التعليم السعودي

افضل تخصصات الطب للبنات 2021 

افضل تخصصات الطب للبنات 2021، عند التحدث عن مهنة الطب فنحن نتحدث عن مهنة عظيمة وكبيرة لها فوائد عديدة في حياة الذي يدرس كلية الطب وايضا في حياة الاشخاص الذين يتعامل معهم هذا الطبيب في مسيرته المهنية، لذلك عندما يقرر خريج الثانوية العامة ان يدرس الطب يجب ان تكون بعد الاعتبارات في باله، وايضا يكون على اشد انتباه عند اختيار التخصص الطبي الذي سيدرسه، يوجد سؤال مهم انه هل كليه الطب مناسبه للبنات هناك ما يقول في المجتمع انه كلية الطب فيها دم ومناظر قد تكون قاسية على البنات وحالات موت هل تستطيع التعامل مع هذا كله البنات، فوظيفة  الطب تحتاج لشخصية قوية جدا للتعامل مع عالم المرضى والطب.

اهمية التعليم بالنسبة للإناث

النقطة الاولى هي اهميه العلم بالنسبة للأنثى بهذا الزمان الذي نحن فيه يجب على البنت ومن المفترض ان تدرس وتتعلم وتكون المراءة داعمة بالمجتمع لان بنات اليوم هن امهات المستقبل،  عند تقرر الفتاة ان تدخل كليه الطب فهي تكون على علم بكل الصعاب التي سوف تمر فيها في التخصص هذا فما بعد التخرج من الكلية ينشأ انسان مختلف جذريا انسان مثقف انسان متعلم راكز، بسبب كمية العلم الذي ستحصل عليها هذه الفتاة بالإضافة للثقافة التي تكتسبها وتسكن روحها في حياتها العملية  وفي تربيه الاجيال القادمة، بعض المجتمعات نتنظر الى ان تعليم المراءة ليس بالشيء الضروري وهذا اعتقاد خاطئ لان الفتاة من حقها كالشب ان تدرس ويكون لها دورها في المجتمع، فهذا شيء ايجابي يعود بالنفع على الفتاة في حياتها ومستقبلها وتعاملها مع اطفالها، فعندما تكون المرأة عاملة تكون سيدة نفسها تفعل ما تريد ولا تتعرض للأذى من أي احد.

تعريف الطب العام

تخصص الطب هو عبارة عن تخصص يقوم بدراسة معمقة لتركيب جسم الانسان ووظائفه والتعرف على الامراض، التي قد تصيب كل جهاز من اجهزة الجسم واشكال الاصابات المحتملة وطرق علاجها والوقاية منها واعادة تأهيل المريض ليعود لحياة الصحة والعافية، فالطبيب يقوم ببناء خلفية علمية متكاملة عن جسم الانسان وطبيعة الامراض التي قد تصيبه، بالإضافة الى انه يقوم بالاستماع الى شكوى المريض والتعرف على اهم الاسباب التي قد تسبب هذه الشكوى، كما انه يقوم بالفحص السريري المتكامل للوصول الى معلومات اساسية في تشخيص المرض، والقيام بتحاليل مختبرية تساعد على الكشف على أي تغيرات مرضية في الدم او سوائل الجسم، فروع التخصص عديدة منها الاطفال، والباطني، والجراحة العامة، والاشعة، والاعصاب، والتخدير، وطب الاورام، والطب النفسي، وجراحة العظام، الجلد، يعمل الطبيب بالعديد من الاماكن بعد التخرج منها المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة والعامة، شركات الادوية لمن يود العمل في مجال البحث العلمي والتسويق الدوائي.

افضل تخصصات الطب للبنات 2021

تتعدد تخصصات وفروع الطب لكن افضلها للفتيات لعام 2021 ما يلي:

  • طب العيون حيث يعتبر فرع من فروع الطب الذي تتطور مع التطور العلمي والتكنولوجي ويهتم بتشخيص  وفحص العيون وعلاج امراضها المختلفة.
  • الطب النفسي يهتم هذا التخصص  الطبي بالاضطراب الانسان  على الصعيد النفسي يشخص الامراض النفسية المختلفة ويحاول ايجاد العلاج المناسب لها.
  • طب القلب والاعصاب و يعني بدراسة امراض القلب والدم والاعصاب  والشرايين والأوعية الدموية واعطاء العلاج المناسب لهذه الامراض.
  • طب الاسنان يهتم هذا الفرع الطبي بأمراض الاسنان والفم  واللثة ويقوم بعمل الجراحات المختلفة و تركيب التقويم الاسنان وعلاج تسوسها والتهاب اللثة وغيرها من الامراض.
  • علاج الاورام يهتم هذا الفرع بتشخيص حالات الاورام الحميدة ام خبيثة وعلاجها اما بالأدوية او بالجلسات الإشعاعية في ما يعرفوا بالكيماوي، او العمليات الجراحية لاستئصالها.
  • طب الانف والاذن والحنجرة يعني هذا النوع من انواع الطب تشخيص امراض السعال والتهاب الاذن والحنجرة والجيوب الأنفية ويتم العلاج من خلال الأدوية او التدخل الجراحي.

من افضل الطب البشري او طب الاسنان

الكثير يحتار بين التخصصين نظرا لانهم تخصصين مهمين جدا فيوجد بعض الاختلافات بينهم تجعل الطالب يختار بينهم ويقارن ليختار التخصص المناسب له حسب القدرات والظروف الخاصة بالطالب، عن طريق النقاط التالية:

  • اولا سنوات الدراسة عددها فالطب البشري ست سنوات مع سنة امتياز اما طب الاسنان خمس سنوات فطب الاسنان اقل من الطب البشري بسنتين.
  • تانيا الصعوبة لا يوجد تخصص اقل صعوبة من الاخر ولكن الطب البشري اصعب بشيء قليل لأنه يكون حفظ بشكل كبير على عكس طب الاسنان فهو كله يتحدث حول العملي حتى النظري منه يطبق بشكل عملي.
  • عدد مقاعد الاخصاص للطب البشري تكون كبيرة فهي تكون نحو اربعين اختصاص واكثر والكثير من المشافي فجميع طلاب البشري يجدو تخصص، اما تخصص الطب الاسنان يكون حوالي عشر تخصصات فقط وكل تخصص يكون ثماني او عشر طالب فالمتخصصين بكلية الاسنان يكون حوالي 150 طالب فقط فيجب ان يكون من الاوائل على عكس الطب البشري يكون كلهم قادرين على التخصص.
  • التكاليف للطب الاسنان فيها دفع وتكاليف كثيرة لان الادوات الخاصة بطب الاسنان غالية فهي من الطالب.
  • السفر للخارج عن القرار ان يدرس الشخص بالخارج فنجد ان طب الاسنان بالخليج افضل مكان اما الطب البشري فدول  اوروبا وامريكا افضل من الخليج.
  • مجال العمل الطب الب��ري يكون بالمستشفيات مجال عمل كبير على عكس طب الاسنان يكون محدود بالكرسي وغرفة الاسنان للطبيب.
  • الطب البشري لا تتطلب دراسته مهارات بمرحلة البكالوريوس، اما الاسنان انت ملزم بالمهارات اليدوية الممتازة والمقدرة ان تمسك القبضة وتشتعل في فم المريض.

ما الذي يحتاج للنجاح في تخصص الطب

حتى ينجح الطبيب في مجال الطب يجب عليه ان يعمل ما يلي:

  • القدرة على التحليل والاستنتاج وحل المشكلات.
  • وجود الحماس لدراسة الطب والرغبة في القراءة والمتابعة العلمية المستمرة.
  • الرغبة في مساعدة الاخرين والعمل فيها.
  • مهارات متقدمة في الاتصال والعمل ضمن الفريق.
قد يعجبك:  تخصصات كلية الاداب جامعة الملك عبدالعزيز

وسائل التقدم في مجال الطب

للتقدم في مجال الطب علي الشخص ان يقوم بإكمال دراسته بعد شهادة البكالوريوس باختيار التخصص والانضمام الى برنامج تدريبي ينتهي بالحصول على الزمالة وهذا امر محتوم، واختيار موضوع محفز له من موضوعات التخصص الذي يختاره والتبحر فيه والقيام بأعمال بحثية له، وعليه ان يتقن اللغة الانجليزية امر في غاية الاهمية والحرض على حضور المؤتمرات واللقاءات العلمية لتطوير معلوماته في مجال تخصص الذي اختاره، ويجب ان ينتبه الطلاب لنقطة مهمة لان الكثير من الطلاب يدخلون الطب لأنه يمنحه مكانه اجتماعية في المجتمع وهذا اعتقاد خاطئ، فيجب دخول الطب على التزام تام من الطبيب.

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

افضل تخصصات الطب للبنات 2021 – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock