المناهج التعليمية

بحث عن المرفوعات من الأسماء والجمل 

بحث عن المرفوعات

  • المرفوعات وهي الأسماء والأفعال التي تُرفع بالضمة أو الواو أو الألف وفقًا لموقعها الإعرابي في الجمل، وتعد الضمة من بين العلامات الأصلية في الإعراب، بينما الرفع بالألف أو الجر بالياء من علامات الإعراب الفرعية.
  • ويعد الإعراب من أساسيات علم النحو الذي والذي يشير في مفهومه إلى تغير الوضع الإعرابي لنهايات الكلمات بتغير حالتها الإعرابية.
  • وتتعدد هذه الحالات ما بين الرفع أو النصب أو الجزم، ويتم إعراب كافة عناصر الجملة من أسماء أو أفعال أو حروف.
  • كما تنقسم الجمل إلى جمل لها محل من الإعراب وجمل ليس لها محل من الأعراب، وفي السطور التالية من موسوعة سنعرض لكم أنواع الأسماء والأفعال المرفوعة.

المرفوعات من الأسماء

المبتدأ

يعد المبتدأ العنصر الأساسي للجملة الأسمية بجانب الخبر، حيث يُعرب بمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وعلى سبيل المثال “العلم نور” حيث يُعرب العلم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الخبر

يأتي الخبر ضمن العنصر الأساسي الثاني بعد المبتدأ في الجملة الأسمية، حيث لا يأتي المبتدأ من دون خبر والعكس صحيح، وعلى سبيل المثال “العلم نور” فكلمة نور تُعرب خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الفاعل

  • يأتي الفاعل ضمن أحد العناصر الأساسية للجملة الفعلية بعد الفعل، وقد يكون الفاعل اسم ظاهر مثل: حضر الطالب إلى المدرسة حيث “طالب” يُعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • وقد يأتي في حالة ضمير مستتر مثل: الطالب ذهب إلى المدرسة حيث يُعرب “الطالب” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، بينما الفاعل فيكون ضمير مستتر تقديره هو.
  • وقد يأتي الفاعل مفرد مثل: ذهب الطالب، أو مثنى مثل ذهب الطالبان أو الطالبتان وفي تلك الحالة يُعرب فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، وقد يأتي في هيئة جمع مذكر سالم مثل: ذهب الطلاب حيث يُعرف فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • كما يأتي في هيئة جمع مؤنث سالم مثل: ذهبت الطالبات إلى المدرسة لتُعرب طالبات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

اسم كان وأخواتها

  • يعد كان فعل ماضي وما يتبعه اسم كان مرفوع، وعلى سبيل المثال كانت الشمس مشرقة فالشمس هنا تُعرب اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • كما أن أسماء أخوات كان الأخرى من المرفوعات مثل: أضحى، بات، أصبح، أمسى، صار، ظل، وقد تختلف العلامة الإعرابية إذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم.

خبر إن وأخواتها

  • يعد حرف إنّ من الحروف الناسخة التي يتبعها اسم وخبر، ومثالاً على ذلك: إن العلم نور فيُعرب “نور” خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • وقد تختلف علاماته الإعرابية وفقًا لحالته في الجملة سواء مؤنث أو جمع، كما أن خبر جميع أخوات إنّ مثل: أن، كأن�� لكن، ليت، لعل.

نائب الفاعل

يأتي الفعل في الجملة الفعلية بعد الفعل المبني للمجهول، فعلى سبيل المثال: عُزف اللحن فيُعرب “اللحن” نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، حيث أن نائب الفاعل في هذه الجملة يؤدي وظيفة الفاعل.

التوابع

تتوقف العلامة الإعرابية للمتبوعات وفقًا للعلامة الإعرابية للتوابع والتي تشمل النعت والتوكيد والبدل، ومثالاً على ذلك “إن العلم كنز ثمين” حيث يُعرب “ثمين” نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

المرفوعات من الأفعال

يعد الفعل المضارع الفعل الوحيد من الذي يندرج ضمن المرفوعات من الأفعال بعكس الفعل الماضي الذي يكون مبني على الفتح أو السكون أو الضم، وفعل الأمر المبني على الفتح أو على السكون أو على حذف حرف العلة أو حذف النون.

بحث عن المرفوعات من الأسماء والجمل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock