الجامعات العربية

وصف المقررات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة المساحية – مناهج عربية

وصف المقررات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة المساحية

مناهج عربية
وصف المقررات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة المساحية
  • 1- متطلبات الجامعة
  • 2- متطلبات الكلية
  • 3- مقررات تخصصات الهندسة المساحية
  • 4- وصف مقررات من تخصصات وأقسام أخرى
  • 5- وصف مقررات يقدمها البرنامج لبرامج أخرى

1- متطلبات الجامعة

  • 101 سلم: المدخل إلى الثقافة الإسلامية
يهدف هذا المقرر إلى ترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة ، وربط الأجيال المسلمة بمصادر الإسلام الأساسية ، وإبراز أهمية تحول هذه المعارف إلى واقع حي في سلوك المسلم، وإيجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات التي تثيرها النظريات والنظم الوضعية مع رد شبهاتها، وكذا التعريف بأسس الحضارة الإسلامية، وبيان واقع الأمة الإسلامية وأسباب تخلفها وسبل النهوض بها .
  • 102 سلم: الإسلام والمجتمع
يهدف هذا المقرر إلى إبراز خصائص المجتمع الإسلامي، والأسس التي يقوم عليها وتجسيد تعاليم الإسلام في مجال تكوين الأسرة، مع التركيز على دور المرأة في بناء الأسرة وتشكيل المجتمع ، ثم بيان هدى الإسلام وتوجيهاته في قضاء الزواج ، وتربية الأولاد، الأمر الذي يساعد على حفظ كيان الأسرة واستقرارها، وبالتالي ترابط المجتمع وتقويته، وأخيراً بيان معالجة الإسلام لما يحدث في نطاق الأسرة من قضايا ومشكلات، وكذا أهم قضايا المجتمع .
  • 103 سلم: النظام الاقتصادي في الإسلام
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالتصور الإسلامي للحياة الاقتصادية وكذلك بأنماط السلوك بالنظم والمؤسسات التي تدل عليها القواعد والأحكام الشرعية المتصلة بالحياة الاقتصادية وبالنتائج الاقتصادية المترتبة على تطبيق ذلك في الحياة العصرية، كما يشمل المقرر مقارنة موجزة بالنظم الاقتصادية الأخرى ليظهر تميز النظام الاقتصادي.
  • 104 سلم: أسس النظام السياسي الإسلامي
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالنظام السياسي في الإسلام وأهم الأسس التي يقوم عليها ، ثم بيان تميز النظام السياسي الإسلامي عن النظم السياسية الأخرى باعتبار أنه جزء من نظام الإسلام الشامل وأنه نظام عالمي وأخلاقي .
  • 101 عرب: المهارات اللغوية
يهدف إلى توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدرته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللفظية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي صحيح .و إلى رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ، بحيث يستطيع أداء عبارته سليمةً من الأخطاء النحوية والصرفية واللغوية بشكل عام و تمكين الطالب من أداء أفكاره كتابيًّا ، بلغة سليمة من الأخطاء الكتابية .
  • 103 عرب: التحرير العربي
يهدف الى توسيع ثقافة الطالب، ورفع قدراته التعبيرية، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بأسلوب دلالي واضح.وتدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة الحوار، وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى. كذلك رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية، والنحوية، والصرفية، والأسلوبية، واللغوية عامة. وايضاً تعليم الطالب أصول التحرير العربي، وأساسيات الكتابة بالعربية السليمة.

متطلبات الكلية

  • أ- مقررات كلية إجبارية
  • ب- مقررات كلية تكميلية
أ- مقررات كلية إجبارية
  • 106 ريض: حساب التكامل
التكامل المحدد.النظرية الأساسية لحساب التفاضل والتكامل، التكامل غير المحدد، تحويل المتغير، التكامل العددي. المساحة، حجم الدوران، الشغل، طول القوس. تفاضل وتكامل الدوال المثلثية العكسية. الدوال الأسية واللوغاريتمية والزائدية والزائدية العكسية. طرق التكامل : التعويض ، التجزيء، التعويضات المثلثية ، الكسور الجزئية ، تعويضات متفرقه ، الأشكال غير المعينة، التكاملات المعتلة، الإحداثيات القطبية.
  • 107 ريض: المتجهات والمصفوفات
المتجهات في المستوى والفضاء الثلاثي ، حاصل الضرب القياسي والمتجهي ، معادلات المستقيمات والمستويات في الفضاء ، السطوح ، الإحداثيات الإسطوانية والكروية 0 الدوال المتجهة ، نهاياتها ،إتصالها ، مشتقاتها و تكاملاتها، حركة نقطة في الفضاء ، مكونات العجلة المماسية والعمودية 0الدوال في متغيرين أو ثلاثة ، نهاياتها ، إتصالها ، مشتقاتها الجزئية ، التفاضلي ، قانون السلسلة ، المشتقات الإتجاهية ، المستويات الماسة والمستقيمات العمودية على السطوح ، القيم القصوى للدالة في عدة متغيرات ،عوامل لاجرانج، أنظمة المعادلات الخطية ، المصفوفات ، المحددات ، معكوس المصفوفة ، قانون كرامر.
  • 203 ريض:حساب التفاضل والتكامل
المتسلسلات غير المنتهية ، إختبارات التقارب والتباعد ، إختبار المقارنة ، إختبار النسبة ، ،إختبار الجذر ، إختبار التكامل ، المتسلسلات المتناوبة ، التقارب المطلق 0 متسلسلات القوى ، متسلسلات تايلور وماكلوران 0 التكامل الثنائي ، المساحات والحجوم ، التكامل الثنائي في الإحداثيات القطبية 0 التكامل الثلاثي ، التكامل الثلاثي في الإحداثيات الإسطوانية والكروية0 مساحة السطح ، الحجم ، العزوم ، مركز الثقل 0 حقول المتجهات ، التكامل على منحنى وعلى سطح ، نظرية جرين ، نظرية جاوس للتباعد ، نظرية ستوكس0
  • 204 ريض: المعادلات التفاضلية
أنواع مختلفة من معادلات الدرجة الأولى وتطبيقاتها 0 المعادلات الخطية ذات الرتب الأعلى0 الأنظمة الخطية ذات المعاملات الثابتة ، تخفيض الرتبة 0 طريقة متسلسلات القوى لمعادلات الرتبة الثانية ذات المعاملات كثيرة الحدود 0 متسلسلات فورييه ، متسلسلات فورييه للدوال الزوجية والفردية ، مفكوك فورييه المركب ، تكامل فورييه.
  • 324 احص: الاحتمالات والإحصاء الهندسي
الاحتمالات، نظرية بيز، التوزيعات للمتغيرات العشوائية، بعض التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمستمرة، توزيعات المعاينة للمتوسط، الاستقراء من عينه واحدة عينتين لمتوسط ونسبه، نظرية التقدير، اختبارات الفروض.
  • 103 فيز: فيزياء عامة (1)
حركة احادية الابعاد – تسارع منتظم – المتجهات – حركة ثنائية الابعاد ، والمقذوفات ، الحركة الدائرية ، قوانين نيوتن ، الاحتكاك ، وتطبيقات قوانين نيوتن ، والعمل ، والطاقة (الطاقة الحركية ، الطاقة الكامنة الثقالية ، الطاقة الكامنة المرنة ، والطاقة الميكانيكية) ، والحفاظ على الطاقة ، والاصطدام (المرن وغير المرن) ، الحركة الدورانية ، المتغيرات الزاوي (السرعة والتسارع) ، وعزم الدوران ، وتطبيق الحركة الدورانية.
  • 104 فيز: فيزياء عامة (2)
الكهربية والمغناطيسية : قانون كولوم المجال الكهربي ، قانون جاوس، الجهد الكهربي ، الطاقة الكامنة، المكثفات والعوازل ، التيار والمقاومة، الطاقة الكهربية و القدرة ، دوائر التيار المستمر ، قانونا كيرشوف ، المجالات المغناطيسية ، حركة شحنة في مجال مغناطيسي، مصادر المجال المغناطيسي ، قانون أمبير، قانون فارادي في التحريض ،المحاثة الذاتية ، الطاقة في مجال مغناطيسي ، المحاثة المتبادلة ، التيار المتناوب، القيم الفعالة ، الممانعة ، الرنين ، القدرة.الفيزياء النووية : الظاهرة الكهروضوئية ، الطيف الذري ، نموذج بوهر، تركيب النواة ، النشاط الإشعاعي ، عمر النصف ، معدل الانحلال الإشعاعي.المتطلب : لا شيء . يقدم لطلاب الهندسة باللغة الإنجليزية
  • 101 كيم: كيمياء عامة
الجزء النظري الحسابات الكيميائية: النظام الدولي للوحدات – الصيغ الكيميائية – المول وطرق التعبير عن التركيز – حسابات المعادلات الكيميائية. الغازات: قوانينها والنظرية الحركية للغازات – معادلة فاندرفالس. الحرارية: أنواع التغيرات في المحتوى الحراري – قانون هس وتطبيقاته – القانون الأول للديناميكا الحرارية. المحاليل: أنواعها والقوانين المتعلقة بها – الخواص التجميعية. الحركية: قانون سرعة التفاعل – رتبة التفاعل – العوامل المؤثرة على التفاعل. التوازن الكيميائي: العلاقة بين Kc و Kp – مبدأ لوشاتلييه والعوامل المؤثرة على التوازن. التوازن الأيوني: نظريات الأحماض والقواعد – حساب الـ pH لمحاليل الأحماض والقواعد والمحاليل المنظمة – تميؤ الأملاح.
الجزء العملي: أحد عشر تجربة عملية على خواص المادة، والتحليل الحجمي، وقياسات إنثالبي التفاعلات، وسرعة التفاعلات.
  • 107 نجم: التحرير الفني
  • 108 نجم: مهارات الاتصال للمهندسين
  • 104 هعم: أساسيات الرسم الهندسي
أساسيات العمليات الهندسية والكتابة ؛ الاسقاط المتعامد والرسم ( اليدوي ) الحر؛ المساقط القطاعية ومصطلحات القطعة ؛ رسم المجسمات بالأدوات الهندسية وباليد الحرة ؛ مبادئ كتابة الأبعاد ؛ مقدمة لإستخدام الحاسوب في الرسم الهندسي ؛ التطبيقات الهندسية .
  • 201 هعم: الاستاتيكا
أنظمة القوى : تحليل القوى ، العزوم ، عزم الإزدواج في الأنظمة ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية توازن القوى ، التحليل الإنشائي : السنام المستوي والهياكل ، توزيع القوى : مراكز الأجسام والأشكال المركبة ، عزوم القصور الذاتي للمساحات ، الإحتكاك .
  • 404 هعم: الإدارة الهندسية
مقرر تمهيدي عن إدارة المشاريع ، ويشمل عملية إدارة المشاريع من البداية إلى النهاية مع التركيز على المهارات العملية لجعل الطلاب قادرين على إنهاء المشروع الهندسي في الوقت المحدد وحسب الميزانية المتاحة مع تحقيق الأهداف المرجوة.
ب- مقررات كلية تكميلية
  • هعم 105 ( مقدمة في التصميم الهندسي )
  • 202 هعم: ديناميكا
  • 209 هعم: برمجة الحاسوب
مقدمة في الحواسيب والبرمجيات. أنواع البيانات، الثوابت والمتغيرات. تحديد العوامل والدوال. الدخل/الخرج البسيط. مكونات وتنسيق البرنامج. أنواع الخطأ. الخرج المنسق. الخوارزمية. تشكيل If. دائرة Do. ملفات البيانات. المصفوفات آحادية وثنائية البعد. البرمجة باستخدام الدالة. البرمجة باستخدام البرامج الفرعية.
  • 302 هعم: الصناعة والبيئة
الإتزان البيئي، أنواع التلوث (تلوث الماء ، تلوث التربة ) تاثير البيئة بالنشاطات الهندسية والصناعية ، أصناف الملوثات ومصادرها والحدود المسموح بها ، تقنيات التحكم في التلوث ، أمثلة على التلوث من مجالات هندسية وصناعية مختلفة .
  • 403 هعم:الاقتصاد الهندسي
مقدمة في الاقتصاد الهندسي ، قوانين العائد ، التكافؤ الاقتصادي ، أسس المقارنة بين البدائل ، إتخاذ القرار والإختيار بين البدائل ، تقويم بدائل الإحلال التحليلات الخاصة بالتكلفة الدنيا ونقطة التكافؤ ، محاسبة التكاليف الإهلاك ، التحليل الاقتصادي للعمليات ، التحليل الاقتصادي للمشاريع الحكومية .
  • 254 ريض: الطرائق العددية
طرائق عددية لحل المعادلات غير الخطية ، حساب الأخطاء المرافقة لهذه الطرائق ومعدلات تقارب الطرائق التكرارية ، الطرائق المباشرة والتكرارية لحل نظم المعادلات الخطية ، حساب الأخطاء المتعلقة بهذه الطرائق ، الإستكمال باستخدام كثيرات الحدود وصيغة الخطأ المرافق لهذا الإستكمال ، التفاضل والتكامل العددي بما في ذلك الأخطاء المتعلقة به ، مدخل للحلول العددية للمعادلات التفاضلية العادية

3- مقررات تخصصات الهندسة المساحية

  • 212 همس القياسات المكانية
تعريفات ومبادئ؛ أقسام المساحة الرئيسية وأهميتها؛ وحدات القياس؛ أساسيات القياسات الخطية (شريط القياس، والقياسات الإلكترونية)؛ الثوديليت وقياسات الزوايا؛ أجهزة وعمليات التسوية؛ تطبيقات التسوية (خطوط التدرج)؛ حساب المساحات والحجوم؛ مقدمة عن المحطة الشاملة؛ توقيع المنشآت ؛ المساحة تحت سطح الأرض؛ مقدمة في المساحة التصويرية والاستشعار عن بعد.
  • 312 همس مدخل للهندسة الجيوماتيكية
أجهزة القياس المساحي الإلكتروني وتطبيقاتها )قياس المسافات الإلكتروني، الثيودليت الإلكتروني)؛ المحطة الشاملة؛ المضلعات، التقاطع الأمامي، التقاطع العكسي؛ إنتاج الخرائط باستخدام الحاسب الآلي وأجهزة المساحة الإلكترونية؛ التسوية الدقيقة؛ مقدمة في المساحة المائية؛ تخطيط المنشآت؛ المنحنيات الأفقية والمنحنيات الرأسية وأعمال الطرق.
  • 313 همس أساسيات الجيوديسيا
الهندسة الكروية؛ حل المسائل الجيوديسية على سطح الكرة؛ مدخل إلى الفلك الكروي؛ الهندسة الإهليلجية؛ حل المسائل الجيوديسية على سطح الإهليلج؛ الشبكات الجيوديسية؛ تطبيقات الحاسب.
  • 315 همس إسقاط الخرائط
النظرية العامة للإسقاط؛ دراسة نظم الإسقاط الشهيرة؛ نظم الإسقاط المستخدمة في المملكة العربية السعودية؛ تحويل الإسقاطات )المخططات، الخرائط، الصور)؛ تطبيقات الحاسوب.
  • 321 همس المساحة التصويرية
تعاريف ومبادئ أساسية؛ هندسة الصور الجوية؛ نظرية وطرق التجسيم؛ أجهزة الرسم المجسم؛ مبادئ التوجيه الداخلي والنسبي والمطلق؛ تخطيط الطيران؛ إنتاج الخرائط من الصور الجوية.
  • 331 همس حسابات ضبط الأرصاد
التعريفات الأساسية؛ المنحنى التوزيعي التكراري والأخطاء العشوائية؛ التباين والاختلاف والوزن للكميات المقاسة؛ الارتباط بين الأرصاد؛ طريقة التربيعات الصغرى؛ الضبط بالمعادلات الشرطية؛ الضبط بتغيير الإحداثيات؛ طرق معالجة الأرصاد بعد ضبطها؛ الاختبارات الإحصائية للأرصاد؛ تحديد مجالات الثقة؛ تطبيقات الحاسب.
  • 365 همس أساسيات الاستشعار عن بعد وتفسير الصور
مفهوم الاستشعار عن بعد وتعريفه؛ مجمل عمليات الاستشعار عن بعد؛ خواص حقل الأشعة الكهرومغناطيسية وتفاعلاتها؛ جمع وتحليل بيانات الصور؛ جمع البيانات المرجعية؛أجهز الاستشعار عن بعد (أنواعها وخصائص كل منها)؛ حساسية أفلام التصوير المختلفة؛ مبادئ التفسير البصري؛ تطبيقات تفسير الصور في مجالات مختارة؛ التفسير البصري للصور غير الفوتوغرافية؛ مقدمة في التفسير الآلي للصور ونظم المعلومات المكانية.
  • 413 همس جيوديسيا الأقمار الصناعية وتحديد المواقع
مدخل إلى نظم تحديد المواقع؛ حركة القمر الصناعي في مداره؛ انتشار الإشارة والأخطاء؛ الرصد المساحي باستخدام جيوديسيا الأقمار الصناعية؛ معالجة وتحويل أرصاد جيوديسيا الأقمار الصناعية باستخدام الحاسب؛ تطبيقات جيوديسيا الأقمار الصناعية.
  • 422 همس المساحة التصويرية المتقدمة
نظم الإحداثيات المستخدمة في المساحة التصويرية؛ تحويلات الإحداثيات؛ تصحيح وتحويل الإحداثيات الفوتوغرافية المقاسة؛ النماذج الرياضية المستخدمة في المساحة التصويرية التحليلية؛ التوجيه النسبي والمطلق التحليلي؛ أجهزة الرسم التحليلية وإنتاج الخرائط؛ مقدمة في المساحة التصويرية الأرضية؛ النماذج الرياضية المستخدمة في المساحة التصويرية الأرضية؛ المساحة التصويرية الأرضية الآلية.
  • 423 همس تحليـل الصور الرقمية
مقدمات وتعريف؛ طرق جمع البيانات الرقمية؛ شكل البيانات الرقمية؛ اعتبارات نظم الحاسب لتحليل الصور الرقمية؛ استخراج المعلومات الإحصائية الأولية وعرض الصور الرقمية؛ تصحيح وإعادة بناء الصور؛ تحسين الصور الرقمية؛ تحليل عددي للصور الرقمية؛ دمج الصور؛ استخراج وعرض المعلومات.
  • 452 همس صناعة الخرائـط
مقدمة؛ مصادر المعلومات؛ التمثيل الكارتوغرافي؛ تصميم الخريطة ورموزها؛ تعميم الخريطة؛ الأسماء والحروف؛ تصميم وإعادة إنتاج الخريطة الصورية؛ طرق إنتاج الخرائط؛ إعادة الإنتاج والتحديث؛ تحويلات المساقط.
  • 464 همس مقدمة للمساحة التصويرية الرقمية
تعريف؛ تقييم المساحة التصويرية الرقمية؛ خطوات تجميع المعلومات؛تجسيم الصور الرقمية؛ طرق وتقنيات التطابق؛ نماذج الارتفاعات الرقمية واستنباط الظواهر؛ إنتاج الصور الرقمية المصححة؛ أجهزة ومحطات المساحة التصويرية الرقمية؛ تطبيقات الحاسب.
  • 465 همس مدخل لنظم المعلومات الجغرافية
تعريف؛ تجميع وتصنيف المعلومات؛ مفاهيم معالجة المعلومات المكانية؛ أنظمة المعلومات الجغرافية؛ التناظرية والرقمية؛ تمثيل القيم المتجهة )فكتور) والشبكية )راستر)؛ دور واستخدامات أنظمة المعلومات الجغرافية ووضعها الحالي؛ تطبيقات مختارة باستخدام الحاسب.
  • 472 همس المعسـكر المساحي
مقدمه؛ تدريبات عملية على الميزانية الدقيقة والمثلثية؛ قياس المسافات باستخدام القائس الإلكتروني؛ قياس الزوايا الرأسية والأفقية؛ رصد وتحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية؛ تعديل الأرصاد ورسم الخرائط باستخدام الحاسوب
  • 473 همس المساحة المهنية والقانونية
مقدمة في التسجيل العقاري وأنظمته؛ مساحة التسجيل العقاري؛ المبادئ القانونية الخاصة بإجراءات نقل وتوثيق ملكية العقار في المملكة العربية السعودية؛ إدارة معلومات الأراضي ونظمها؛ احتياجات وممارسة المساحة في المملكة العربية السعودية؛ التخطيط وتقدير التكاليف للمشاريع المساحية؛ إعداد المواصفات والشروط الفنية الخاصة بتنفيذ المشاريع المساحية؛ إدارة المشاريع المساحية؛ مواضيع متقدمة.
  • 496 همس مشروع التخرج-1
على الطالب أن يقوم بإعداد مشروع على فصلين دراسيين في أحد التخصصات الرئيسية للمساحة )الجيوديسية ـ المساحة التصويرية ـ المساحة التفصيلية _ الاستشعار عن بعد) ويجب أن يتضمن المشروع جزءاً عملياً بالإضافة إلى الحسابات والتحليل وإعداد تقرير مفصل بذلك يجاز من قبل الأستاذ المشرف والممتحنين بعد المناقشة المفتوحة.
  • 497 همس مشروع التخرج-2
على الطالب أن يقوم بإعداد مشروع على فصلين دراسيين في أحد التخصصات الرئيسية للمساحة )الجيوديسية ـ المساحة التصويرية ـ المساحة التفصيلية _ الاستشعار عن بعد) ويجب أن يتضمن المشروع جزءاً عملياً بالإضافة إلى الحسابات والتحليل وإعداد تقرير مفصل بذلك يجاز من قبل الأستاذ المشرف والممتحنين بعد المناقشة المفتوحة.
  • 999 همس تدريب عملي
على الطالب أن ينهي فترة 10 أسابيع تدريب عملي في إحدى المؤسسات العاملة في مجال دراسة الطالب. متطلب سابق: إتمام 96 ساعة معتمدة

4- وصف مقررات من تخصصات وأقسام أخرى

  • 302 همد: ميكانيكا المواد
مقدمة وأساسيات ميكانيكا المواد القابلة للتشكل. مفهوم الإجهاد والانفعال وقانون هوك. مفهوم الانهيار. إجهاد الخضوع والإجهاد المسموح به. معامل الأمان والتصميم المعتمد على الإجهاد المسموح به. الإجهاد المتعامد الناتج عن أحمال محورية وعزم انحناء. إجهاد القص الناتج عن قوة قص وعزم التواء. الرسم البياني لقوة القص وعزم الانحناء في الكمرات. تحويل الإجهاد والانفعال ودائرة مور. الانبعاج المرن للأعمدة.
  • 323 همد: هندسة المياه لطلبة المساحة
مقدمة في خواص الموائع ، الهيدروستاتيكية ، حركة الموائع في القنوات المغلقة و المفتوحة ، مقدمة في الهيدروليجيا و المياه الجوفية .
  • 363 همد: أساسيات المنشآت الخرسانية لطلبة المساحة
مقدمة لتقنية الخرسانة ، مكونات و خواص الخرسانة ، اختبار الخرسانة الطرية و الصلبة ، تحليل الكمرات البسيطة و المتصلة ، تصميم عزم الإنحناء و القص ، تصميم الأعمدة القصيرة ، التماسك بين الخرسانة و الحديد .
  • 382 همد: هندسة جيوتكنيكية-1
أنواع وتصنيف الصخور. تكون التربة. علاقات الوزن والحجم. حدود قوام التربة. تصنيف التربة. دمك التربة. النفاذية وتسرب المياه. الإجهاد الكلي والفعال. الجهد في التربة باستعمال نظرية المرونة.
  • 431 همد: هندسة الطرق
خواص النقل على الطرق، التحليل الاقتصادي للطرق، الطرق والبيئة، تخطيط الطريق، التصميم الهندسي للطريق، التقاطعات، التصميم الإنشائي للرصف، تقويم وصيانة الرصف.
  • 329 كهر: تحليل الإشارات لطلبة المساحة
مقدمة عامة وتطبيقات؛ تصنيفات الإشارات والأنظمة؛ عمليات الإشارة؛ الدوال الشاذة؛ الأنظمة الخطية الثابتة زمنياً والإلتفاف؛ الارتباط؛ متسلسلة فوريير؛ تحويل فوريير وتطبيقاته؛ تحويل فورير المتقطع والسريع؛ مقدمة لتحويلZ .

5- وصف مقررات يقدمها البرنامج لبرامج أخرى

  • 251 همد: مساحة
تعريفات ومبادئ في المساحة الأرضية ، أقسام المساحة الرئيسية وأهميتها ، وحدات القياس ، القياسات الخطية بالشريط والجهاز الإلكتروني ، الاتجاهات ومقياس الرسم، جمع البيانات لعمل الخريطة التفصيلية، حساب المساحة. التسوية والخطوط الكنتورية . تطبيقات على تسوية الأراضي.
  • 251 همس: المساحة لغير طلبة الهندسة
تعريفات ومبادئ في المساحة الأرضية ، أقسام المساحة الرئيسية وأهميتها ، وحدات القياس ، القياسات الخطية ، الاتجاهات ، مقياس الرسم وعمل الخريطة التفصيلية ، حساب المساحات المسطحة. التسوية وتطبيقاتها. حساب كميات الحفر والردم . قياس المسافات الإلكتروني. المحطة الشاملة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock