التعليم الكويتي

منحة مقدمة من البنك الإسلامي للتنمية ، للدراسات العليا والبكالوريوس ، ممولة بالكامل 

منحة مقدمة من البنك الإسلامي للتنمية ، للدراسات العليا والبكالوريوس ، ممولة بالكامل

يسر البنك الإسلامي للتنمية أن يعلن عن فتح باب التقديم لبرامجه للمنح الدراسية للعام الدراسي 2021  /2021  من خلال البوابة الإلكتروية الجديدة للمنح الدراسية على موقع البنك وذلك  للحصول على منحة في إحد البرامج التالية:

  1. برنامح المنح الدراسية لدرجة الباكالوريوس
  2. برنامج المنح الدراسية لدرجة الماجستير
  3. برنامج المنح الدراسية لدرجة الدكتوراه
  4. برنامح المنح الدراسية لبحوث ما بعد الدكتوراه
  5. برنامج البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي للدبلوم التقني والتدريب المهني
  6. البرنامج المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية والأكاديمية الدولية للعلوم بترستي، إيطاليا، لعلوم الإستدامة والتكنولوجيا والإبتكار

لمحة عن برامج المنح الدراسية المقدمة من البنك الإسلامي للتنمية

تعدّ برامج المنح الدراسية هذه جزءًا مهمًا من المبادرات الإنمائية التي يقودها البنك لتشجيع التكنولوجيا وتبادل المعارف بين الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء. وهي مصمّمة لجذب الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات وبناء الكفاءات المناسبة اللازمة لتمكين المجتمعات وتحقيق خطط التنمية الوطنية والعالمية، بما في ذلك أهداف التنمية المستدامة.

وسعيًا من البنك إلى الجمع بين الجودة الأكاديمية والاقتصاد في التكاليف، فقد أقام برنامج شراكة مع جامعات مرموقة مختارة في جميع أنحاء العالم. ستؤدي الجامعات المضيفة في إطاره دورًا مهمًا في تزويد الطلاب بما يلزم من خدمات وتوجيه وإرشاد ومشورة لضمان نجاحهم الأكاديمي. ويأمل البنك، من خلال هذه الشراكات الإستراتيجية أيضًا، أن يكون خريجيه جاهزين لتكريس أنفسهم لمجتمعاتهم وبلدانهم. ويتوقع البنك أيضًا أن يؤدي هؤلاء الخريجون دورًا رائدًا في المساعدة على تنمية مجتمعاتهم. أي أنه يتوقّع من هؤلاء الخريجين أن يكونوا مواطنين صالحين ومهنيين ذوي كفاءة في آن معا.

تفاصيل منحة البنك الإسلامي للتنمية :

المنظمة المستضيفة:  البنك الإسلامي للتنمية

المؤسسات المضيفة:  الجامعات الحكومية في الدول العربية بالإضافة إلى  أفضل جامعات المملكة المتحدة ، كندا ، الدنمارك ، أوزبكستان ، ماليزيا ، تركيا ،
تونس والمغرب.

مدة المنح الدراسية المقدمة :
1. منحة ISDB الجامعية: (4 سنوات)
2. منحة ISDB للماجستير (سنتان)
3. IsDB دكتوراه منحة دراسية وبحوث ما بعد الدكتوراه (3 سنوات)

الدول المؤهلة : جميع الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية (جميع مواطني الدول العربية مؤهلة للتقدم)

إجراءات الاختيار في منحة البنك الإسلامي للتنمية

تتم عملية الفحص والاختيار من قبل لجنتي اختيار دوليتين مستقلتين، مؤلفتين من أكاديميين ويترأسهما كبير مستشاري رئيس البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وتقوم هذه اللجان بتقييم مؤهلات المتقدمين ومتطلبات الأهلية والتحقق من الصلة العلمية والإنمائية لكل من مجال الدراسة ومقترح البحث. وترفع هاتان اللجنتان توصياتهما بالمرشحين المؤهلين لإدارة البنك لاعتمادها ويكون القرار نهائيًا.

ملاحظة: الحصول على القبول أو التسجيل في إحدى الجامعات لا يعني الاختيار التلقائي وليس شرطًا للتقديم. ويتم اتخاذ القرار النهائي بشأن مكان الدراسة من قبل لجنتي اختيار برامج المنح الدراسية في البنك الإسلامي للتنمية.

 مكان الدراسة

تمشيا مع سياسة البرنامج، يتحمل الطلاب مسؤولية الحصول على قبول من الجامعة. ويجب على الطلاب الذين تم اختيارهم الحصول على قبول من واحدة من أفضل 10جامعات حكومية في بلادهم ولا يعتمد القبول في الجامعات الخاصة.

بالنسبة لبعض الطلاب الذين لم يتمكنوا من الحصول على قبول في بلادهم، بسبب أي وضع لا يمكن تفاديه، قد يسعى البنك الإسلامي للتنمية للحصول على قبول في جامعات الدول الأعضاء التي لديها اتفاق مع البنك. ويخضع القرار النهائي لقبول أي طالب بموجب هذه الاتفاقيات لموافقة الجامعات المعنية في هذه البلدان.

التمويل المقدم من خلال منحة البنك الإسلامي للتنمية

• راتب شهري يتناسب مع تكلفة المعيشة في بلد الدراسة.

• الرسوم الدراسية ، إن وجدت ، تخضع لموافقة البنك الإسلامي للتنمية.

• تكلفة العلاج الطبي في المستشفى الجامعي أو  الحكومي.

• تذاكر طيران ذهاب وعودة من الدرجة السياحية (مرة واحدة في وقت الانضمام وعند الانتهاء من الدراسة) و منحة تثبيت للطلاب الذين تم اختيارهم للدراسة في الخارج في جامعات البلدان الشريكة.

معايير الأهلية للتقدم إلى منحة البنك الإسلامي للتنمية :

تختلف معايير الأهلية للتقدم إلى منحة البنك الإسلامي على حسب الدرجة الدراسية ، ولذلك ننصح أعزائنا الطلبة بالإطلاع على معايير الأهلية بالتفصيل من خلال الرابط في نهاية المقال ، حيث يوفر الموقع الرسمي للبنك خيار القراءة باللغتين العربية والإنجليزية

كيفية التقدم إلى منحة البنك الإسلامي

تتم عملية التقدم حصرا عبر البوابة الإلكترونية للمنح الدراسية التي إنشئها البنك خصيصا ولا يتم قبول الطلبات عن طريق أي وسيلة أخرى

التقديم للمنح الدراسية للبنك الإسلامي للتنمية لعام 2021-2022م متاح حاليا.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 28 فبراير 2021.

يجب على الراغبين الاطلاع على جميع متطلبات التقديم، علي موقع كل برنامج (انقرالرابط أدناه)،قبل التقديم.

على المرشحين المؤهلين تقديم طلباتهم عبر الإنترنت من خلال (الرابط).

إذا كنت مهتم بالفعل بالحصول على منحة البنك الإسلامي للتنمية للعام الدراسي 2020/2021 فيمكنك الآن قراءة تفاصيل أكبر من خلال الرابط أدناه:

https://www.isdb.org/ar/nzrt-amt

 

 

Source: منحة مقدمة من البنك الإسلامي للتنمية ، للدراسات العليا والبكالوريوس ، ممولة بالكامل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock