؟

التعليم في لبنان

 

لنظام التربوي اللبناني نظام حر بحسب الدستور اللبناني. والتعليم إلزامي لجميع اللبنانيين للسنوات التسع الأولى من الدراسة الأساسية وقد نتج عن هذا النظام وجود قطاعين للتربية في جميع مستوياتها وهما: القطاع الحكومي الذي بدء مع الاستقلال والقطاع التربوي الخاص الذي يُعد أقدم منه بأجيال. وتتجلى الثقافة في لبنان بشكل عام بانفتاحها على ثقافات الشرق والغرب، الأمر الذي يبرر توجه الكثير من الطلاب اللبنانيين إلى متابعة تحصيلهم العلمي العالي في جامعات أوروبا وأميركا وجامعات ا��عالم العربي.

 

التعليم المدرسي

ويوجد في لبنان مرحلتين تعليميتين مدرسيتين:

  • المرحلة الأساسية: وهي تشمل السنوات التسع الأولى من الدراسة فيما يعرف بالسنوات الابتدائية والمتوسطة وهي سنوات إلزامية لجميع اللبنانيين. وينال الطلاب في نهايتها على «الشهادة المتوسطة الرسمية»
  • المرحلة الثانوية: وهي عبارة عن ثلاث سنوات بعد المرحلة الأساسية. وفي السنة الثانية الثانوية، ينقسم الطلاب بين المسار العلمي أو المسار الأدبي. وفي السنة الثالثة، يختار الطالب أحد المسارات الأربع التالية: الآداب والإنسانيات، العلوم العامة، علوم الحياة والعلوم الطبيعية، والاقتصاد والاجتماع. ويحصل بنهايتها الطالب على «الشهادة الثانوية الرسمية» أو ما يسميه العامة «بالبكالوريا القسم الثاني» بعد اجتياز امتحانات رسمية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock