الجامعات العربية

نبذة عن تخصص الهندسة  – مناهج عربية

معلومات عن تخصص الهندسة
مناهج عربية

مناهج عربية

معلومات عن تخصص الهندسة

أهم أقسام الهندسة
قسم الهندسة المعمارية
نبذة مختصرة عن قسم العمارة :
العمارة هي فن البناء الذي يتعامل مع توزيع المساحات الداخلية بشكل يتناسب مع أغراض استخدام المبني وراحة المستخدمين له مع مراعاة توفير التناسق الخارجي للمباني كوحدات و كمجموعات وتخطيط المدن.
تحتاج الدراسة في هذا القسم إلى نوع من الموهبة في حب الرسم وحب الإبداع.
طبيعة الدراسة
ويتم دراسة مقررات في نظريات العمارة وتاريخها والبيئة والمناخ وتنمية المهارات الفنية في الرسم والألوان والصوت والضوء والتصميم المعماري والتصميم الداخل وإنشاء المباني وإعداد الرسومات التنفيذية وتخطيط المدن مع مقررات دراسية في الهندسة الإنشائية ومواد البناء.
و يقوم الطالب في السنة النهائية بإعداد مشروع تطبيقي في مجال المباني العامة (مباني الإسكان ) وتخطيط المدن.
ويمتاز قسم العمارة بأنه يتعامل مع شيء محسوس ( البناء ) وبالتالي تتوافر المعلومات حول موضوع الدراسة.
علاقة الفرقة الإعدادية بالدراسة في قسم العمارة:
يمكن القول بأنه ليس هناك علاقة وثيقة بين دراسة مواد السنة الإعدادية ومواد قسم العمارة. فطبيعة الرسم الهندسي تختلف تماما عن الرسم المعماري وان كانت المادة تفيد الطلاب في تعلم كيفية التعامل مع الأدوات ومع اللوحة.
وظائف الهندسة المعمارية:
[LIST][*] مصمم معماري: يقوم بتصميم مبني معين مع مراعاة النواحي التصميمية التي تعرف عليها أثناء دراسته، وبمعنى أوضح إنه يقوم بإنشاء بناء على أرض فضاء بما يتلاءم مع المناخ والمداخل والمخارج ودخول الشمس إليه وغير ذلك.[*] مصمم تنفيذي: يقوم بعمل الرسومات التي تنفذ على أرض الواقع بالأساليب المتاحة لدية كالرسم ببرنامج الأوتوكاد.[*] مهندس موقع: يقوم باستلام المباني بعد التشطيبات النهائية ويتأكد من مدى مطابقة هذا المبني للرسومات والتصميمات[*] مصمم جرافيك: يقوم بعمل أشكال المباني برسومات ثلاثية الأبعاد وتلوينها وتقديمها للعميل قبل الشروع في التنفيذ .[/LIST]
مجالات العمل :
تغطي مجالات العمل كافة أعمال إنشاء المباني وتنفيذها والإشراف عليها سواء كانت للحكومة أو الهيئات أو الأفراد أو الشركات ( المالكة للمباني أو المنفذة لها ) أو الوحدات المحلية أو الإدارات الحكومية المختصة بالتعمير والمجتمعات الجديدة .
برامج الكمبيوتر التي يستخدمها مهندس العمارة :
– برنامج الأوتوكاد: ( AUTOCAD ) يستخدم لعمل الرسومات المعمارية بكل دقة وبشكل أسرع من الطرق اليدوية.
– برنامج فوتوشوب : ( Photoshop ) يستخدم في تلوين وإظهار العمل المعماري بشكل جيد للعميل.
– برنامج D MAX ) 3): يستخدم في عمل الأشكال ثلاثية الأبعاد واستنتاج المساقط منها مباشرة.
– برنامج الأوفيس ( OFFICE ) : وخاصة Power point – Excel Word .
الدورات الخارجية:
– دورات تدريبية في شركة أو مكتب.
– دورات في برامج الكمبيوتر التي يستخدمها .
– تنمية المواهب كالتعامل مع الألوان .
دبلوم الدراسات العليا في الدراسات المعمارية.
– دبلوم الدراسات العليا في علوم وتكنولوجيا البناء.
– دبلوم الدراسات العليا في التصميم والتخطيط البيئي.
– دبلوم الدراسات العليا في دراسات التنمية العمرانية وتصميم المجتمعات.
– دبلوم الدراسات العليا في تخطيط المدن والمستقرات العمرانية محلياً وإقليميا.
-درجة الماجستير في الهندسة المعمارية :
– الدراسات المعمارية .
– علوم وتكنولوجيا البناء .
– التصميم والتخطيط البيئي .
– التنمية العمرانية وتصميم المجتمعات .
– التخطيط العمراني .
ملاحظات :
– هناك ارتباط واضح بين المهندس المعماري و مهندس مدني من حيث طبيعة الدراسة وطبيعة العمل بعد ذلك .
– العمل الخارجي متوفر للغاية .
– تعتمد الدراسة في قسم العمارة على المجهود أثناء الدراسة وتقديم اللوحات بشكل مستمر .
قسم الهندسة المدنية
هي فرع من فروع الهندسة يعني بتصميم الأبنية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وإنشاء شبكات الصرف الصحي والسدود ومشاريع الري من ترع وقنوات، أي أنه العلم الذي يعنى بتصميم وإنشاء البنية التحتية لكل شيء.
وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف، وفي الآونة الأخيرة ارتبطت بالتطور الصناعي بشكل كبير، حيث استفادت منه في إنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة.
ومن الأمثلة على ذلك البلاستك المدعم بالألياف والمسمى “GRC” والذي يعد مادة خفيفة الوزن وذات صلابة عالية تقارب صلابة الصخر. وتصنع هذه المادة بقوالب حسب التصميم المطلوب واللون المطلوب, فتستطيع الحصول على مبنى بأقواس وقناطر وواجهات كأنها حجرية ولا يمكن تمييزها بسهولة. أضف إلى ذلك أن وزنها لا يساوي 20% من وزن نفس الحجم من الحجر الطبيعي.
التصميم
وهو أهم القواعد التي يرتكز عليها في أي مشروع. وحتى تكون الأبنية آمنة يتم إدخال عوامل أمان كثيرة أثناء التصميم مثل تصعيد الحمولات المطبقة على المنشأ، وهي طريقة من طرق التصميم تسمى الطريقة الحدية ( تصعيد الحمولات) حيث يتم ضرب قيم الحمولات بعوامل أمان كثيرة مثل مضاعفتها مرة أو اثنين ومن ثم تصميم المنشأ على هذا الأساس ،وذلك بأقل تكلفة ممكنة تناسب هذه العوامل. كما تختلف نسبة عوامل الأمان باختلاف أهمية المنشأ ومكان تنفيذه والغرض منه ومدة الخدمة المطلوبة وغيرها من العوامل، فعلى سبيل المثال ، إقامة منشأ في البحر تختلف من ناحية المواد والتصميم عن منشأ في الصحراء.
أقسام الهندسة المدنية
تنقسم الهندسة المدنية في معظم الجامعات إلى هندسة طرق و مواصلات(تختص بالشوارع و الطرق و الجسور وأنواعها)، كما تهتم أيضا بالناحية المرورية. ومن علومها الأساسية علم المساحة، وهو أيضا تخصص مستقل في معظم الجامعات، الهندسة الإنشائية ( وتختص بالناحية الإنشائية لجميع المنشآت) ومن علومها الأساسية ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات وخواص المواد وتصميم المنشآت الخراسانية والمعدنية وكذلك تحليل المنشآت وهندسة المياه والبيئة، و تختص بالمياه الجارية والتصريف الصحي والسدود)والهندسة الحضرية(البلدية) التي تهتم بتسيير المحافظة أو البلدة من حيث الطرق والمواصلات و تسيير النفايات الصلبة و السائلة، وهندسة تشييد وهو تخصص جديد نسبياً ويهتم بتجهيز المهندس ليكون مشرفاً في الموقع.
المهندس المدني
وهو المهندس المسئول عن تنفيذ المشروع حسب الرسومات الهندسية المعتمدة و المواصفات الفنية الموجودة في العقد ويعمل كـ:
[LIST][*] مهندس إنشاءات[*] مدير بناء[*] مراقب عمل[*] مهندس مياه[*] مهندس طرق[*] مهندس البنية التحتية[*] إدارة المشاريع[*] فني طرقات[/LIST]
قسم الهندسة الكهربية
كان التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية فيما سبق: هندسة التيار العالي (والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات( وهندسة التيار المنخفض) والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصاﻻت). بالإضافة إلى ذلك، ظهرت مجاﻻت هندسية جديدة في إطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكم و الالكترونيات. ومع الوقت وازدياد التطور فقد أضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجاﻻت الجديدة. وفي يومنا هذا أصبح من الصعب الاستغناء عن المعدات الكهربائية في معظم مجاﻻت الحياة.
هندسة الطاقة
تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الأحوال، يتم إنتاج الطاقة الكهربية باستخدام المولدات التي تحول طاقة الدوران الميكانيكي إلى طاقة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربية.
هندسة المحركات
تعمل هندسة المحركات على تحويل الطاقة الكهربائية بواسطة ماكينات كهربائية إلى طاقة ميكانيكية. وتعتبر هندسة المحركات ذات أهمية كبيرة لتقنيات الأتمتة حيث يتم تشغيل الكثير من المحركات الميكانيكية كهربائيا. وتلعب الهندسة الالكترونية دورا مهما في إطار هندسة المحركات، من ناحية في مجال التحكم بالمحركات، ومن ناحية أخرى في مجال تخفيض الاستهلاك الكترونيا. و تعمل المحركات الكهربائية المعروفة من خلال استخدام قطبين كهربائيين وركيزة مركزية فتبدأ الركيزة بالدوران عند تضاد القطبين.
هندسة الاتصاﻻت
يعني هذا التخصص بدراسة الطرق العلمية لنقل المعلومات عن طريق النبضات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين. ومن اهتمامات هندسة الاتصاﻻت إيصال المعلومة مع أقل قدر من الخسائر في البيانات، بالإضافة إلى نظم معالجة الإشارات كالتشفير، فك التشفير والتنقية.
الهندسة الإلكترونية
تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل المكثف، المحث وعناصر أشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.
المايكرو إلكترونيك: أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC) من المواد أشباه الموصلات.
مثال على الدوائر المتكاملة: المعالجات.
الأتمتة و هندسة التحكم
تقوم الأتمتة على توظيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم. وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الأتمتة حيث تستخدم ـ على سبيل المثال ـ في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربية، أو في أنظمة الطيار الآلي، كما تستخدم أيضا في أنظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الإنزﻻق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية.
الهندسة الكهربائية النظرية
تهتم الهندسة الكهربائية النظرية بالقواعد النظرية و الأوصاف والشروحات الفيزيائية المستفادة من علم الكهرباء. وتنقسم إلى عدة أقسام منها نظرية الفيض لتحليل معادﻻت ماكسويل و نظرية الدوائر لتحليل الدوائر الكهربية.
قسم الهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية هو علم يدرس الأنظمة الفيزيائية، ويقوم بتطبيق أسس القوانين الفيزيائية الأساسية لتحليل هذه الأنظمة.

من العلوم الأساسية في دراسة الهندسة الميكانيكية :
[LIST][*] الديناميكا[*] الإستاتيكا[*] ميكانيكا المواد[*] انتقال الحرارة[*] ديناميكا الموائع fluids[*] الميكانيكا الصلبة[*] نظرية سيطرة[*] تحكم هوائي…..Pneumatics[*] علم الهيدروليكا ….hydraulics[*] ميكاترونكس ( ميكانيكا إلكترونية )[*] الديناميكا الحرارية……thermodynamics[/LIST]يفترض بالمهندسين الميكانيكيين أن يفهموا ويكونوا قادرين على تطبيق المفاهيم من حقول الهندسة الكهربائية والكيميائية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock