اعلن معنا
المناهج التعليمية

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك ؟ سؤال نستعرض لكم إجابته في هذا المقال ، يندرج بئر هداج ضمن قائمة أشهر آبار المياه في السعودية، ويُطلق عليه اسم “شيخ الآبار في الجزيرة العربية” نظرًا لكونه من أبرز الآبار القديمة مما يمنحه أهمية كبيرة من الجانب السياحي، كما أنه من بين الألقاب الأخرى التي أطلقت عليه: “مروي العطشا”، “شيخ الجوية”، “راعي التسعين غرب”، فعلى مدار سنوات طويلة كان البئر يشكل مصدر رئيسي من مصادر ري الأراضي الزراعية القريبة، بالإضافة إلى سقاية قوافل الجمال العابرة، ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات عن هذا البئر في السطور التالية.

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك

  • يقع بئر هداج في مركز مدينة تيماء التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، وبالرغم من أنه بئر عتيق إلا أنه لازال يستخرج منه المياه سواء في سقاية السكان أو الحيوانات أو في ري الأراضي الزراعية.
  • وينتج البئر كميات كبيرة من المياه نظرًا لحجمه الهائل الذي يجعله من أكبر آبار المياه في السعودية، وتتميز مياه البئر بعذوبتها التي تجعلها من أهم المصادر المائية في المدينة.

تاريخ بئر هداج

  • يعود تاريخ بئر هداج إلى العصر البابلي وتحديدًا في عام 1000 قبل الميلاد في القرن السادس، ومنذ ق��ابة 400 عام أعيد الحفر في هذا البئر من جديد من أجل تطويره وتعزيز إنتاجه من المياه.
  • كما أنه قد تم تطويره في عهد الملك سعود بن عبد العزيز من خلال إضافة مكائن له من أجل تيسير استخراج المياه منه.
  • وقد تم ترميم هذا البئر في عهد الأمير الحالي لمنطقة تبوك وهو الأمير فهد بن سلطان في إطار تطوير قطاع السياحة، وقد حرص القائمون على ترميمه على الحفاظ عليه من أي عبث أو تدمير أو محاولات لتشويهه عبر المخلفات من خلال إحاطته بسياج حديدي.
  • ويأتي هذا التطوير نتيجة تعرض البئر لمشكلة الجفاف في السنوات الأخيرة التي أثرت بالسلب على حجم المياه داخل البئر نتيجة إنشاء العديد من المباني في المناطق المحيطة به.

لماذا سمي بئر هداج بهذا الاسم

يعود السبب الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم نظرًا لأنه يُنسب إلى اسم أحد آلهة المياه، كما يُقال أن السبب وراء تسميته بذلك الاسم لأن مشتق من صفة الهدج التي تعبر عن السرعة، حيث تتميز المياه في هذه البئر بالحركة السريعة في تدفقها.

مواصفات بئر هداج

  • يبلغ عمق بئر هداج 40 قدم، أما عن قطره فيصل إلى 50 قدم.
  • يضم البئر فوهة يصل محيطها إلى 65 متر وهي مصنوعة من الأحجار المصقولة.
  •  كما أن البئر يشتمل على عين ماء في جانبه الجنوبي والذي يستخدم في أغراض الري والسقاية.
  • تحيط أشجار النخيل بالبئر في كافة جهاته الأربعة.

الزراعة في بئر هداج

تضم مدينة تيماء مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية نظرًا لدور البئر في إمداد هذه الأراضي بالمياه، إذ أنه يضم ما يقرب من 31 قناة مائية تستخدم في ري المزروعات، كما أنه يستخدم في ري حقول وحدائق المدينة.

الأهمية السياحية لبئر هداج

  • ذكرنا في السابق أن بئر هداج يحظى بأهمية كبيرة من الناحية السياحية لأنه من الآبار السعودية العريقة، كما أنه يتمتع بمنظر جمالي لأنه مُحاط بمجموعة من أشجار النخيل.
  • وعلى مدار سنوات طويلة زارها الكثير من المستشرقين والرحالة للتعرف على كافة جوانبه، وذلك مثل الرحالة فيلبي الذي كتب في مؤلفاته طريقة استخراج المياه من البئر والتي تتم من خلال الاستعانة بقرابة 99 جمل.

ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock