التعليم السعودي

نماذج خاتمة بحث جامعي جديدة مميزة جاهزه للتعديل 

سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم نماذج خاتمة بحث جامعي ؛ فالخاتمة للبحث تكون بمثابة إعلان للباحث عن انتهاؤه من جميع المراحل المتعلقة بالبحث، وينبغي الاهتمام بصياغة هذا الجزء، أذ لا يصح أن يصاغ في عجالة، فأهميته لا تقل عن أهمية باقي أجزاء البحث، وتحتوي الخاتمة على جمل مختصرة تفيد بالمحتوى الذي تضمنه البحث من أفكار وعناصر، فهدفها توضيح خلاصة البحث بصيغة مختصرة، ومن خلال سطورنا التالية   سنعرض لكم طريقة كتابة خاتمة البحث ثم نقدم لكم نماذج للخاتمات.

ما هي خاتمة البحث العلمي

  • خاتمة البحث هي عرض الأفكار التي تم تناولها في البحث بصيغة مختصرة، والهدف منها توضيح الخلاصة المراد معرفتها من البحث وتوضيح الهدف من كتابة البحث.
  • ومن المفضل أن تكون الخاتمة قصيرة أي لا تتعدى الثلاث سطور كي لا يمل القارئ من القراءة، وإن طالت عن ذلك ينبغي أن تكون منمقة بعيدة كل البعد عن الحشو والتكرار.
  • فالخاتمة تعكس قدرة الكاتب على ختام كلماته، وقدرته على سرد عناصر البحث بصورة سلسة، لذا ينبغي الاهتمام بها عند الكتابة مثلها مثل أي جزء من أجزاء البحث،  فهي جزء لا يتجزأ من عناصر البحث الصحيحة.
  • وتتجلى أهمية الخاتمة في أنها تعطي للقارئ الانطباع الأخير عن موضوع البحث، فضلًا عن أنها تحتوي على رأي الباحث بشكل موجز في الموضوع الذي تناوله.
  • ويمكن للباحث من خلال تلك الخاتمة أن ينتقد الدراسات التي سبقت دراسته والتي تناولت نفس الموضوع، مع إمكانية توضيح تصور خاص به لبيان نقاط قصور تلك الدراسات في الموضوع الذي تناولته، كما يمكنه أيضًا توضيح أهمية النتائج التي نجح في التوصل إليها.

طريقة كتابة خاتمة بحث علمي

يتم تقسيم بنود الخاتمة إلى ثلاث عناصر، وتتمثل هذه العناصر في:

  • جمل البدء: وهي الجمل التي يبدأ بها الباحث خاتمة بحثه، وفيها يتم الإشارة إلى أنه وصل للختام، مثل استخدام، وفي نهاية بحثنا اليوم نود …… ، أو وأخيرًا بعد الانتهاء من شرح …… ،أو غيرهم من الجمل التي توضح الختام.
  • محتوى الخاتمة: يتم فيها سرد العناوين الرئيسية للمعلومات التي وردت في البحث بإيجاز، مع تقديم الخلاصة من البحث ليتمكن القارئ من الإلمام بموضوع البحث من خلالها.
  • جمل الختام: يتم وضع جمل ختامية مثل تقديم الشكر والثناء للقارئ على قراءته للبحث.

نماذج خاتمة بحث جامعي

للمتابعة إضغط هنا

نماذج خاتمة بحث جامعي جديدة مميزة جاهزه للتعديل – مدونة المناهج السعودية

نماذج خاتمة بحث جامعي جديدة مميزة جاهزه للتعديل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock