الجامعات العربية

التعليم الإلكتروني في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية – مناهج عربية

التعليم الإلكتروني في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

مناهج عربية

التعليم الإلكتروني في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

يمكن من خلال التعلم الإلكتروني تحقيق العديد من الأهداف، تتخلص أهمها فيما يلي:
• زيادة فاعلية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية.
• مساعدة المدرسين في إعداد المواد التعليمية للطلاب وتعويض نقص الخبرة لدى بعضهم.
• تقديم الحقيبة التعليمية بصورتها الإلكترونية للمدرس والطالب معاً وسهولة تحديثها مركزياً من قبل إدارة تطوير المناهج.
• إمكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في بعض القطاعات التعليمية عن طريق الفصول الافتراضية.
• توفير الكثير من أوقات الطلاب والموظفين كما يحدث في الطرق التقليدية.
• نشر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر.
• تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمة مثل التسجيل وإدارة الشعب الدراسية وبناء الجداول الدراسية وتوزيعها على المدرسين وأنظمة الاختبارات والتقييم وتوجيه الطالب… الخ.
أنواع التعلم الإلكتروني:
أ) التعلم الإلكتروني ذو التوجيه الفردي المباشر Individualized self-paced e-learning online
التعلم الإلكتروني الذي يقوم فيه الفرد بالاتصال بمصادر ومحتويات وبرامج التعليم مباشر عبر الانترنت، مثل الفرد الذي يقوم بعملية بحث في الانترنت.
ب) التعلم الإلكتروني ذو التوجيه الفردي غير المباشر Individualized self-paced e-learning offline
التعلم الإلكتروني الذي يقوم فيه الفرد باستخدام مصادر ومحتويات وبرامج التعليم بصورة غير مباشرة دون الاتصال بالانترنت، مثل استخدام الأقراص المدمجة.
ج) التعلم الإلكتروني المباشر المتزامن ( synchronous e-learning)
أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الانترنت لتوصيل وتبادل الدروس وموضوعات الأبحاث بين المتعلم والمعلم في الوقت نفسه ليتم بينهم اتصال متزامن لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية أو الفيديو، أو تلقي الدروس من خلال ما يسمى بالفصل الافتراضي ومن إيجابيات هذه الدراسة ان الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه
د) التعلم الإلكتروني غير المباشر أو غير المتزامن (Asynchronous e-learning)
وهو اتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن، وفيها يحصل المتعلم على دروس مكثفة أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه، عن طريق توظيف بعض أساليب التعلم الإلكتروني، مثل: البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو، ويعتمد هذا التعليم على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس ومن إيجابيات هذه الدراسة أن المتعلم يتعلم حسب الوقت المناسب له وحسب الجهد الذي يرغب في إعطائه، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها الكترونيا كلما احتاج إلى ذلك أما السلبيات فهي عدم استطاعة الطالب الحصول على تغذية راجعة من الأستاذ او المعلم إلا في وقت متأخر، أو عند الانتهاء من الدروس أو البرنامج، كذلك يحتاج المتعلم أو الطالب دائما إلى تحفيز نفسه للدراسة، وذلك لأن معظم الدراسة تقوم على التعلم الذاتي
أدوات التعلم الإلكتروني:
تشتمل أدوات التعلم الإلكتروني على عناصر متعددة، ومن أهمها ما يلي:
1- الأجزاء الصلبة (Hardware):
وتتألف من:حاسب شخصي مزود بالأدوات التالية: معالج (السرعة – الماركة – الذاكرة الداخلية) – الذاكرة العشوائية RAM – كرت فيديو ( Resolution- color depth – refresh rate –video memory – acceleration –multiple monitor support) – شاشة – CD- ROM , DVD – كرت صوت – ميكرفون – مودم – لوحة مفاتيح – فأرة – Pointing Device – كاميرا – منافذ Ports.
2- خادم (Server):
يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعلم الإلكتروني التي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى – نوح الملفات المستضافة: نص، صوت، رسوم، فيديو…. – نسبة النفاذ للخادم Band Width – مدى تطور المحتوى لديك – البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم، مثل: Perl Script, Java Server Pages, Active Server Program.
3- الشبكات (Networks):
حيث يتوافر ثلاثة أنواع من الشبكات في التعلم الإلكتروني:
• الشبكة المحلية LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.
• الشبكة الواسعة WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع، وتقدم شركة الاتصالات خدمة ربط الشبكة باستخدام T-1 and T-3 telecommunication، أو استخدام ISDN.
• شبكة الانترنت.
4- أدوات الوصول للتعليم الإلكتروني:
يمكن الوصول للتعليم الإلكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط، ويمكن الوصول للتعليم الإلكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط وهي على النحو التالي:
• المتصفح (Browser ): والمتصفح يزود واجهه مرسوميه للانترنت ويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير.
• مشغل الوسائط (media player ): لتشغيل ملفات الصوت والصورة والنص عدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود به لتشغيل نمط الملف المطلوب ومن مشغلات الوسائط ما يلي: QuickTime Player, Windows Media Player, RealOne Player, Flash Player, Acrobat Reader, Authorware, Director, Quest, ToolBook
5- أدوات تزويد التعلم الإلكتروني Server – LMS – LCMS:
يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعلم الإلكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامج بأنه البرنامج الذي يرسل dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser.
6- أدوات مساعدة:
أدوات الاتصال المباشر – أدوات الخادم (التزامني وغير التزامني).
فوائد التعلم الالكتروني:
لاشك أن هناك مبررات لتطبيق هذا النوع من التعليم، و من أهم مزايا ومبررات وفوائد التعلم الإلكتروني ما يلي:
1. زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة والجامعة: وذلك من خلال سهولة  الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل المنتديات، والبريدد الإلكتروني، وغرف الحوار. ويرى الباحثون أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلبة على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة.
2. المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب: المنتديات وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار.
3. الإحساس بالمساواة: بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد، أو ضعف صوت الطالب نفسه، أو الخجل، أو غيرها من الأسباب، لكن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة للطالب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومنتديات وغرف الحوار. هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية. وقد أثبتت الدراسات أن النقاش على الخط يساعد ويحث الطلاب على المواجهة بشكل أكبر.
4. سهولة الوصول إلى المعلم: أتاح التعلم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية، لأن الطالب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم، أو عند وجود استفسار في أي وقت لا يحتمل التأجيل.
5. إمكانية تحوير طريقة التدريس: من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية، فالتعلم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب.
6. ملائمة مختلف أساليب التعليم: التعلم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة.
7. المساعدة الإضافية على التكرار: هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين.
8. تقديم محتوي تعليمي ذاتي وشامل وديناميكي:  والمساهمة في تطوير مجتمعات المعرفة وربط المتعلمين والممارسين بالخبراء كما يمكن من المحاسبة وإتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومنح الفرص للأفراد والمؤسسات من مسايرة التطور المتسارع لعالم الإنترنت.
9. توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع: هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم.
10. الاستمرارية في الوصول إلى المناهج: هذه الميزة تجعل الطالب في حالةة استقرار ذلك أن  بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه،، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر.
11. عدم الاعتماد على الحضور الفعلي: لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج.
12. سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب: وفرت أدوات التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم.
13. الاستفادة القصوى من الزمن: إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفينن المعلم  والمتعلم، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمانن المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع، وكذلك المعلم بإمكانه الاحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري.
14. تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم: التعلم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعلم الإلكتروني من هذه العبء، فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات.
15. تقليل حجم العمل في الجامعة: التعلم الإلكتروني وفر أدوات تحليل تقوم بتحليلل الدرجات  والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفاتت وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية.
عنوان الصفحة: أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني
أنظمة ادارة التعليم الالكتروني:
أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني  Learning Management System (LMS)
هي تطبيقات برمجية لغرض إدارة وتوثيق ومتابعة برامج التعليم والفصول الدراسية والتعلم الإلكتروني. وبعضها يعتمد على الشبكة العنكبوتية لتسهل عملية الوصول إلى محتويات وإدارة العملية التعليمية.
خصائص نظام إدارة التعلم الإلكتروني:
1. إدارة الطلاب والمدرسين والقواعد المنظمة والخدمات الأخرى ثم كتابة تقارير عنها.
• تسجيل الطلاب حسب الأنظمة المتبعة
• مراجعة وتوثيق التسجيل
• عرض مفردات المقررات
• تنظيم الطلاب على هيئة مجموعات
2. عمل تقويم دراسي
3. تحديد مسار التعليم
4. تنظيم رسائل وملاحظات الطلاب
5. ترتيب الواجبات والاختبارات
6. عرض النتائج والسجل الأكاديمي
7. تنظيم التعليم المدمج
أنظمة إدارة محتوى التعلم الإلكتروني:
أنظمة إدارة محتوى التعلم الإلكتروني  Learning Management System (LMS)
نظام إدارة محتوى التعلم الإلكتروني (LMCS) يرتبط تقنيا بنظام إدارة التعلم الإلكتروني، حيث يركز على تطوير وإدارة ونشر المحتوى عبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني (LMS).
يتعامل نظام LCMS  مع بيئة عدة مستخدمين يقومون بإنشاء وتطوير وتخزين المحتوى الرقمي للمقررات. ولا يمكن لنظام LMS إنشاء أو التعامل مع محتوى المقررات
ومن أمثلة لأنظمة إدارة محتوى التعلم الإلكترونية التجارية:
ويب سي تي  WebCT الشركة المنتجة:  WebC http://www.webct.com/
بلاك بورد  Blackboard       الشركة المنتجة: Blackboard http://www.blackboard.com
مجد الشركة المنتجة: مجد للتطوير http://www.emgd.com
تدارس الشركة المنتجة: حرف لتقنية المعلومات http://www.harf.com/Default.aspx
 ومن أمثلة لأنظمة إدارة محتوى التعلم الإلكترونية المفتوحة المصدر:

موودل Moodle الشركة المنتجة: Moodle http://moodle.org
دوكيوزClaroline Dokeos الشركة المنتجة: Dokeos Global http://www.dokeos.com
أتيوتر (ATutor) الشركة المنتجة: University of Toronto http://www.toronto.com
وحيث أن النظام المستخدم في عمادة التعليم عن بعد هو نظام تدارس، فسنورد تفصيلا عن مميزات هذا النظام
نظام تدراس:
نظام تدارس… هو نظام إدارة تعليم شامل LMS يقدم جميع الوظائف التي تحتاجها الجامعات والمدارس والشركات ومراكز التدريب لتقديم مقرراتها وإدارتها عبر الإنترنت، ويشمل ذلك إدارة عمليات القبول والتسجيل، وبناء وإدارة المحتوى التعليمي، وتقديم أدوات للصف الافتراضي، وبناء وإدارة الاختبارات والواجبات، ومنتديات المناقشة، والبريد الإليكتروني، ومتابعة أداء المتعلم.. وذلك من خلال عدد من الأنظمة الفرعية المتكاملة.

مكونات نظام تدارس:
• إدارة القبول والتسجيل
• بناء وإدارة محتوى المقررات
• بناء وإدارة الاختبارات
• إدارة الواجبات
• الفصل الافتراضي
• سجل الدرجات
• متابعة أداء المتعلم
• منتديات المناقشة
• البريد الإليكتروني
• إدارة المجلدات / الملفات
• التقويم / الإعلانات
إدارة القبول والتسجيل:
يدير النظام جميع العمليات المتعلقة بالتقدم للتسجيل والقبول، ووضع الخطة الدراسية للبرنامج الذي يدرس فيه الطالب، ومن خلاله يتمكن الطالب من التسجيل في المقررات وحذفها وفق شروط الخطة الدراسية. ويتولى هذا النظام تجميع درجات مقررات الطالب ورصدها واحتساب المعدل، ثم تخريج الطالب الذي استوفى متطلبات الخطة.

بناء وإدارة محتوى المقررات:
يتيح النظام أداة بناء المحتوى التعليمي في هيئة مكونات تعليمية تخزن وفقًا لمعيار SCORM و AICC، وتوفر هذه الأداة قوالب جاهزة لأشكال الصفحات التعليمية والتي من خلالها يتم وضع المحتوى التعليمي للدروس مدعمًا بالوسائط المتعددة بطريقة سهلة وبسيطة. يتيح النظام للمستخدم / المعلم بناء المحتوى التعليمي في شكل وحدات ودروس وصفحات تعليمية، مع وضع الأهداف التعليمية، والأسئلة، والتمارين، والتعليقات، والاختبارات، والمصطلحات، وتحديد المسار التعليمي للمقرر ( حر أو خطي ).
ويستطيع الطالب البحث في محتوى المقرر، ووضع علامات التوقف والتعليقات على المحتوى. ويتيح النظام وضع معلومات المقرر العامة وربط المحتوى التعليمي بالأنشطة التعليمية للمقرر ( منتديات النقاش، الاختبارات، الواجبات، والروابط التعليمية ).
بناء وإدارة الاختبارات:
يسمح النظام بإنشاء بنوك الأسئلة التي تغطي أسئلة الصواب والخطأ والاختيار من متعدد والإجابات القصيرة والمزاوجة بهيئة متوافقة مع مواصفات IMS QTI، كما يسمح باستيراد وتصدير الأسئلة المتوافقة مع مواصفات IMS QTI. يتم بناء الاختبار من الأسئلة المخزنة في البنك حسب الشروط التي يحددها المعلم، ويسمح النظام بخلط الأسئلة لعرضها عشوائيًا في الاختبار، كما يسمح بتحديد زمن / مدة الاختبار ووقت ظهوره للطالب. ويوفر النظام إمكانية التصحيح الإلى والفوري للاختبارات، وتقديم الاختبار عبر النظام أو طباعته على ورق، كما يوفر العديد من التقارير عن الأسئلة والاختبارات ونتائج الطلاب.
إدارة الواجبات:
يتيح النظام تحميل الأستاذ للواجبات على صفحة المقرر مع تحديد موعد عرضها على الطالب، ويسمح للطالب بإرسال / تسليم الواجب مع إخبار الأستاذ بوقت الإرسال / التسليم. كما يسمح النظام للمعلم بتصحيح الواجبات وكتابة الدرجات والتعليقات عليها وإرسالها للطلاب عبر البريد الإليكتروني، أو الصفحة الشخصية.
الفصل الافتراضي:
بواسطة الفصل الافتراضي يستطيع المعلم بث محاضرته إلى الطلاب بالصوت والصورة ( الفيديو )، والشرح على السبورة الإليكترونية. ويمكن النظام المعلم من مراقبة الحضور وإدارة المشاركات الصفية ( طلب الإذن بالتحدث، الإذن بالتحدث، إيقاف المتحدث، إعطاء الميكروفون، إعطاء التحكم، الخ.. )، وإدارة وعرض مصادر المحاضرة ( ملفات العروض التوضيحية والصور والفيديو والصوت )، كما يستطيع الطلاب التعليق وتوجيه الأسئلة من خلال التحدث الصوتي بالميكروفون أو المحادثة النصية. ويستطيع النظام تسجيل المحاضرات والشرح على السبورة لمشاهدتها لاحقًا من قبل الطلاب، كما يوفر خاصية المشاركة في التطبيقات والمشاركة في التصفح.
سجل الدرجات:
يتيح سجل الدرجات إنشاء مجالات التقويم المختلفة للمقرر ( الاختبارات والواجبات والحضور والأنشطة الأخرى ) ورصد درجات الطلاب في هذه الجوانب المختلفة، كما يتيح النظام التحكم في أوزان الدرجات، وإجراء المعالجات الإحصائية، وتوفير العديد من التقارير عن الدرجات.
متابعة أداء المتعلم:
يقدم النظام تقارير متعددة ومفصلة عن جميع الأنشطة التعليمية التي يقوم بها الطالب / المتعلم في تعامله مع النظام من أوقات الدخول على النظام والمقرر، والمشاركات في المنتدى، ومرات الدخول على الدروس، والدروس المنجزة، ونتائج الاختبارات والواجبات، والمشاركة في المحاضرات الحية، والعديد من التقارير التي تعطي القصة الكاملة عن كل طالب في تعامله مع النظام وتعلمه بواسطته. ويتاح ذلك للمعلم والطالب.
منتديات المناقشة:
توفر منتديات المناقشة البيئة المناسبة للتفاعل غير المباشر بين المعلم والطلاب وبين الطلاب مع بعضهم. ويعطي النظام المعلم إمكانية التحكم في طبيعة المشاركة في المنتدى، كما يسمح له بإنشاء منتديات نقاش فرعية لمجموعات التعلم التعاوني إلى جانب المنتدى العام للمقرر، والعديد من الوظائف المتصلة بمنتديات المناقشة.
البريد الإلكتروني:
يوفر النظام جميع الوظائف الأساسية للبريد الإليكتروني، والتي من خلالها يستطيع الطالب إرسال واستقبال الرسائل الإليكترونية، وإلحاق الملفات المختلفة مع الرسائل، واستعراض عناوين الأساتذة والطلاب المسجلين، والبحث في موضوعات البريد الإليكتروني.
إدارة المجلدات / الملفات:
يقدم النظام برنامجًا لإدارة المجلدات والملفات والتي من خلالها يستطيع الطالب تخزين ملفاته الخاصة، وتبادلها مع زملائه، وأساتذته، والاطلاع على الملفات التي يرسلها الأستاذ للطلاب أو لمجموعته.
التقويم / الإعلانات:
يقدم النظام تقويمًا للمواعيد لمساعدة الأساتذة والطلاب على تنظيم مواعيدهم الخاصة، كما يوضع فيه وبشكل تلقائي المواعيد الخاصة بالمقرر مثل مواعيد الاختبارات وتسليم الواجبات والمحاضرات الحية. ويعرض النظام التقويم بطرق عرض متعددة ( شهرية وأسبوعية ويومية )، كما يعرض التقويم بالتاريخ الهجري والميلادي. ويوفر النظام لمدير النظام ولأستاذ المقرر الأداة المناسبة التي من خلالها يضع الإعلانات على مستوى المؤسسة وعلى مستوى المقرر والتي تظهر للطالب في صفحته الخاصة أو صفحة المقرر حسب نوع الإعلان.
مواصفات نظام تدراس:
• نظام عربي ويدعم اللغة الإنجليزية ولغات أخرى.
• سهولة الاستخدام. ü المرونة ( في التعامل مع المحتوى وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات ).
• يعمل عبر شبكة الإنترنت وضمن شبكة الإنترانت.
• تخصيص شكل شاشات النظام ومظهره حسب رغبة المستخدم.
• متوافق مع معايير 1.2SCORM وAICC و IMS للتعليم الإليكتروني.
• يوفر جميع أدوات التعلم التزامني وغير التزامني.
• التكامل مع أنظمة الجامعات والقبول والتسجيل.
• نظام توثيق وسرية مركزي لقصر الدخول على المسجلين فقط.
• أسعار مناسبة سواء فيما يخص رخصة النظام، أو التعديل، أو التكامل، أو الدعم الفني.
• إصدارات متعددة حسب حجم المؤسسة التعليمية ( إصدار أساسي، وإصدار شامل ).
• توفير النظام بعدة طرق ( رخصة دائمة، أو رخصة سنوية، أو استضافة ).
فوائد ومميزات نظام تدارس:
• إتاحة التعليم والمادة التعليمية للطالب في أي وقت وفي أي مكان.
• توفير التعليم لأكبر عدد من المتعلمين.
• نقل التعليم إلى أي مكان وتجاوز حدود المكان وإشكالياته.
• خفض التكاليف المالية المتعلقة بتقديم التعليم التقليدي ( السفر، تطوير المقررات، الطباعة، الخ ).
• إمكانية توفير بيئة تعليمية اجتماعية من خلال أدوات الاتصال والإعلانات والأخبار والتعاون، الخ..
• تسهيل تفاعل وتواصل الطلاب والأساتذة داخل المؤسسة أو عبر العالم، مع دعم التعلم التعاوني.
• توفير طرق متنوعة لتقويم تعلم الطلاب.
• سهولة قياس تعلم الطلاب ومتابعة تقدمهم من خلال القدرة على تتبع جزئيات وأنشطة التعليم المختلفة ( قراءة الدروس، الواجبات، الاختبارات، الخ ).
• ميكنة الأعمال الروتينية لتمكين المعلم من التركيز على الأعمال الأكثر أهمية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock