الجامعات العربية

موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2021-1442

متى موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2021-1442 ؟ فمع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك يبحث أبناء منطقة الجوق والمقيمين فيعا عن التوقيت المُقرر لإقامة صلاة العيد لعام 2021م، حيث تُعدّ منطقة الجوف من المناطق الواقع�� في الجزء الشمالي الغربي من المملكة  وتتربع على مساحة قدرها (139,00)كيلومتر مربع، وتنبع أهميتها من كونها أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط، وتعد البوابة الشمالية للمملكة، كما تمتاز بكونها طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام، وهنا سنتعرف على وقت وميعاد صلاة العيد في الجوف لعام 1442/2021.

متى اول أيام عيد الفطر 2021 في الجوف

تشير الحسابات الفلكيّة بأنَّ الأول من أيام عيد الفطر المبارك وكذلك الأول من شهر شوال سيكون يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو من العام الجاري 2021م، فمن المُحال رؤية هلال شهر شوّال مع غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 11/مايو/2021م، فالعيد لا يثبت إلّا برؤية هلال الشهر الجديد، ولذا ينبغي على المسلمين متابعة الإعلان الرسميّ عن العيد بعد التحرّي.

موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2021

تمّ تحديد توقيت صلاة عيد الفطر في منطقة الجوف لعام 2021م الموافق 1442هـ في تمام الساعة الخامسة وسبع وأربعين دقيقة (05:47 ) من صباح أول أيام عيد الفطر المبارك، ويمتد وقتها حتى موعد أذان الظهر، ويجوز تأديتها في المنزل إنّ استحالت الظروف لأدائها في بيوت الله.

أين ستقام صلاة عيد الفطر 2021/1442 في الجوف

ستُقام صلاة عيد الفطر لعام 2021/1442 في الجوف في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد الإضافية في المنطقة؛ مع مراعاة الالتزام بأخذ الإجراءات الاحتياطيّة والوقائية المعمول بها في البلاد، وفي حال تعذّر الحضور لإقامة الصلاة في المسجد فيجوز أدائها في المنزل منفردًا أو مع أفراد الأسرة، وفي حال كانت الصلاة في المنزل فلا يكون هنالك خطبة للعيد؛ بل يقصر الأمر على أداء ركعتي العيد.

عادات وتقاليد أهالي الجوف في العيد

تمتاز أيام العيد في منطقة الجوف بعادات وتقاليد مختلفة عن المناطق الأخرى، ولعل هذا أهم ما يُميز هذه المنطقة السّعودجيّة، وإليكم أبرز عاداتها وتقاليدها المتوارث في الأعياد:

  • يستعد أهالي الجوف منذ وقت مبكر للاحتفال بالعيد.
  • تشتهر المنطقة بتقليد يُعرف باسم (العدا)، وهو مظهر تتميز به منطقة الجوف حيث يقوم الصبية قبل العيد بيوم أو يومين بتجميع جذوع النخل اليابسة لتوقد فيها النار ويضعونها على شكل هرم لتتعامد النار بما يوفر الإضاءة الكافية للممارسة ألعابهم الليلية ويستمر هذا التقليد حتى اليوم الثاني للعيد.
  • تشتهر المنطقة أيضًا بليلة الخضاب أو الحناء؛ وهو تقليد خاص بالفتيات والنساء الكبيرات في السن فرحة بالعيد وابتهاجًا بزينة العيد الخاصة من ملابس وغيرها ويتم ذلك ليلة العيد وهن في ذلك يرددن منشدات: العيد باكر والخضاب الليلة من عقب باكر تطلع أم جذيلة. وأم جذيلة هي الفتاة أو الصبية التي تكون في قمة تأنقها وتزينها في مناسبة العيد
  • يجتمع الجيران بعد صلاة العيد في ساحة واسعة متوسطة بينهم غالبًا فيسلم بعضهم على بعض مصافحة وتقبيلًا ويقوم كل من المجاورين للساحة بإحضار ما يسمونه بطعام العيد ذي الألوان والأشكال المختلفة.
  • يجتمع الرجال والصبيان في حلقة للعب والترفيه حيث تقام العرضة وتنصب في بعض الساحات الألعاب الهوائية ابتهاجاً بهذه المناسبة.
  • تجتمع النسوة في البيوت لإعلان الفرح على طريقتهن وضمن نطاقهن الخاص.
  • تقديم أفخر أنواع التمور التي تشتهر بها المنطقة مع تقديم بعض الحلوى.

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2021-1442 – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock