اعلن معنا
الجامعات السورية

كيفية الانتقال وتغيير التخصص بين الجامعات السورية

في هذه المقالة أناقش كيفية الانتقال بين الجامعات السورية وكيفية تغيير التخصص الدراسي والفارق بينهما وشروط كل حالة، يمكنك الاستناد إلى هذه المعلومات إن كنت طالباً في الجمهورية العربية السورية.

1- شروط تغيير التخصص

في هذه الحالة يقوم الطالب بالانتقال من (كلية أو معهد) إلى اختصاص جديد في (كلية أو معهد) ولا يهم إن كان التخصص الجديد في المحافظة نفسها أو في محافظة جديدة غير التي يقيم فيها الطالب، أمثلة: الانتقال من كلية العلوم قسم الفيزياء بجامعة دمشق إلى كلية الحقوق بجامعة دمشق، أو الانتقال من المعهد التقاني للحاسوب بجامعة حلب إلى كلية الهندسة الزراعية بجامعة دمشق وهكذا.

الشروط والأحكام

  • ينبغي أن يكون الطالب حائزاً على مجموع في الثانوية العامة يكفي لدخوله الكلية أو المعهد الجديد في السنة التي نجح بها الطالب وفي السنة التي يريد تغيير تخصصه فيها أيضاً.
  • ينبغي ان لا يكون الطالب مستنفذاً.
  • يمكن للطالب الانتقال إلى تخصص جديد عام أو موازي وكذلك يمكن الانتقال من معهد إلى كلية ومن كلية إلى معهد دون أي مشكلة ولكن بشرط تحقق البند رقم /1/ ولا يتم النظر إلى ورقة الرغبات في المفاضلة التي أجراها الطالب ويحتفظ بها للذكرى فقط.
  • لا يشترط نجاح الطالب في السنة الأولى قبل انتقاله إلى تخصص جديد.
  • لا يسمح لطالب السنة الأخيرة بالانتقال أو تغيير تخصصه.
  • يجوز اختيار تخصص جديد موجود في مفاضلة التعليم الموازي ويجوز التغيير من تخصص في التعليم الموازي إلى تخصص في التعليم العام ومن معهد إلى كلية وهكذا، المهم هنا هو مجموع الدرجات في الثانوية ولا يهم نجاح الطالب إلى السنة الثانية نهائياً.

2- شروط الانتقال بين الجامعات

 

للمتابعة إضغط هنا

كيفية الانتقال وتغيير التخصص بين الجامعات السورية – مدونة المناهج السعودية

كيفية الانتقال وتغيير التخصص بين الجامعات السورية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock