التعليم السعودي

اصعب تخصصات الطب بالترتيب

اصعب تخصصات الطب بالترتيب

تعد كلية الطب أمل كل طالب في المرحة الثانوية واصعب تخصصات الطب بالترتيب لا يمكن معرفتها إلا بعد دخول الطالب لكلية الطب ويبدأ في الدراسة حينها يمكنه تحديد الأسهل والأصعب.

ما هي اصعب تخصصات الطب بالترتيب

يمكن أن نتعرف على تخصصات كلية الطب كما يلي:

تخصص الجراحة العامة وهو أحد أهم التخصصات الطبية والذي يعده البعض هو الأصعب على الإطلاق ولا يقوم بالدخول في ذلك القسم إلا أعداد قليلة من الأطباء وبخاصة الرجال حيث أنه يتعامل جراحيًا مع جسم الإنسان وقد يكون ذلك الأمر قاسيًا بعض الشيء على الطبيبة.

وذلك القسم يقوم طبيبه بإجراء كافة أنواع العمليات الجراحية المختلفة بداية من خياطة الجروح السطحية وما تحتاج إليه من تجميل كما يؤدي ذلك الطبيب العمليات الجراحية بالبطن كعملية الزائدة الدودية وعمليات الناسور وإزالة الدمامل وغيرها من العمليات الجراحية.

تخصص طب العظام وهو أيضًا من أصعب التخصصات الطبية وهو الذي يتعامل مع كسور العظام بكل أنواعها وأيضًا ذلك القسم نادرًا ما تجد فيه طبيبة متخصصة حيث يقوم طبيب العظام بمعالجة الكسور وتركيب المسامير والتمزقات والدبائر وغيرها من طرق التجبير.

إضافة إلى ذلك فإن طبيب العظام يقوم بمعالجة الكثير من أمراض العظام والتي من بينها الأمراض التي تتسبب في حدوث التهابات بالعظام والمفاصل وأيضًا حالات هشاشة العظام وتتعدد أقسام طب العظام كالتالي:

أطباء عظام متخصصون في جراحة اليد وذلك لمعالجة أي مشاكل أو كسور بمنطقة اليد أو الكف والأصابع أو أي تهتك للأربطة بها.

أطباء جراحة المرفق وذلك الطبيب يكون متخصص بشكل كبير في معالجة أثار التمزقات التي توجد بالمرفق وخشونة تلك المنطقة.

أطباء جراحة تغيير وزرع مفاصل جديدة وذلك التخصص نادرًا جدًا ولا يوجد إلا في بعض الدول المتقدمة في المجال الطبي حيث أن المريض يلزمه تركيب إما أطراف صناعية ذكية أو يكون لدى الطبيب براعة في إعادة ذرع الأطراف التي تم بترها بطريقة دقيقة.

طبيب جراحة عظام الأطفال وهذا التخصص من التخصصات الدقيقة الصعبة في التعامل وتحتاج إلى طبيب متمرس لأن المرضى في تلك الحالة أطفال في أعمار مختلفة.

أطباء عمليات العمود الفقري حيث أنه متخصص في علاج الأضرار التي تحدث للعمود الفقري من انزلاقات غضروفية أو كسور للعمود الفقري نتيجة الحوادث.

الطب الرياضي الجراحي وهذا طبيب يتعامل مع إصابات الملاعب بكافة أنواعها سواءً كسور أو تمزق للأوتار والأربط�� ويمكن أن يكون ذلك الطبيب خريج كلية طب العلاج الطبيعي.

ما هو تخصص طب القلب

يعد ذلك التخصص النادر على مستوى العالم من أدق التخصصات لان الخطأ في تلك الحالة قد يودي نهائيًا بحياة المريض لأن أمراض القلوب صعبة ومعقدة للغاية كما أن الطبيب يتعامل مع عضو فعال وأساسي بالجسم.

ومن العمليات التي يجريها طبيب القلب هي عمليات القلب المفتوح وتركيب الدعامات وعلاج أمراض تصلب الشرايين وعمليات التسليك لمجرى الدم وأيضًا مما يعالجه طبيب القلب هي أمراض تعدد الدماء كما يستطيع طبيب القلب إجراء الجراحات الرئوية.

ماذا تعرف عن طب التجميل

للمتابعة إضغط هنا

اصعب تخصصات الطب بالترتيب – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock