الجامعات العربية

محتويات المقررات الدراسية لبرنامج البكالوريوس لقسم علوم الأغذية وتغذية الإنسان – مناهج عربية

محتويات المقررات الدراسية لبرنامج البكالوريوس لقسم علوم الأغذية وتغذية الإنسان

مناهج عربية
محتويات المقررات الدراسية لبرنامج البكالوريوس لقسم علوم الأغذية وتغذية الإنسان
202 غذتأسس علوم الأغذية 2(2+0)
(المتطلب السابق لا يوجد)
التعريف بالغذاء – الوضع الغذائي في المملكة والعالم– مجاميع الغذاء (الحليب، اللحوم والبقول والبيض، الخضار، الفواكه، الحبوب ومنتجات الخبيز) – الفساد الطبيعي والكيميائي والميكروبي للأغذية – مقدمة عن حفظ الأغذية – منتجات غذائية(الحليب ومنتجاته، الخضروات والفواكه، الحبوب، اللحوم، الدهون والسكر).
206 غذتأسس تغذية الإنسان 2(2+0)
(المتطلب السابق 101 كيح)
مقدمة عن علم التغذية– العناصر الغذائية ( الكربوهيدرات، البروتينات، الليبيدات، الفيتامينات، المعادن، الماء) – وظائف ومصادر واحتياجات الجسم منها – الوجبة المتزنة – هضم و امتصاص و أيض العناصر الكبرى – الطاقة المتولدة من الغذاء وقياسها في الأغذية وتقدير احتياجات الجسم من الطاقة – أمراض سوء التغذية.
315 غذتكيمياء حيوية تغذوية 3(3+0)
(المتطلب السابق 206 غذت)
أيض الكربوهيدرات – أيض الليبيدات – أيض البروتين – تداخل وتنظيم الأيض  دور الفيتامينات في الأيض (فيتامين ب1و بو النياسين و بوحامض البنتوثونيك) – أيض الفيتامينات والمعادن.
316 غذتكيمياء الأغذية 3(3+0)
(المتطلب السابق 101 كيح)
الخصائص الطبيعية والكيميائية والوظيفية لكل من الماء والكربوهيدرات والليبيدات والبروتينات في الأغذية – دور الأنزيمات والمواد المضافة في الأغذية – التغيرات الكيميائية والتداخلات التي تحدث بين المكونات الأساسية للأغذية خلال عمليات الإنتاج والتداول الخصائص الطبيعية والكيميائية ودرجة ثبات الفيتامينات والصبغات– كيمياء بعض التفاعلات في الأغذية مثل التفاعلات البنية المختلفة وتفاعلات الأكسدة.
317 غذتتحليل الأغذية 3(1+2)
(المتطلب السابق 316 غذت)
أساسيات طرق التحليلات الكيميائية والطبيعية لمكونات الأغذية – طرق أخذ وتداول العينات للتحليل – تحضير المحاليل القياسية – تحليل المحاليل المنظمة – طرق المعايرة – تقدير الرطوبة والرماد والدهون والبروتين والسكريات والألياف – المطياف الضوئي والكروماتوجرافيا وتطبيقاتها في تحليل الأغذية.
323 غذتميكروبيولوجيا الأغذية 4(3+1)
(المتطلب السابق 211 وقن)
المجاميع الميكروبية (البكتيريا والأعفان والخمائرالهامة في الأغذية – العوامل التي تؤثر على نشاط الكائنات الحية الدقيقة في الأغذية – الفساد ومظاهر الفساد الميكروبي في الأغذية وسائل التحكم في الميكروبات في الأغذية – ميكروبيولوجياالمنتجات الغذائية المختلفة – الميكروبات الممرضة والأمراض المحمولة بالغذاء(التسمم والعدوى الغذائية) ميكروبيولوجياالحليب (التلوث، البادئات).
325 غذتالشئون الصحية وسلامة الغذاء 2(2+0)
(المتطلب السابق 323 غذت)
المخاطر الصحية المرتبطة بالغذاء، عناصر نظام سلامة الغذاء (الأنظمة والقوانين، الرقابة، الرصد والتقصي للأمراض الغذائية، التتبع والاستدعاء)، التحكم في سلامة الغذاء (ممارسات التصنيع الجيد، طرق التشغيل القياسية، تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة)، سلامة المياه في المنشآت الغذائية، معالجة المخلفات السائلة و الصلبة، أسس الخطط التفتيشية، التنظيف والتطهير، مقاومة الآفات في المنشآت الغذائية، التفتيش على المنشآت الغذائية ومهارات كتابة التقارير الفنية.
352 غذتحفظ وتصنيع الأغذية 3 (2+1)
(المتطلب السابق 323 غذت)
تقنية حفظ وتصنيع الأغذية– الإعداد للحفظ – طرق الحفظ (تبريد، تجميد، المعاملات الحرارية للأغذية، مواد حافظة، تركيز وتجفيف، تشعيع، تخليل، تدخين، تمليح، الطرق الحديثة لمعاملة الأغذية) – تغليف الأغذية تأثير الحفظ والتصنيع على الخواص الطبيعية والكيميائية والغذائية.
361 غذتالتغذية خلال مراحل الحياة 2(2+0)
(المتطلب السابق 206 غذت + 400 غذت)
التغذية أثناء الحمل – التغذية أثناء الرضاعة – تغذية الأطفال الرضع – تغذية الأطفال قبل سن المدرسة – تغذية الأطفال في السن الدراسية – تغذية المراهقين – تغذية البالغين – تغذية كبار السن.
372 غذتتقييم الحالة التغذوية 2 (1+1)
(المتطلب السابق 206 غذت)
مقدمة عن التقييم التغذوي – الطرق الانثروبومترية – الطرق الكيموحيوية – الطرق الإكلينيكية  الطرق التغذوية  تقييم تركيب جسم الإنسان  تقييم حالة الفيتامينات – تقييم حالة المعادن  تقييم حالة العناصر الكبرى.
376 غذتتخطيط وجبات غذائية 2(1+1)
(المتطلب السابق 206 غذت)
المقننات الغذائية – جداول مكونات الأغذية وطريقة استخدامها – الوجبة الغذائية المتكاملة – استخدام نظام البدائل الغذائية ومجاميع الغذاء لتخطيط الوجبات الغذائية – حساب احتياجات الفرد من الطاقة – طرق تقييم الوجبة والحالة الغذائية – تطبيقات على تخطيط الوجبات.
400 غذتالتعليم التعاوني 12 (0+12)
(المتطلب السابق إنهاء 102 ساعة)
يعمل الطالب بشكل مستمر بغرض التدرب في إحدى الجهات التي يختارها الطالب بموافقة القسم لمدة 27 أسبوع متواصلة، ويقيّم الطالب من قبل مشرف التدريبفي المنشأة والمشرف الأكاديمي بناءا على مدى الالتزام بنظام وبرنامج العمل الخاص بالتدريب والتقارير التي يقدمها خلال التدريب وتقديم وعرض ومناقشة التقرير النهائي للتدريب.
420 غذتالتقنية الحيوية للأغذية 2(2+0)
(المتطلب السابق 202 غذت + 323 غذت + 400 غذت)
استعراض للتقنية الحيوية وتطورها التاريخي – أسس وأساليب التقنية الحيوية وتطبيقاتها في مجال تصنيع الأغذية – التخمرات الصناعية – أنواع المفاعلات الحيوية – استخدام مخلفات الصناعات الغذائية في إنتاج مواد ذات قيمة اقتصادية عالية الأنزيمات وتصنيع الأغذية – ما يستجد في مجالات التقنية الحيوية للأغذية.
422 غذتخدمات غذائية 2(2+0)
(المتطلب السابق 325 غذت + 400 غذت)
أنواع وإدارة نظم الخدمات الغذائية – تصميم نظم الخدمات الغذائية وإعداد قوائم الطعام والعوامل المؤثرة عليها  الأسس الاقتصادية والتغذوية لاختيار الأغذية – الاعتبارات العلمية والتقنية المتبعة في تجهيز وتقديم الوجبات.
433 غذتعلم وتقنية الحليب 4 (2+2)
(المتطلب السابق 202 غذت + 400 غذت)
تركيب وخواص الحليب والعوامل المؤثرة عليه – الطرق الصحية لإنتاج الحليب – التغيرات التي تحدث للحليب خلال التخزين والتصنيع إنتاج الحليب المبستر والحليب طويل الصلاحية البادئات وطرق تحضيرها صناعة منتجات الحليب المتخمرة صناعة منتجات الحليب المعاد تجميعها صناعة منتجات الحليب الدهنية والمجففة والمركزة والمثلجات القشدية.
435 غذتعلم وتقنية التمور 2(2+0)
(المتطلب السابق 202 غذت + 400 غذت)
إنتاج المملكة من التمور– مراحل نضج التمور– مكونات التمور الغذائية – الخصائص الطبيعية والكيمائية – العمليات التكميلية (فرز تدريج غسيل ، تعقيم ، تعبئة، تخزين ، تجميد وتجفيف) – منتجات التمور– التمور في منتجات غذائية أخرى مختلفة  منتجات التمور الثانوية.
437 غذتعلم وتقنية الحبوب 4(2+2)
(المتطلب السابق 202 غذت + 400 غذت)
تصنيف الحبوب حسب النوع والاستعمال الغذائي  تخزين الحبوب ومعاملات ما قبل التصنيع  عمليات الطحن الجاف للحبوب – الأرز ومعاملات التصنيع عجائن قمح الديورم (المكرونة والاسباجتي)  عمليات الطحن الرطب للحبوب (النشا والجلوتين والمحليات) – طحين الحبوب ومعاملات التصنيع – إنتاج الكيك والبسكوت – إنتاج الخبز– إنتاج أغذية الإفطار.
439 غذتعلم وتقنية اللحوم 4(2+2)
(المتطلب السابق 202 غذت + 400 غذت)
أهمية اللحوم ومنتجاتها الاقتصادية والغذائية – المسالخ وأهميتها – الذبيحة (تركيبها الكيميائي وقطعياتها الرئيسة)  تركيب ووظيفة عضلات اللحم  التغيرات في عضلات اللحم بعد الذبح  العوامل المؤثرة على استساغة اللحوم – التعرف على أصناف اللحوم  ذبح وتجهيز الدواجن – الخصائص الفيزيائية والكيميائية للأسماك– حفظ وتخزين اللحوم والدواجنوالأسماك– منتجات اللحوم والأسماك المصنعة (منتجات السجق، اللحوم المدخنة، اللحوم المجففة، اللحوم المعلبة، الأسماكالمعلبة والمدخنة والمجففة) – المنتجات الثانوية للحوم والدواجن والأسماك.
456 غذتضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية 2(1+1)
(المتطلب السابق 106 احص  المتطلب المتزامن 352 غذت)
تعريف ضبط الجودة  عناصر الجودة وطرق قياسها  نظم وقوانين الأغذية في المملكة  نظم الجودة ومواصفات الآيزو9000 – الطرق الإحصائية لمراقبة الجودة – الصفات الحسية للأغذية – أغراض وطرق التقييم الحسي للأغذية – طرق التقييم الحسي الكمية للفروق العامة والفروق في الصفات – طرق التقييم الحسي للمستهلكين – طرق التقييم الحسي الوصفية.
464 غذتتغذية المجتمع 3(2+1)
(المتطلب السابق 206 غذت + 400 غذت)
مفاهيم عامة في تغذية المجتمع–تخطيط وتنفيذ وتقييم برامج تغذية المجتمع – التدخل التغذوي – الإعلام الغذائيبرامج تغذية وإطعام المجموعات دور الهيئات المحلية والدولية في تغذية المجتمع.
465 غذتالتغذية التطبيقية 3 (3+0)
(المتطلب السابق 206 غذت + 400 غذت)
دراسة وتقييم العادات الغذائية – التثقيف التغذوي – أمراض سوء التغذية – الدراسات الغذائية الميدانية – تغذية الرياضيين والنباتيين.
47غذتتطوير منتجات غذائية 2 (1+1)
(المتطلب السابق 352 غذت + 400 غذت)
وظائف مكونات الأغذية وطرق اختيارها، المراحل الأولية لتطوير المنتجات من تكوين الأفكار إلى تقديم مفهوم متكامل للمنتجمرحلة التطبيق من وصف المنتج وتطوير النموذج الأولي إلى اختبار المنتج بما في ذلك التقييم الحسي.
472 غذتالتغذية في الدول النامية 2 (2+0)
(المتطلب السابق 206 غذت + 400 غذت )
تعريف وتقدير حجم مشكلة سوء التغذية في الدول النامية – العوامل الاقتصادية والجغرافية والاجتماعية التي تنبئ عن حدوث مشاكل سوء التغذية وانعكاساتها على الصحة – سوء التغذية بالبروتين والطاقة نقص العناصر الغذائية الصغرى – الجهودالمشتركة من قبل المنظمات والبرامج لمواجهة المشكلة.
477 غذتالمغذيات الصغرى 2 (2+0)
(المتطلب السابق 315 غذت + 400 غذت)
الفيتامينات والمعادنمصادرها الغذائية – الوفرة الحيوية –– الوظائف – الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن – السمية.
481 غذتموضوعات مختارة في الغذاء والتغذية 2(2+0)
(المتطلب السابق 202 غذت + 206 غذت + 400 غذت)
موضوعات مختارة فيما يستجد من معرفة في مجالات الغذاء وتغذية الإنسان المختلفة من المجلات العلمية باللغة الإنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock