اعلن معنا
الجامعات السورية

قواعد تأجيل الخدمة الإلزامية للطلاب في سورية

قواعد تأجيل الخدمة الإلزامية في سورية :

ارشيف

عزيزي الطالب السوري، من الجيد جداً الاطلاع على هذه التعليمات الناظمة لقانون خدمة العلم في البلاد ليتعرف الطالب على حقوقه في التأجيل الدراسي والوقت الذي يفقد فيه الطالب هذا الحق، يرجى الاطلاع على هذه المعلومات بحذر وخصوصاً لطلبة المرحلة الجامعية الأولى في الكليات والمعاهد حيث يفقد العديد من الطلبة حقوقهم في التأجيل الدراسي نتيجة رسوبهم في السنوات الأولى.

من أبرز الحالات التي يفقد فيها الطالب حقه في التأجيل هي رسوبه في السنة الأولى مرتين في الكليات والمعاهد، وكذلك تجاوزه 21 عاماً قبل إنهاء المرحلة الثانوية بنجاح، إليك أبرز التعليمات والحالات الشائعة والتي من شأنها إغناء ثقافتك حول تأجيل الخدمة الإلزامية.

1- تأجيل طلاب الجامعات والمدارس

يجب أن يكون الطالب مواظباً على الدراسة حتى دخوله سن التكليف.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 سنة لدراسة الثانوية.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 24 سنة لدراسة المعاهد المتوسطة التي مدتها سنتان.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 25 سنة لدراسة المعاهد المتوسطة التي مدتها 3 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 26 سنة لدراسة البكالوريوس الذي مدته 4 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 27 سنة لدراسة البكالوريوس الذي مدته 5 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 29 سنة لدراسة الطب البشري.

2- تأجيل طلاب الدراسات العليا والتخصص

يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 27 سنة لدراسة الدبلوم.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 29 سنة لدراسة الماجستير.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 32 سنة لدراسة الدكتوراه.

3- البدء بدراسة الاختصاص

يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 25 سنة لخريجي الكليات التي مدة دراستها 4 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 26 سنة لخري��ي الكليات التي مدة دراستها 5 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 28 سنة لخريجي كليات الطب البشري.

ملاحظة: لا يؤجل الطالب الذي يدرس في جامعات أو معاهد غير مرخصة أصولاً أو تعمل بشكل وهمي، سواءً كانت داخل أو خارج القطر، ويؤجل الطالب المغترب مع إضافة سنتين إلى عدد السنوات المسموح فيها بالتأجيل.

4- تأجيل الموفدين

يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 سنة لدراسة الشهادة الثانوية.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 22 سنة لدراسة المعهد المتوسط.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 27 سنة لدراسة البكالوريوس الذي مدة دراسته 4 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 28 سنة لدراسة البكالوريوس الذي مدة دراسته 5 سنوات.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 29 سنة لدراسة الدبلوم أو السنة أولى ماجستير.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 30 سنة لدراسة الإجازة في الطب البشري.يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 31 لدراسة الماجستير.

5- إلغاء تأجيل الموفد

يلغى تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه سن 28 سنة في الكليات التي تبلغ مدة دراستها 4 سنوات.يلغى تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه سن 29 سنة في الكليات التي تبلغ مدة دراستها 5 سنوات.يلغى تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه سن 31 سنة لدراسة الطب البشري والدراسة البحرية (ربان).يلغى تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه سن 32 سنة لدراسة الماجستير.يلغى تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه سن 34 سنة لدراسة الدكتوراه.يلغى تأجيل المكلف الموفد عند تجاوزه سن 35 سنة لدراسة الاختصاص (ربان أعالي البحار).

6- إلغاء التأجيل العام

يلغى تأجيل الطالب إذا لم يجتز السنة الأولى (كلية أو معهد) خلال سنتين ويضاف إلى السنة الأولى سنة واحدة لمن كانت دراسته بلغة أجنبية.يلغى تأجيل من أنهى دراسة المعهد أو الكلية بنجاح.يلغى تأجيل من يتقدم بتصريح خطي بانقطاعه عن الدراسة.يلغى تأجيل من يتغيب أو ينقطع عن دراسته دون عذر.يلغى تأجيل من يتجاوز السنوات المحددة أعلاه.يلغى تأجيل من لم يقدم مصدقة دراسية حتى 15 آذار من كل عام.يلغى تأجيل من تجاوز عمره 22 عاماً ولم ينهي السنة الأولى الجامعية (كلية أو معهد) بنجاح.

الأوراق المطلوبة للتأجيل (لأول مرة)

طلب خطي.صورة عن آخر شهادة علمية.مصدقة دراسية تثبت متابعة الدراسة داخل أو خارج القطر مصدقة أصولاً.كتاب من إدارة الهجرة والجوازات للطلبة المغتربين يثبت فيها حركة القدوم والمغادرة.قرار إيفاد + تصريح خطي للموفدين.

الأوراق المطلوبة للتأجيل (تجديد سنوي)

طلب خطي.مصدقة دراسية تثبت متابعة الدراسة داخل أو خارج القطر.كتاب من إدارة الهجرة والجوازات يثبت صحة الإقامة.وثيقة تثبت أنه خضع للامتحانات في الدول المجاورة وهي (العراق – لبنان – الأردن) وفي حال كان الطالب يدرس في دول أخرى فلا يحتاج إلى هذه الوثيقة.

آخر موعد لتقديم طلبات التأجيل يكون في 15 آذار من كل عام  وبعد ذلك يعتبر الطالب متخلفاً عن الخدمة الإلزامية.

قواعد تأجيل الخدمة الإلزامية للطلاب في سورية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock