الكتب و المراجع و البحوث

٦ طرق لحسين مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب 

الكتابة مهارة معقدة يحتاجها الطلاب للنجاح أثناء دراستهم الجامعية. فتعتمد أغلب الدراسة الأكاديمية على الكتابة، لذلك سينجح تلقائيا كل طالب يتمتع بمهارات كتابية جيدة سواء في حل الاختبارات، أو كتابة المقالات أو الواجبات وهكذا. دور المعلم هو مساعدة كل طالب على تطوير مهاراته واكتساب أخرى جديدة ليصبح أفضل بنهاية مدة دراسته.

الأمر الذي لا يعيه أغلب المعلمين أن مسؤولية تنمية مهارات الطالب الكتابية ومساعدته تقع على عاتقهم. إذ لا يمكن أن تتطور مهارة الطالب دون الاجتهاد والرغبة في تحقيق التقدم، ومع ذلك يمكن أن يتدخل المعلم ويحدث فرقا كبيرا في تحسن مهارات طلابه.

سنتحدث في مقال اليوم عن نصائح مهمة في تحفيز وتوجيه طلابك، وسترى تحسنا كبيرا في مهاراتهم عند اتباع هذه النصائح.

١. شجع الكتابة الجيدة وعاقب على الكتابة الضعيفة:

يتوقع بعض المعلمين نتائج ممتازة دون تشجيع الطلاب، فإن كنت تتمنى أداءً مميزا فاطلبه من طلابك. كافئ الطالب عندما تكون كتابته جيدة وعميقة الفكر وواضحة، وأخبر طلابك أن من يبذل جهدا أكبر في التعبير والكتابة سينال درجات إضافية.

وعلى الصعيد الآخر، وضح لهم أن من يكتب بطريقة ضعيفة سينال العكس تماما، ألا وهو العقاب. فعندما تقرأ مقالا جيد الأفكار ولكن كتابته ركيكة ولم يبذل فيها الطالب جهده، سيحصل على درجة أقل. ومن الممكن أيضا أن تساعدهم وتقترح عليهم مواقع جيدة تحسن كتابتهم.

٢. اعمل على عقلية الطلاب:

وضع القوانين الواضحة والتوقعات ليس كافيا في بعض الأحيان، وقد لا يناسب كل الطلاب. ولهذا يجب أن تسلك طريقا “أخف”. ما معنى ذلك برأيك؟ يعني أن تستعين بأساليب تحفيز غير تدخلية بحيث تلهم طلابك بدلا من إخافتهم.

أحد هذه الأساليب على سبيل المثال هو توضيح مدى أهمية الكتابة في حياتهم وأنها ليست مقتصرة على الدراسة الجامعية فقط. واضرب لهم أمثلة على أشخاص فوتوا فرص عمل كثيرة بسبب كتابتهم الضعيفة. من الممكن أيضا أن تبين لهم أن الكتابة تساعدهم على التفكير السليم والربط بين الأمور وأنها ستجعل حياتهم أسهل من نواحي عدة.

٣. التدريب المكثف يوازي الأداء الجيد:

للمتابعة إضغط هنا

٦ طرق لحسين مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب – مدونة المناهج السعودية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock