اعلن معنا
الجامعات العربية

من اول من رسم خريطة العالم ؟ 

يرجع رسم الخرائط إلى أقدم الحضارات التي شهدتها الأرض؛ فقد سُجلت الأماكن ومواضع الكنوز والثروات على الصخور منذ القِدم، ولكن عن ا��نشأة الحقيقية للخرائط، فيُمكننا أن نُرجعها إلى عدد من الحضارات والشعوب بعينها؛ فقد رسم البابليون والإغريق والهنود والصينيون أول الخرائط؛ بحيث أضفى كل منهم إضافة كبيرة على علم الخرائط، لتؤول  إلى ما آلت عليه اليوم من رسم صورة إيضاحية متكاملة ودقيقة للعالم من حولنا، فإلى أي شخص يرجع الفضل في رسم الخرائط وماذا عن أول من رسم خريطة العالم الحديث ؟، هذا ما نُطالعه في مقالنا، فتابعونا.

من اول من رسم خريطة العالم

  • اختلف العلماء حول تحديد هوية أول من رسم خريطة في العالم؛ فقد جاءت المراجع العربية تُشير إلى أن المغربي، أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي، هو أول من رسم خريطة وذلك في عام 1154 م، وذلك في أطلس يضم معلومات مختلفة جاءت كنتج دراسته في مجال التضاريس والطرق إلى جانب ما ورد عن التجار والسفراء المُسافرين، وذلك بعدما درس العديد من العلوم في سبتة، حيث الأدب والجغرافيا والهندسة.
  • وحيث بلغ السادسة عشر من عمره بدأت ملامح وتضاريس البلاد تتضح بالنسبة له ولاسيما اتجه إلى تحديد التضاريس والمناخ.
  • مما جعله مُتفردًا في مجال الجغرافيا، فأشتُهر في كافة الأقطار، مما جعل  ملك صقلية روجر الثاني يطلُبه في مجلسه، ليضع اسمه في قائمة أشهر علماء الجغرافيا في التاريخ.
  • ليبدأ رحلة البحث في علوم الجغرافيا وتحديد التضاريس والطرق، لتُتاح له الفرصة لكي يجمع معلومات حول الأماكن من خلال الالتقاء بالسفراء والتحدُث عن الأماكن التي زاروها، مما عضد من رؤيته الكلُية وعدل من تفكيره في عرض الخرائط.
  • الجدير بالذكر أن المراجع الأجنبية أفادت بأن أول من رسم الخرائط هو Anaximander، بينما يُرجعون إلى بطليموس الفضل في رسم مُخطط للأرض.

للمتابعة إضغط هنا

من اول من رسم خريطة العالم ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock