سؤال وجواب

يعد النشاء والسكر من

يعد النشاء والسكر من ..  يعتبر النشا بأنه مزيج سكري لنوعين من كربوهيدرات وهما الأميلوز Amylose والأميلوبيكتين Amylopectin ، بالإضافة إلى أن بوليمر من الغلوكوز ذو الصيغة الكيميائية التالية C6H12O6 يتكون من تكاثف ما يزيد عن ثلاثمائة وحدة من الألفا جلوكوز ويعتبر السكر والنشا من الكربوهيدرات البسيطة أو التي يتم هضمها بكل سهولة.

يعد النشاء والسكر من
يعد النشاء والسكر من

يعد النشاء والسكر من

الاجابة هي

الكربوهيدرات.

فوائد النّشا الصحيّة:

يدخل النّشا ومُشتقّاته في العديد من المُستحضرات الصيدلانيّة على شكل مسحوقٍ عديم الرّائحة أبيض يميل قليلًا إلى اللون الأصفر. ولخصائصه الفيزيائيّة المُميّزة يقوم بتمكين الأقراص والكبسولات من الانكسار إلى شظايا أصغر (تذوب) بحيث يُمكن إطلاق الدّواء من أجل الامتصاص.
النّشا موجود أيضاً على قائمة المواد الغذائيّة الآمنة المُعتَرف بها عموماً من قِبَلِ إدارة الأغذية والعقاقير.

  • النّشا في التّركيبات الموضعيّة:
    يُستخدم النّشا، وخاصّةً المساحيق النّاعمة من الأرز ونشا القمح، كقاعدةٍ في المُستحضرات الموضعيّة لامتصاص السوائل. ويُستخدم معجون النّشا في تركيباتِ المرهم، وعادةً في وُجود نسبٍ عاليةٍ من الغليسرين.
  • النّشا في هندسة نسيج العظام:
    كبديلٍ لاستخدام المعادن والسِّيراميك في هندسة نسيج العظام، حيث تُقدِّم البوليمرات القابلة للتّحلُّل من النّشا عند استخدامها في سِقالات هندسة الأنسجة العظميّة الدّعم الهيكليّ الفوريّ نتيجةً لخواصّها الميكانيكيّة الجيّدة. كما أنّه يُسمح بزيادة وقت التّحلل (إنتاج مُنتجات التّدهور غير السّامة) وبالتّالي توسيع المساميّة مع زيادة التّكامل الخلوي، وهو الأمثل لهندسة أنسجة العظام.
  • تحاميل النّشا:
    تُستخدم تحاميل النّشا في المُستقيم لتخفيف أعراض البواسير مثل: الحكّة، والتّهيّج، والحرق، أو عدم الرّاحة.
  • النّشا كموسِّع لحجم البلازما:
    وتُستخدم الآن النّشويات الطبيعيّة والمُعدَّلة في تطوير وصياغة توسّع حجم البلازما، وتشمل الأمثلة على ذلك النّشا الأسيتيل (على سبيل المثال، نشا الأسيتيل) ونشاء هيدروكسي إيثيل التي تُستخدم الآن لمنع الصّدمة التّالية لفقدان الدم الثّقيل النّاجم عن الجراحة والصّدمات وما إلى ذلك.
  • النّشا كمُلحقات لمحلول مُعالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS):
    يعمل النّشا كإضافاتٍ مُفيدةٍ لمُضادات الأكسدة العاديّة في علاج الكوليرا / الإسهال عند الأطفال. كم أنّه يُعزِّز امتصاصَ السّوائل ويُمكن أن يُضيفَ طاقةً إضافيّةً دون زيادة الحمولة التناضحيّة وأيضاً تقصير فترة الشّفاء من مرض الإسهال. وكمثالٍ نموذجيّ للنّشا المُستخدم لهذا الغرض هو نشا الأرز. وتشمل الأمثلة الأُخرى النّشا المُعدّل (التابيوكا) ونشا موز الجنّة.
  • النّشا في الخلايا الحمراء الاصطناعيّة:
    يُستخدم النّشا (على وجه الخصوص نشا البطاطا) لإنتاج خلايا الدّم الحمراء الاصطناعيّة مع قدرة تحمُّل الأوكسجين الجيّدة. وقد تمَّ تحضيرهُ عن طريق تغليف الهيموغلوبين (Hb) مع نشا البطاطس المُطعّمة بالحمض الدّهني طويل السّلسلة من خلال التّجميع الذّاتي.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock