الجامعات العربية

كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي – مناهج عربية

كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي
مناهج عربية

مناهج عربية
كيفية الحصول على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي
للابتعاث في وزارة التعليم العالي طريقان
أولاً: برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي
بدأ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في عام 1425هـ / 1426هـ، والتحق به عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات.
رسالته تنمية وإعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل لكي تصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ورافداً أساسياً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة.
يهدف إلى ابتعاث الكفاءات السعودية المؤهلة للدراسة في أفضل الجامعات في مختلف دول العالم. وإلى العمل على إيجاد مستوى عالي من المعايير الأكاديمية والمهنية من خلال برنامج الابتعاث. وإلى تبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية مع مختلف دول العالم. وإلى بناء كوادر سعودية مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل. وإلى رفع مستوى الاحترافية المهنية وتطويرها لديهم.
يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بابتعاث الطلاب والطالبات السعوديين إلى أفضل الجامعات العالمية في مختلف دول العالم لمواصلة دراساتهم في مراحل التعليم المختلفة.
لمعرفة كيفية التقديم  والشروط ومواعيد التقديم واي معلومات أخرى تتعلق بالبرنامج نأمل الرجوع لموقع وزارة التعليم العالي  http://www.moe.gov.sa
 ثانياً: الإلحاق بالبعثة
يستطيع الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص في أستراليا التقدم بطلب لإلحاقه بالبعثة إذا توفرت شروط الإلحاق وحسب  ضوابط الإلحاق وشروطه التي حددها الأمر السامي الكريم ذو الرقم ( 7/ب/5601) المؤرخ في 22/4/1418هـ
مهم جداً:
يجب ان يقوم الطالب وقبل مغادرة المملكة بالحصول على موافقة وزارة التعليم على الدراسة في الخارج علماً بأن الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا لن تقوم بفتح ملف دارس على الحساب الخاص، ولن تستقبل طلبات الإلحاق بالبعثة للدارسين على حسابهم الخاص ما لم يكن لديهم موافقة مسبقة من الوزارة قبل السفر. انظر الرابط للتسجيل
http://safeer.moe.gov.sa/Sites/Student/SInterested/Pages/StudyOwnAccountOutside.aspx
بعد الحصول على الموافقة يستطيع الطالب السفر بعد إنهاء ترتيبات الدراسة والسكن والمعيشة وبعد الحصول على التأشيرة (فيزا) الدراسية.
بعد الوصول لمقر البعثة ، يتقدم الطالب بفتح ملف دارس على حسابه الخاص في البوابة الإلكترونية ويرفق جميع المسوغات المطلوبة لذلك.
بعد تحقيق شروط الإلحاق والتي منها ( إكمال (30) ساعة دراسية لمرحلة البكالوريوس، بمعدل (2.5) من (4) ، أو (3.5) من (5) ، أو (75) من (100) حسب تصنيف الجامعة للمعدل التراكمي.
(9) ساعات لمرحلة الماجستير، بمعدل تراكمي (2.75) من (4) أو ما يعادلها.
(9) ساعات لمرحلة الدكتوراه، بمعدل لا يقل عن (3.3) من (4) أو ما يعادلها.
يستطيع الطالب التقدم بطلب للإلحاق بالبعثة ، وسيتم مراجعة توفر الضوابط ثم الرفع بالطلب إلكترونياً للوزارة للنظر فيه. والله الموفق.
للمزيد من المعلومات نأمل الرجوع لمعلومات الموقع والأسئلة المتكررة ويمكن التواصل مع قسم المرافقين والإلحاق بالملحقية الثقافية السعودية في أستراليا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock