التعليم السوري

تعرف على الجامعة الافتراضية السورية ..كلياتها وطرق التسجيل فيها 

الجامعة الافتراضية السورية بالإنكليزية Syrian Virtual University هي جامعة حكومية سورية، أحدثت بموجب المرسوم التشريعي رقم /25/ للعام 2002 وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير التعليم العالي.

تعتبر هذه الجامعة أول جامعة سورية تعتمد نظام التعليم الافتراضي أو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني، وقد تم استلهام تجربتها من الجامعة المفتوحة في بريطانيا، للجامعة اتفاقيات علمية عديدة مع عدد من المؤسسات والجامعات الدولية.

كليات الجامعة الافتراضية السورية

تتيح الجامعة إمكانية الدراسة في عدة كليات ومعاهد تابعة لها، وذلك للحصول على درجات الدبلوم التقاني والبكالوريوس ��دبلوم التأهيل والتخصص والماجستير في التخصصات التالية:

الهندسة المعلوماتية

مدة دراسة هذا التخصص هي 5 سنوات، وتنقسم إلى عدة اختصاصات هي هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي والنظم والشبكات الحاسوبية، وتعتبر درجة الهندسة المعلوماتية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الهندسة المعلوماتية الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهندسين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

تقانة المعلومات

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى اختصاصين الأول هو نظم المعلومات الإدارية MIS والثاني هو نظم المعلومات وشبكات المعطيات ISDN ويختلف هذا التخصص عن الهندسة في مدة دراسته وفي كونه يلبي سوق العمل بشكل تنفيذي مباشر بينما تدرس الهندسة المعلوماتية مجالات أكاديمية معمّقة، وتعتبر درجة تقانة المعلومات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات السورية.

تقانة الاتصالات

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية، وتعتبر درجة تقانة الاتصالات الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة عن بقية الجامعات السورية.

الحقوق

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية ويتم في السنة الأخيرة اختيار كتلة تخصصية محددة من المقررات كالقانون الجنائي أو التجاري وغير ذلك، وتعتبر درجة الحقوق الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الحقوق الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المحامين والمعهد القضائي والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الاقتصاد (علوم الإدارة)

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى ثلاث تخصصات فرعية هي المالية والمصارف وإدارة الموارد البشرية والتسويق، وتعتبر درجة الاقتصاد الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الاقتصاد الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى نقابة المهن المالية والمحاسبية وجمعية المحاسبين القانونيين السوريين والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الإدارة السياحية والفندقية

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى 3 تخصصات فرعية هي الإدارة السياحية والإدارة الفندقية والتسويق السياحي، وتعد درجة الإجازة في الإدارة السياحية والفندقية الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الإجازة في السياحة الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها ممارسة المهنة بشكل كامل والتقدم للوظائف الحكومية والخاصة.

الإعلام والاتصال

مدة دراسة هذا التخصص هي 4 سنوات دراسية وينقسم إلى 5 اختصاصات فرعية هي الصحافة والإعلام الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان، وتعتبر درجة الإعلام الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الإعلام الصادرة عن بقية الجامعات السورية ويحق لحاملها الانتساب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين أو ترخيص وسيلة إعلامية مطبوعة أو مرئية أو مسموعة.. الخ.

المعهد التقاني للحاسوب

مدة دراسة هذا التخصص هي سنتين فقط وينقسم إلى اختصاصات الأول هو البرمجيات والثاني هو نظم المعلومات، وتعتبر درجة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية التابعة للجامعات الحكومية.

المعهد التقاني لإدارة الأعمال

مدة دراسة هذا التخصص هي سنتين فقط وينقسم إلى اختصاصات هي المالية والمصارف، إدارة الموارد ال  بشرية، التسويق، وتعتبر درجة الدبلوم التقاني الصادرة عن الجامعة الافتراضية معادلة لدرجات الدبلوم التقاني الصادرة عن بقية المعاهد التقانية السورية التابعة للجامعات الحكومية.

ماجستيرات الجامعة الافتراضية السورية

  • دبلوم التأهيل التربوي
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال
  • ماجستير التأهيل والتخصص في تقانات الويب
  • ماجستير التأهيل والتخصص في الجودة
  • ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة التقانة
  • ماجستير التأهيل و التخصص في القانون الدولي الإنساني
  • ماجستير التأهيل و التخصص في التعليم الطبي
  • ماجستير التأهيل و التخصص التربوي في دمج التكنولوجيا بالتعليم
  • ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب

الاعتراف بالجامعة محلياً ودولياً

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية سورية حاصلة على الاعتراف الكامل والمعادلة لشهاداتها من قبل وزارة التعليم العالي السورية، ويحق للخريجين ممارسة المهن المختلفة المتعلقة باختصاصاتهم دون أي متطلبات إضافية، وقد جرى الاعتراف بالجامعة في عدد كبير من البلدان حول العالم.

تواجه الجامعة حالياً مشكلة عدم اعتراف بعض الدول العربية بنظام التعليم الإلكتروني ومنها السعودية والكويت ولبنان.. الخ، حيث تأخرت هذه الدول في إصدار إجراءات المعادلة لجميع الجامعات الافتراضية حول العالم.

إلا أن بعض الدول العربية اتخذت إجراءات جدية للاعتراف بالجامعة لكنها لم تصدر قرار الاعتماد النهائي بعد، ويمكننا القول بأن معظم دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الدول الآسيوية المتقدمة ودول القارة الأمريكية تعترف بهذه الجامعة بطبيعة الحال وتساويها ببقية الجامعات السورية.

اقرأ المزيد: لمحة عن ماجستير إدارة الأعمال MBA

في هذه القائمة نضع لكم الدول التي قام حسام الخوجه بالتواصل مع وزارات التعليم والمؤسسات الجامعية فيها والاستفسار حول الاعتراف بالجامعة الافتراضية فكانت الدول التي تعترف بالجامعة هي:

  • سورية (بلد المنشأ)
  • المانيا (بلا شروط)
  • فرنسا (بلا شروط)
  • السويد (بلا شروط)
  • بريطانيا (بلا شروط)
  • هولندا (بلا شروط)
  • الولايات المتحدة (بلا شروط)
  • كندا (بلا شروط)
  • ماليزيا (بلا شروط)
  • مصر (بشرط دراسة 25% من السنوات الجامعية داخل سورية).
  • جارِ التواصل مع بقية المؤسسات والوزارات حول العالم للحصول على إجابة حول الاعتراف بالجامعة الافتراضية السورية فيها.

الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية

تتألف الدراسة في الجامعة الافتراضية من فصول افتراضية “شيء يشبه المجموعات” وتحتوي هذه الفصول على نافذة فيديو يقوم من خلالها المدرس بشرح المقرر ويستطيع الطالب سؤال المدرس من خلال “الدردشة” وكذلك “الميكروفون”.

قبل نهاية كل فصل دراسي يقوم المحاضر الجامعي بطلب حلقة بحث يقوم الطالب بإعدادها إلكترونياً وإرسالها إليه عبر البريد الإلكتروني بسهولة فائقة. وفي نهاية الفصل يجري الطالب امتحاناً يحتوي بعض الأسئلة المؤتمتة والتقليدية ضمن مراكز الجامعة المنتشرة حول العالم.

ماهي البلدان التي يمكنني الدراسة فيها؟

سورية، الإمارات، الأردن، مصر، لبنان، الكويت، تركيا، البحرين، سلطنة عمان، العراق، المانيا، النمسا، السعودية.

وتختلف رسوم الدراسة بحسب اختلاف مركزك الامتحاني، وهو المركز الذي تقرر فيه إجراء الامتحانات، فإذا كنت مقيماً في السعودية على سبيل المثال، فإنك سوف تدفع الرسم بالعملات الأجنبية.

دعنا نقول 100 يورو للمقرر الواحد بينما تكون تكلفة المقرر في سورية هي 16000 ليرة للمقرر الواحد في المرحلة الجامعية الأولى، علماً أن الفصل الدراسي الواحد يحتوي على 6 مقررات تقريباً.

الدراسات العليا

تنقسم درجات الماجستير في الجامعة إلى نوعين: الأول هو ماجستير التأهيل والتخصص ويقبل فيه كل من هو حاصل على معدل “مقبول” في الإجازة الجامعية علماً أن ماجستير التأهيل والتخصص لا يؤهل حامله لدراسة درجة الدكتوراه في الجامعات السورية في الوقت الراهن.

والنوع الثاني هو ماجستير الدراسات العليا ويقبل فيه كل من هو حاصل على معدل “جيد” فما فوق في الإجازة الجامعية علماً أن ماجستير الدراسات العليا يؤهل حامله لدراسة درجة الدكتوراه في أي جامعة حكومية أو خاصة.

منح الجامعة الافتراضية السورية

تقدم الجامعة الافتراضية عدداً من المنح الدراسية للطلبة السوريين، منها ما هو خاص للمتفوقين ومنها ما هو خاص لجرحى الحرب وذوي الشهداء وغير ذلك.

أي الجامعات التالية أفضل: الجامعة الافتراضية أم التعليم المفتوح؟

الإجابة: الجامعة الافتراضية أفضل من ناحية فرص متابعة الدراسات العليا حيث يمكن للخريجين متابعة الدراسات العليا بشكل أكثر مرونة من التعليم المفتوح وبأعداد أكبر، وتعتبر الدراسة في الجامعة أسهل من الدراسة في التعليم المفتوح.

هل يحق لخريج الجامعة الافتراضية متابعة الدراسات العليا في الجامعة الحكومية العادية؟

الإجابة: نعم، يحق له ذلك.

هل يحق لخريج الجامعة الافتراضية العمل في مؤسسات الدولة أو الانتساب للنقابات؟

الإجابة: نعم، يحق له ذلك.

هل يمكن الانتقال من الجامعة الافتراضية إلى الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة؟

الإجابة: لا، ينص القانون الحالي على عدم السماح لطالب الجامعة الافتراضية بالانتقال إلى جامعات تتبع نظام التعليم التقليدي، لكن يمكنه متابعة الدراسات العليا بعد التخرج.

هل يمكن الحصول على منحة مجانية للدراسة في الجامعة الافتراضية؟

الإجابة: نعم، وتنقسم المنح إلى منح للمتفوقين ومنح للحالات الخاصة كجرحى الحرب وأبناء الشهداء وغير ذلك.

هل الجامعة الافتراضية السورية حكومية؟

الإجابة: نعم، وهي تتبع وزارة التعليم العالي.

طريقة التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية

يتاح للطالب التسجيل في الجامعة مرتين سنوياً، حيث يتم الإعلان عن مفاضلة جديدة قبل بداية كل فصل دراسي ويجري قبول الطلبة في التخصصات الجامعية وفق معدلاتهم في الثانوية. حيث تشترط الجامعة معدل 80% في الفرع العلمي لدخول اختصاص الهندسة المعلوماتية و 70% لدراسة تخصص تقانة المعلومات والاتصالات بينما يتم قبول من معدله 50% فما فوق في بقية التخصصات ويختلف هذا بين الفرعين العلمي والأدبي.

يجري التسجيل عبر موقع الجامعة الافتراضية السورية svuonline.org وذلك باللغة العربية وبسهولة شديدة حيث يدخل الطالب بياناته الشخصية وما يحمله من أوراق ثبوتية كالشهادة الثانوية أو الجامعية والصورة الشخصية وصورة عن البطاقة الشخصية (يجب أن يقوم الطالب بتصوير كل هذه الوثائق بواسطة سكانر أو صورة جوال عالية الدقة) ثم بعد ذلك يقوم برفع الصور على موقع الجامعة ويضغط على تسجيل وينتظر نتائج المفاضلة.

للتسجيل على المفاضلة لا يجب على الطالب زيارة مركز الجامعة نهائياً وإنما يكفي تقديم الطلب عبر الإنترنت، بعد القبول النهائي يقوم الطالب بتحويل المبلغ المستحق للجامعة عن طريق البنك.

الأوراق المطلوبة هي:

  • صورة عن الهوية الشخصية (الوجهين في صفحة واحدة).
  • صورة عن الثانوية العامة السورية أو صورة عن الثانوية غير السورية بعد تصديقها.
  • صورة عن مصدقة التخرج الجامعية للخريجين الراغبين بدراسة الماجستير.
  • صورة شخصية.

يتم فتح التسجيل في الجامعة الافتراضية مرتين سنوياً وذلك خلال الشهر الرابع والشهر العاشر تقريباً من كل عام، بمعنى أنه يتم إجراء مفاضلة في بداية كل فصل دراسي وليس في بداية كل عام دراسي كما هو متبع في بقية الجامعات الحكومية.

يمكنك التسجيل في مفاضلة الشهر الرابع والبدء بالفصل الأول، أو التسجيل في مفاضلة الشهر العاشر والبدء بالفصل الأول، لا يوجد أي فرق في التسجيل ولكن توجد عندي قناعة بأن مفاضلة الشهر الرابع تكون المعدلات المطلوبة فيها أقل من مفاضلة الشهر العاشر بسبب وجود دفعة طلاب بكالوريا كبيرة جداً في الشهر العاشر وتنافس على المقاعد الجامعية.

روابط ضرورية
  • للاطلاع على المعدلات والرسوم من هنا
  • للاطلاع على كيفية التسجيل (يوتيوب) من هنا
  • رابط التسجيل بالجامعة (مغلق حالياً) من هنا

تعرف على الجامعة الافتراضية السورية ..كلياتها وطرق التسجيل فيها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock