الجامعات العربية

أهداف مؤسسة تكافل الخيرية ومنطلقاتها  – مناهج عربية

* أهداف المؤسسة ومنطلقاتها
مناهج عربية
إسهاماً في تحقيق (الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي) التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ــ يحفظه الله ــ فقد سعى سمو وزير التربية والتعليم لتأسيس (مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها ).
تضمن النظام الأساس للمؤسسة أن تنحصر خدماتها في ( مساعدة الطلبة والطالبات الأيتام المعوزين، ومساعدة ذوي الحاجة المادية من الطلبة والطالبات التابعين لوزارة التربية والتعليم، كما تضمن إنشاء فروع للمؤسسة في مقر إدارات التربية والتعليم في المدن والمحافظات لتشمل خدماتها كافة مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة.
وسيكون من أهداف المؤسسة:
* إيجاد قنوات إنفاق خيري متنوع لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها ، وتنمية روح التكافل والعمل الخيري بينهم .
* القيام بالأعمال الخيرية برعاية الطلاب والطالبات الأيتام المعوزين، وذوي الحاجة من الطلبة والطالبات والاهتمام بنموهم الجسدي ، والنفسي ، والعقلي، لإعانتهم على السلوك القويم ، وعلى التحصيل الدراسي، وإسهام منسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها في مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية، والتخفيف عنهم من آثار الفقر، والمشكلات الاجتماعية، والنفسية، والتعليمية.
* كما تقوم المؤسسة بالتنسيق مع الوزارات، والأجهزة الحكومية، والأهلية بما يدعم موارد المؤسسة، ويساعدها في تسيير أعمالها، وتحقيق أهدافها.
وستكون المرحلة الأولى لأعمال المؤسسة مساعدة الطلبة والطالبات المستهدفين بتأمين الحقيبة المدرسية المحتوية على كافة المستلزمات المدرسية، والزى المدرسي، ، وتأمين ( وجبة إفطار صحية ) عبر اتفاق ( لجنة تكافل في إدارة التربية والتعليم ) مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال التغذية تتولى إيصالها إلى المدارس ( بنين وبنات ) ، وخاصة في المدن الصغيرة ، والمراكز ، والهجر ، واستخدام كوبونات المقصف المدرسي في المدارس التي يوجد فيها مقصف مدرسي .
المرحلة الثانية تأمين الاحتياجات المنزلية الشخصية الضرورية للطلبة والطالبات.
المرحلة الثالثة إعداد دورات لتدريب الطلاب والطالبات المستهدفين بما يتناسب وقدراتهم ، وميولهم في مجال الأعمال الفنية والمهارات الحياتية الأخرى المعززة للعمل، وستعمل المؤسسة على التنسيق مع جهات التدريب الحكومية والأهلية، لتخصيص عدد من المقاعد للطلاب والطالبات، وانطلاقاً من أهداف المؤسسة فإنها ستسعى مع جهات التدريب ــ وفي وقت قياسي ــ إلى تجهيز ورش كاملة متنقلة للبنين والبنات في المراكز والهجر ، ويستفاد من مقر المدرسة في عقد الدورات لهذه الفئة في الفترة المسائية أو في الإجازة الصيفية . وستشمل الدورات الحاسب الآلي ، الميكانيكا ، الكهرباء ، السباكة ، النجارة ، الخياطة ، النسيج ، الطبخ ، التطريز ، التصميم ، إنتاج الملابس ، صناعة المواد الغذائية ، صناعة الهدايا المتنوعة وذلك وفق برامج التدريب التقني ، في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، وتقديرها لحاجة السوق؛ لتكون هذه المهنة مورداً مالياً مساعداً للطلبة والطالبات خلال سني دراستهم .
كما سيتم التنسيق مع مراكز الخدمات التعليمية والتربوية لتدريس الطلاب والطالبات المستهدفين الذين يعانون من ضعف في المواد التحصيلية.
وتستهدف المؤسسة بشكل أشمل طلاب وطالبات المناطق النائية التي لا تتوفر لساكنيها فرص العيش المستقر، إما بسبب محدودية مصادر الكسب، أوعدم استطاعتهم الانتقال إلى مناطق أخرى، وسيركز على الطلاب والطالبات ممن تعترض أسرهم ظروف مادية ، أو اجتماعية ، أو صحية طارئة.
و نص نظام المؤسسة على أن تدار من قبل مجلس أمناء برئاسة سمو وزير التربية والتعليم، وحدد النظام شروط العضوية في المجلس ومن بينها أن يكون من منسوبي أو منسوبات وزارة التربية والتعليم أو غيرهم ، وأن العضوية في المجلس عمل تطوعي لا يتقاضى عنه أعضاؤه أجراً، ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس ، والعمل لدى المؤسسة بأجر، وحددت مدة العضوية بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة .
كما حدد النظام حقوق عضو المجلس وواجباته ، وأهمية مشاركته الفاعلة مع أعضاء المجلس لتحسين أداء المؤسسة ، وتحقيق أهدافها ، والإسهام في إعداد خطة المؤسسة ، وبرامجها ، ومشروعاتها ، ومتابعتها ، والإشراف على تنفيذها.
كما حدد النظام صلاحيات رئيس المجلس بإقرار جدول أعمال الاجتماعات، ومتابعة وتوقيع العقود ، والاتفاقيات التي يوافق المجلس على إبرامها .
ونص النظام على أن قرارات المجلس تتم بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين ، وفي حالة التساوي يعتبر صوت الرئيس مرجحاً ، وتصدر القرارات المتعلقة بتعديل النظام بأغلبية ثلثي الأعضاء ، ويحدد المجلس المعايير والضوابط اللازمة لتحديد الطلاب والطالبات المستفيدين من خدمات المؤسسة . كما يحدد البنوك والمصارف التي تودع فيها أموال المؤسسة .. ويختار المجلس من بين أعضائه خمسة لتكوين ( لجنة تنفيذية ) يحدد المجلس اختصاصاتها ، ويعد اللوائح الإدارية والمالية والتنظيمية للمؤسسة ، ويحدد خطط المؤسسة وبرامجها ومشروعاتها، وللمجلس قبول أو رفض المنح ، والهبات ، والإعانات ، والأوقاف التي تقدم للمؤسسة.
ويختص المجلس بتعيين أميناً ومقرراً للمجلس ، وتعيين المدير العام للمؤسسة ، واعتماد الهيكل التنظيمي، والتشكيل الوظيفي لها ، ودراسة الميزانية العمومية، والحساب الختامي واعتمادها، وإدارة ممتلكات المؤسسة ، وأموالها ، وللمجلس استثمار أموال المؤسسة الزائدة عن احتياجاتها في أنشطة آمنة يكون لها عائد مالي يساعد في تحقيق أهدافها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock