المقالات

تعرف على فنيّات المذاكرة المتميزة

بعد أيام تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، ويعيش معها أبناؤنا الطلاب وبناتنا الطالبات أجواء ما يعرف بقلق الاختبار، وهو عبارة عن حالة نفسية تعتري الطالب قبل وأثناء الاختبار، وتُشعِره بالخوف من عدم قدرته على الإنجاز في الاختبار بالصورة المأمولة، ولهذا القلق المشروع أسباب كثيرة أهمها، عدم الاستعداد الجيد للاختبار، لذا ولكي يتغلب طلابنا وطالباتنا على هذا القلق فعليهم استخدام فنيّات متنوعة للمذاكرة الصحيحة والمثمرة.

وخلال هذه الأسطر سألقي الضوء على أهم فنيّات المذاكرة السليمة:

  • تنظيم الوقت: حدد عدد الساعات التي تكفي لمذاكرة المادة ثم قسّم عدد الصفحات على عدد الساعات المخصصة للمادة، بعدها ذاكر الصفحات المخصصة لكل ساعة، وعند الانتهاء من الصفحات قبل نهاية الساعة المخصصة لها خذ راحة في الوقت المتبقي قبل البدء في الساعة الجديدة.
  • القلم الفسفوري: اقرأ الصفحة قراءة سريعة لتستوعب محتواها بشكل عام، ثم أعد قراءتها مع التركيز على النقاط المهمة وظللها بالقلم الفسفوري، ثم سجل النقاط المهمة في ورقه خارجية، وعند الانتهاء من المادة استخدم ورقة النقاط للمراج��ة.
  • الخرائط الذهنية: وهي من الأساليب التي تستطيع بها تلخيص موضوعات عديدة في ورقة واحدة، ولتصميم ربط ذهنية استخدم الألوان والرسومات والأسهم والخطوط والأشكال، ضع العنوان الذي يتفرع منه عدة أقسام في الوسط محاطاً بشكل معين ثم اكتب الأقسام المتفرعة من العنوان.
  • الفهم قبل الحفظ: إنّ أفضل طريقة للحفظ هي الفهم لذلك افهم معنى التعريف كي يمكنك شرحه بطريقتك في حال نسيانه، وافهم شرح الآية أو الحديث أو القصيدة أو النص الإنجليزي وبعدها ابدأ الحفظ.
  • ضع الأسئلة: أثناء المذاكرة ضع لنفسك أسئلة تتعلق بالدرس، اكتب السؤال بكلمة مختصرة بين الأسطر، ولا تنسى استخدام جميع أنواع الأسئلة حسب الفقرة مثل (عدّد، علّل، عرّف..)، وتذكّر بأنّه ليس كل ما تحتويه الصفحة مهم لذا استخرج النقاط المهمة وضع عليها أسئلة، وعند المراجعة اقرأ الأسئلة وإجاباتها فقط.
  • أكثر من حاسة: لا تكتف بقراءة الحل فقط (لا تستخدم نظرك فقط)، بل قم بحل المسألة باستخدام الورقة والقلم فهذا يثبّت المعلومة لأنك حينها تستخدم عقلك ونظرك ويدك، كما يمكن أشرك أكثر من حاسة في عملية الحفظ مثل (الكتابة – النظر – الكلام – السمع)، فمثلاً اكتب ما تريد حفظه وأثناء الكتابة اقرأ بصوت مسموع.
  • اختبارات سابقة: ابحث عن 3 نماذج حديثة على الأقل لاختبارات نهائية سابقة عن طريق الإنترنت، قم بحل النماذج بعد الانتهاء من المذاكرة ستجد معلوماتك باتت راسخه أكثر.
  • فهرسة الدروس: اقرأ الفهرس قبل بداية المذاكرة لأنّ قراءة عناوين الدروس ستدفع الدماغ لعمل تصنيف ذهني للموضوعات، بعد الانتهاء من مذاكرة كل درس اكتب أهم 3 أسئلة في صفحة الفهرس أمام عنوان الدرس، ثم استخدم أسئلة الفهرس التي كتبتها للمراجعة الشاملة للكتاب.
  • كن معلما: من أفضل الطرق الفعّالة للمذاكرة هي القيام بشرح المادة للآخرين، تخيّل وأنت في غرفتك أنّ الطلاب يجلسون أمامك وقم بالشرح لهم بصوت واضح ومسموع، كما يمكنك إعادة الشرح بأكثر من طريقة.
  • مساعدة يوتيوب: يوتيوب يعتبر من أهم مصادر المعرفة وتبسيط المعلومة فهو يحتوي على شروحات لمعظم الموضوعات ولجميع المواد وهي متوفرة لمعلمين ومعلمات مميزين، لذا يمكنك الرجوع له لفهم أي موضوع تحتاجه.

تعرف على فنيّات المذاكرة المتميزة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock