سؤال وجواب

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم…إذ أنّهُ في وقتنا الحالي تعددت دراسة العلوم وتفرعت إلى فروع متعددة، وتجدر الإشارة أنّ زيادة البحث والدراسة تزيد من مصلحة الحضارات الإنسانية

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم
يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم

إنّ سؤال ما هو العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة من الإسئلة التي طرحت في الآونة الأخيرة، وقد حاول الإنسان منذ بداية العصر الحديث في البحث عن الحضارات الإنسانية السابقة، وطرق معيشتهم، وحكمهم لإنفسهم، وإنّ الإجابة على هذا السؤال تكون:

  • علم الآثار.

ومن المتعارف عليه أنّ علم الآثار يقوم بدراسة الماضي البشري باستخدام بقايا المواد القديمة، ومن الممكن أنّ تكون هذه البقايا كائنات أنشأها الأشخاص.

علم الآثار

علم الآثار هو دراسة الماضي البشري باستخدام بقايا المواد، يمكن أن تكون هذه البقايا أي كائنات أنشأها الأشخاص أو عدلوها أو استخدموها وتسمى عادةً بالبقايا، والدراسة العلمية للبقايا المادية مثل الأدوات والفخار والمجوهرات والجدران الحجرية والآثار من حياة الإنسان وأنشطته الماضية.

وتشمل القطع الأثرية الأدوات والملابس والديكورات تسمى البقايا غير المحمولة، وتوفر القطع الأثرية والميزات القرائن الوحيدة مجتمع أو حضارة قديمة، تجدر الإشارة أنّ الحضارات القديمة لم تترك خلفها بقايا مكتوبة، ولوقتنا هذا لا يزال فهم الحضارات وقيامها ودراستها عن طريق الدوائر الحجرية العملاقة التي بنوها.

نشأة علم الآثار

علم الآثار تعود أصوله الأولى في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، عندما بدء أشخاص عصر النهضة بالنظر إلى تاريخ اليونان وروما، وبدأ الجامعيين والنبلاء في إيطاليا في القرن السادس عشر في جمع الآثار، ورعاية الحفريات للعثور على المزيد من الأعمال الفنية القديمة، وتم تقليديهم من قِبل آخرين يعيشون في شمال أوروبا وكانوا مهتمين بالمثل بالثقافة العتيقة.

يعود تطور علم الآثار العلمي في أوروبا في القرن التاسع عشر من علم الآثار وجمع الكنوز، وتم التركيز  في القرون الثلاثة السابقة على ثلاثة أمور: ثورة جيولوجية ، وثورة أثرية ، ونشر عقيدة التطور.

بدأ علم الآثار مع الاهتمام بِ الإغريق والرومان، وأول مرة في القرن 18 بدأت إيطاليا بالحفريات من المدن الرومانية في بومبيي و هيركولانيوم، وبدأ علم الآثار المصري مع غزو نابليون لمصر عام 1798، وقد أحضر معه علماء شرعوا في العمل على تسجيل البقايا الأثرية للبلاد، تم نشر نتائج عملهم عام  1808.

ما هي الحضارة

تعرّف الحضارة بأنها نظام اجتماعي ومجتمع بشري معقد قد يكون له خصائص معينة للتطور الثقافي والتكنولوجي، وتجدر الإشارة أن  الحضارات المبكرة تشكلت عندما بدأ الناس يجتمعون في المستوطنات الحضرية، ,وفي أغلب الاحيان تتكون الحضارة عادة من مدن مختلفة في أجزاء كثيرة من العالم.

وفي بداية القرن العشرين اعتقد العلماء على نطاق واسع إنّ جميع المجتمعات البشرية تشارك في عملية تقدم مباشر وتحسين مستمر، وكان يُعتقد أن المجتمعات مرت بمراحل مختلفة كان أولها الوحشية والهمجية، وأخرها الحضارة، لذلك صنفت على أنها المحطة الأخيرة في الرحلة الطويلة للمجتمع البشري.

ما هو تعريف الحضارات القديمة

تعرّف الحضارات القديمة بأنها المجتمعات الأولى المستقرة والتي أصبحت أساسًا للدول والأمم والإمبراطوريات اللاحقة، وتهتم دراسة الحضارة القديمة بالتاريخ القديم للأمم السابقة، وبدأت فترة التاريخ القديم باختراع الكتابة حوالي عام 3100 قبل الميلاد والتي كان وجود البشرية قبل ظهور الكتابة بوقت طويل.

نشأت المجتمعات القديمة الأولى في بلاد ما بين النهرين ومصر في الشرق الأوسط، وكل هذه الحضارات لها مميزات وخصائص مشتركة معينة، إذ قاموا ببناء المدن، واخترعوا أشكال الكتابة، وتعلموا صناعة الفخار واستخدام المعادن، وأنشأوا هياكل اجتماعية معقدة إلى حد ما مع أنظمة طبقية

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock