اعلن معنا
المناهج التعليمية

ما هي انواع النثر في اللغة العربية 

ما هي انواع النثر

النثر هو نثر الأشياء باليد لتفترق عن بعضها البعض فنحن ننثر الجوز واللوز والسكر والبذور، أما في اللغة فنحن ننثر الكلمات على الأوراق لتنتج لنا كتابًا يحتوي على عبارات قوية ومواضيع تخطف الأنفاس فنحن العرب كنا ولازلنا فاصحين اللسان علماء في اللغة والاصطلاح وفي هذا المقال نعرفكم  ما هي انواع النثر

  • إن الإجابة المختصرة والصحيحة لهذا السؤال هي أن النثر يتكون من فن الرواية، الخطابة، المقال.
  • التعبير، الخاطرة، القصة، الوصايا، الحكم، المسرحية، والأمثال.
  • ولكن إذا كنتم تريدون إجابة وافية وتريدون معرفة الفرق بين كل فن نثري وأخر، سنعرفكم على كل واحد منهم بصورة بسيطة وسهله.
  • الأمثال: هي جملة مختصرة بها عبرة وخبرة جُنيت من قصة حدث فيها أمرًا تعجبت منه الناس، أو استهزئت به.
  • والأمثال هي أحد أفضل الطرق التي تعرفنا على ثقافة الشعوب وكيف كان ماضيهم وكيف تكون مجتمعهم.
  • لأنه يعبر عن المواقف الإنسانية الصعبة والعميقة كالمثل الذي يقول رجع بخفي حُنين.
  • هذا المثل يحكي قصة رجلًا عربي اشتهر باسم حُنين وكان أمهر صانع أحذية بالعراق كلها.
  • وفي أحد الأيام دخل عنده تاجر وأخذ يتفحص المعروضات وعجبه حذاء فسأل حنين عن ثمنه.
  • فأجابه لكن بدأ أن يماطل في السعر ويرغب في تقليله فدخل هو وحنين في جدال ولما اتفقوا على السعر.
  • أخذ الرجل دابته وانصرف دون أن يشتري الحذاء، فتعجب حنين كثيرًا وغضب فهذا الرجل عطل�� عن عمله وأخسره زبائن.
  • ولأول مرة لم يبع حنين خفًا واحدًا فأراد الانتقام منه، وذهب من أحد الطرق المختصرة على الطريق الذي يسير عليه التاجر.
  • ووضع فردة واحدة من الحذاء الذي أعجبه ولما مر التاجر نزل من على الدابة وقال هذا الخف يشبه خف حنين.
  • لكن ليس له فائدة الآن فهو فردة واحدة فتركه التاجر وانطلق في طريقه ليجد الفردة الثانية.
  • ففرح التاجر وقرر أن يرجع إلى الفرة الأولى ويترك دابته عند الفردة الثانية وفي هذا الوقت خطف حنين الدابة.
  • وما عليها  من هدايا ثمينة أحضرها التاجر إلى أهله ولما عاد إلى الفردة الثانية لم يجد دابته ودخل على أهل بيته بالخف فقط فقالوا عاد بخفي حنين.

ما هي انواع النثر الأدبي

ما هي انواع النثر الأدبي

القصة

ما هي انواع النثر في اللغة العربية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock