الجامعات العربية

المقصود بنظام الدراسة في مرحلة الماجستير – مناهج عربية

المقصود بنظام الدراسة في مرحلة الماجستير

مناهج عربية

نظام الدراسة

المقصود بنظام الدراسة في مرحلة الماجستير
تكون الدراسة للماجستير بأحد الأسلوبين التاليين :-
1 – بالمقررات الدراسية والرسالة العلمية ، ولا يقل عدد الوحدات الدراسية عن أربع وعشرين وحدة ولا تزيد عن ثلاثين وحدة كما لا يقل عدد الفصول لدراسة الوحدات الدراسية عن فصلين دراسيين ولا يزيد عن ثلاثة فصول ، ويضاف إلى ذلك الرسالة العلمية .
2 – بالمقررات الدراسية وحدها في بعض التخصصات ذات الطبيعة المهنية ، ولا يقل عدد الوحدات الدراسية عن اثنتين وأربعين وحدة من مقررات الدراسات العليا ، على أن يكون من بينها مشروع بحثي يحسب بثلاث وحدات على الأقل ، كما لا يقل عدد الفصول الدراسية عن ثلاثة فصول .
 نظام الدراسة في مرحلة الدكتوراه
تكون الدراسة للدكتوراه بأحد الأسلوبين التاليين :-
1 – بالمقررات الدراسية والرسالة العلمية ، ولا يقل عدد الوحدات الدراسية عن ثلاثين وحدة من مقررات الدراسات العليا بعد الماجستير ولا تزيد عن أربعين وحدة ، كما لا يقل عدد الفصول لدراسة الوحدات الدراسية عن ثلاثة فصول دراسية ولا يزيد عن خمسة فصول ، ويضاف إلى ذلك الرسالة العلمية .
2 – بالرسالة العلمية وبعض المقررات الدراسية ، ولا يقل عدد الوحدات الدراسية عن اثنتي عشرة وحدة ولا يزيد عن أربع وعشرين وحدة ، وتكون مخصصة للدراسات الموجهة أو الندوات أو حلقات البحث حسب التكوين العلمي للطالب وتخصصه الدقيق ، كما لا يزيد عدد الفصول لدراسة الوحدات الدراسية عن فصلين دراسيين .
نسبة المقررات الدراسية والرسالة العلمية في ميزان الدرجة الممنوحة للطالب
إذا كانت دراسة الماجستير بالمقررات الدراسية والرسالة العلمية فيكون للمقررات 40% وللرسالة العلمية 60% من الدرجة الممنوحة للطالب ، وإذا كانت دراسة الدكتوراه بالمقررات الدراسية التي لا تقل عن ثلاثين وحدة والرسالة العلمية فيكون للمقررات 40% وللرسالة 60% من الدرجة الممنوحة للطالب ، وإذا كانت دراسة الدكتوراه بالرسالة العلمية والمقررات الدراسية التي لا تقل عن اثنتي عشرة وحدة فيكون للمقررات 20% وللرسالة  80% من الدرجة الممنوحة للطالب .
نظام الدراسة بنظام السنة الكاملة ومقدارها
الدراسة بنظام الفصول الدراسية ، والسنة الدراسية مكونة من فصلين رئيسين لا تقل مدة كل منهما عن خمسة عشر أسبوعا ، ولا تدخل ضمنهما فترتا التسجيل والاختبارات ، وفصل دراسي صيفي لا تقل مدته عن ثمانية أسابيع تضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مقرر .
ويجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقا للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة بما لا يتعارض مع أحكام اللائحة الموحدة للدراسات العليا .
حرمان الطالب من دخول الامتحان النهائي
يحرم الطالب من دخول الامتحان النهائي في المقرر الذي تزيد نسبة غيابه فيه عن 20% من عدد الوحدات الدراسية ، وتقوم الكليات بتحديد الموعد النهائي لقبول الأعذار في كل فصل دراسي .
مدة زمنية محددة للطالب يجب عليه خلالها أن يحصل على الدرجة العلمية
المدة المقررة للحصول على درجة الماجستير لا تقل عن أربعة فصول دراسية ، ولا تزيد عن ثمانية فصول دراسية ، ولا يحسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة ، والمدة المقررة للحصول على درجة الدكتوراه لا تقل عن ستة فصول دراسية ، ولا تزيد عن عشرة فصول دراسية ، ولا تحسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة .
احتساب المدة النظامية لكل طالب في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه
تحسب المدة النظامية للحصول على الدرجة العلمية لكل طالب من بداية تسجيله في مقررات الدراسات العليا وحتى تاريخ تقديم المشرف على الطالب تقريرا إلى رئيس القسم مرفقا به نسخة من الرسالة أو أي متطلبات أخرى لبرنامجه .
تخرج الطالب من البرنامج ويحصل على الدرجة العلمية
لا يتخرج الطالب من برنامج الماجستير أو الدكتوراه إلا بعد إنهاء جميع متطلبات الدرجة العلمية وبمعدل لا يقل عن ( جيد جدا ) .
تخرج الطالب بمعدل ( جيد )
إذا أنهى الطالب متطلبات منح الدرجة العلمية بمعدل تراكمي يقل عن ( جيد جدا ) فيمكن النظر في إعطائه فرصة إضافية لمرة واحدة ولمدة فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين حدا أعلى ، ويكون ذلك بناء على توصية مجلسي القسم والكلية ، والهدف من ذلك أن يرفع الطالب معدله التراكمي بدراسة بعض المقررات التي سبق أن درسها ، فإن أخفق في ذلك طوي قيده .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock