الجامعات الكويتية

جامعة كينغستون استضافت سالي حماد في حلقة نقاشية حول خرائط المفاهيم 

جامعة كينغستون استضافت سالي حماد في حلقة نقاشية حول خرائط المفاهيم

 

قدمت أستاذة الرياضيات في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، د.سالي حماد، حلقة نقاشية موجهة لطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة كينغستون في لندن، حول استخدامها لخرائط المفاهيم في الفصل ونتائجها في تتبع فهم الطالب للمواضيع.

وخلال الندوة الافتراضية، بينت المحاضرة كيف يمكن أن يؤدي استخدام خرائط المفاهيم في الفصل الدراسي إلى تحسين استيعاب الطلاب المفاهيمي والكفاءة الرياضية. وبحسب حماد، التي قدمت نتائج بحثها في هذا الموضوع، تعتبر خرائط المفاهيم تمثيلات مرئية يقوم الطلاب بإنشائها لربط الأفكار والمفاهيم والمصطلحات التي تتفرع في شكل شجرة.

وطرحت حماد أمثلة حول استخدام خرائط المفاهيم لتقييم ومراقبة فهم الطلاب للرياضيات. كما سلطت الضوء على أهمية التفكير والمناقشات ما وراء المعرفية بين الطلاب حول خرائط المفاهيم الخاصة بهم، وكذلك دور المعلم في تحقيق فوائد استخدام خرائط المفاهيم في بيئات تعلم الرياضيات وتدريسها.

من ناحية أخرى، أوضحت حماد أن تقديم ندوة حول المشروع البحثي الذي تعمل عليه كان ذا أهمية خصوصا مع مشاركة نتائجه مع أعضاء هيئة تدريس آخرين، معربة ��ن أملها في أن يستفيد المتخصصون من منهجها الذي اتخذته في بحثها في التدريس، لاسيما مع تأثيراته الإيجابية في الفصل الدراسي. كما أعربت حماد عن فخرها في استضافتها من قبل مؤسسة تعليمية مرموقة عالميا مثل جامعة كينغستون، وكذلك لتمثيلها جامعة الخليج في هذا الحدث المميز.

وتمثل مشاركة أعضاء هيئة التدريس وإلقاؤهم محاضرات حول أبحاثهم وخبراتهم في السنوات الأخيرة شهادة تبرهن على سعي جامعة الخليج المستمر للتميز على مستوى الكويت والمنطقة وتركيزها على أن تصبح مؤسسة تعليمية وبحثية.

Source: جامعة كينغستون استضافت سالي حماد في حلقة نقاشية حول خرائط المفاهيم – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock