التعليم السعودي

تخصص القانون ودراسته ومجالاته الوظيفية (دليل كامل) 

يعد تخصص القانون أحد الفروع الرئيسية للدراسة الجامعية في معظم الدول العربية إن لم يكن جميعها، وتأتي حاجة المجتمع لهذا التخصص من تطوره وازدياد عدد أفراده وحاجاتهم، وبالتالي حاجة المجتمع إلى قوانين تنظم علاقات الأفراد والجماعات بين بعضها البعض وعلاقة الدولة والمؤسسات الحكومية بالفرد والمجتمع.

ومن ثم مع ظهور القانون لتنظيم هذه الأمور ظهرت حاجة المجتمع إلى متخصصين في مجال القانون وذلك لوضع هذه القوانين وتنظيمها وتسييرها وضمان فعاليتها في المجتمع لتحقيق الأمن والعدالة بين أفراد المجتمع وجماعاته، ومنع أي منهم من استغلال القوانين لتحقيق مصالح ومنافع شخصية على حساب أخرين.

وبالتالي يعد القانون من حاجات المجتمع الضرورية لاستمراره وضمان حقوق أفراده، وضمان عدم تحول المجتمع إلى حالة من الفوضى والجرائم والمخالفات. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص مجال دراسة القانون وما تتطلبه دراسته والمستقبل الدراسي لهذا المجال.

دراسة القانون

يندرج تخصص القانون في الجامعة تحت قسم العلوم الإنسانية، ويتطلب في معظم الجامعات العربية دراسة أربع سنوات تخصص قانون حتى يحصل الشخص على إجازة بكالوريوس في القانون، وعلى أساسها يحق له ممارسة المحاماة بعد الحصول على ترخيص من وزارة العدل بمزاولة المهنة بعد التدرب لمدة سنتين لدى أحد المحامين متخصصي القانون.

أما بالنسبة لطلاب الثانوية الذين يريدون الالتحاق بدراسة القانون، فتختلف درجة القبول في الجامعة من سنة لأخرى من وجامعة لأخرى، وقد يصل الحد الأدنى أحيانًا للقبول في تخصص القانون في بعض الجامعات السعودية إلى 80% على الأقل في الشهادة الثانوية، وفي بعض السنوات ولبعض الجامعات يكون أقل من ذلك.

الدراسات العليا لتخصص القانون

يشترط على طلاب القانون في معظم الجامعات العربية بما فيها الجامعات السعودية لمن يريد إكمال دراساته العليا في تخصص القانون أن يكون معدل البكالوريوس لديه جيد جدًا فما فوق ليتم قبوله في أحد برامج الماجستير في القانون. وقد يلزم الطالب الذي يريد دراسة الماجستير بالإضافة إلى المعدل شروط أخرى مثل الخضوع لامتحانات معينة واجتيازها. وكذلك يحق لطلاب العلوم السياسية والشريعة والاقتصاد التقدم إلى برامج الماجستير في تخصص القانون أيضًا على أن يتم إضافة بعض المواد إلى البرامج التي يدرسونها.

الأقسام الرئيسية في تخصص القانون

بشكل عام ينقسم تخصص القانون إلى قسمين رئيسيين القانون العام والقانون الخاص، وتحت كل منهما العديد من الفروع والتي يدرسها طلاب تخصص القانون على مدى الأربع سنوات التي يقضونها في الجامعة

القانون العام وأقسامه التالية

القانون الإداري

للمتابعة إضغط هنا

تخصص القانون ودراسته ومجالاته الوظيفية (دليل كامل) – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock