الجامعات العربية

ماهو اختبار الجيمات GMAT

ماهو اختبار الجيمات GMAT
ماهو اختبار الجيمات GMAT

المناهج السعودية الجامعية

ماهو اختبار الجيمات GMAT
هو اختبار موحد يتم تقييمه بواسطة الحاسوب. أكثر من 5400 من البرامج التي تقدمها أكثر من 1500 جامعة و معهد في 83 بلد, تستخدم امتحانGMAT كجزء من معايير الاختيار في مواقع برامجها. كليات إدارة الأعمال تستخدم الاختبار كمعيار للقبول في مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا في مجال الإدارة, بما في ذلك -MBA ماجستير إدارة الأعمال, ماجستير المحاسبة, ماجستير البرامج المالية. يُدار اختبارGMAT في مراكز اختبار مترابطة وموحدة في أكثر من 110 بلدان حول العالم .

تاريخ اختبار الجيمات GMAT

بدء اختبار في عام 1954 من قبل مدراء تسع جامعات في الولايات المتحدة ، حيث كان الهدف من تصميم اختبار من هذا النوع هو المفاضلة بين الطلاب المؤهلين للدخول للكليات الإدارية، ومنذ ذلك الحين زاد عدد الجامعات التي جعلت اختبار الجيمات متطلب للقبول.

تصميم اختبار الجيمات GMAT

امتحان GMAT يتكون من أربعة أقسام:

القسم الكمي

مدة الأجابة لهذا القسم هي 75 دقيقة

القسم اللفظي

مدة الأجابة لهذا القسم هي 75 دقيقة

قسم الاستدلال المتكامل

مدة الأجابة لهذا القسم هي 30 دقيقة

قسم تقييم الكتابة التحليلية

مدة الأجابة لهذا القسم هي 30 دقيقة

اختبار الجيمات GMAT – القسم الكمي (Quantitative Section)

يقيس القسم الكمي في الجيمات القدرة على التفكير الكمي, حل المشكلات الكمية, و تفسير الرسومات البيانية. الأسئلة تتطلب معرفة في الحساب و مبادئ الجبر و المفاهيم الشائعة في الهندسة, هناك نوعان من الأسئلة الكمية: حل المشكلة وكفاية البيانات. الدرجات تتراوح بين 0-60, على الرغم من ذلك تقارير الدرجات تتراوح بين11-51. تم تصميم أسئلة حل المشكلات لاختبار القدرة على التفكير الكمي و حل المشكلات الكمية, أما أسئلة كفاية البيانات تم تصميمها لقياس القدرة على تحليل مشكلة كميًا, و معرفة أي البيانات مرتبط بحل المشكلة و من ثم تحديد عند أي نقطة يعتبر هناك بيانات كافية لحل المشكلة.

فيديوهات عن القسم الكمي (Quantitative Section)

مواقع الكترونية للتدريب على القسم الكمي (Quantitative Section)

اختبار الجيمات GMAT – القسم اللفظي (Verbal Section)

القسم اللفظي من امتحان GMAT يقيس القدرة على قراءة وفهم المواد المكتوبة, إدراك وتقييم الحجج و تصحيح المواد المكتوبة لتصبح فعالة في التعبير عن الأفكار بالمعايير القياسية للغة الإنجليزية المكتوبة. أنواع الأسئلة هي: أسئلة تتعلق باستيعاب المقروء, والتفكير الناقد, و تصحيح الجمل. الدرجات تتراوح بين 0-60, على الرغم من ذلك تقارير الدرجات تتراوح بين11-51. يصل طول فقرة استيعاب المقروء إلى أكثر من 350 كلمة, المواضيع تحتوي على مواد من العلوم الاجتماعية, العلوم الفيزيائية والبيولوجية, و المجالات ذات العلاقة بالأعمال (التسويق, الاقتصاد, إدارة الموارد البشرية, وما إلى ذلك), أما مقاطع فهم المقروء تكون مصحوبة بأسئلة تفسيرية, تطبيقية, و استدلالية, هذا القسم يقيس القدرات التالية: · فهم الكلمات والبيانات. · فهم العلاقات المنطقية بين النقاط الهامة و المفاهيم في المقاطع المقروءة. · القدرة على تكوين استنتاجات من الحقائق والبيانات في المقاطع المقروءة. · متابعة تطور المفاهيم الكمية عندما يتم تقديمها كمادة لفظية. أسئلة التفكير الناقد تم تصميمها لاختبار مهارات التفكير ذات العلاقة بتكوين الحجج وتقييمها, كذلك صياغة أو تقييم خطة العمل. الأسئلة تعتمد على الأدوات من مجموعة من المصادر هذا القسم يقيس القدرات التالية: · بناء الحجة وتقييمها. · صياغة وتقييم خطة العمل. أسئلة تصحيح الجمل تسأل أي الخيارات الخمسة التي تليها أفضل في التعبير عن الفكرة أو العلاقة, الأسئلة تتطلب الإلمام بالأساليب المتفق عليها و القواعد النحوية وفق المعايير القياسية للغة الإنجليزية المكتوبة, هذا القسم يقيس القدرات التالية: · التعبير الصحيح. · التعبير الفعال.

فيديوهات عن القسم اللفظي (Verbal Section)

مواقع الكترونية للتدريب على القسم اللفظي (Verbal Section)

اختبار الجيمات GMAT – قسم الاستدلال المتكامل (Integrated Reasoning)

الاستدلال المتكامل هو قسم جديد تم تصميمه لقياس قدرة المتقدم للاختبار على تقييم البيانات المقدمة بأشكال مختلفة ومن مصادر متعددة, المهارات التي يتم اختبارها في قسم الاستدلال المتكامل تم تحديدها في دراسة استقصائية لـ740 منشأة إدارية حول العالم كمهارات مهمة للطلاب اليوم. قسم التفكير والاستدلال المتداخل يتألف من 12 سؤال في أربع صيغ: تأويل رسومات بيانية, تحليل من مقطعين, تحليل جدول وقوائم واستدلال متعدد المصادر الدرجات في الاستدلال المتكامل تتراوح بين 1-8. كما في قسم تقييم الكتابة التحليلية, هذا القسم يتم تقييمه بشكل منفصل عن القسمين الكمي واللفظي. الأداء في قسمي (IR- (AWA- و تقييم الكتابة التحليلية في قسم الاستدلال المتكامل يكون منفصلاً عن إجمالي درجة الجيمات. قسم الاستدلال المتكامل يضم أربعة أنواع من الأسئلة: تحليلات الجدول, تفسير الرسومات, الاستدلال متعدد المصادر, و التحليلات المكونة من جزأين. في قسم تحليلات الجدول, يُعرض للمتقدم للاختبار جدول معلومات قابل للفرز, مشابه لجدول البيانات, و الذي يجب أن يتم تحليله, كل سؤال سيكون فيه عدة جمل مع خيارات مختلفة (صائب/خاطئ.نعم/لا) ويضع الممتحنين علامة على الإجابة الصحيحة. أسئلة تأويل الرسومات البيانية يطلب من الممتحنين أن يفسروا رسم بياني أو صورة تخطيطية بيانية, كل سؤال يحمل عبارة املأ الفراغ مع قوائم منسدلة, على المتقدم للاختبار اختيار الخيار الذي يجعل العبارة أكثر دقة. يُرافق أسئلة الاستدلال متعدد المصادر مصدرين إلى ثلاثة مصادر للمعلومات مقدمة في صفحات مُبوبة. المتقدم للاختبار يضغط على علامات التبويب ويُعاين جميع المعلومات ذات الصلة, والتي يمكن أن تكون مجموعة من النصوص والرسوم البيانية والجداول لكي يجيب إما على أسئلة الاختيار من متعدد التقليدية أو على أسئلة الجواب المعاكس مثلًا (صح/خطأ, نعم/لا), تحليل من مقطعين يحوي عنصرين كحل, تعطى أجوبة محتملة في صيغة الجدول مع أعمدة لكل عنصر ثم صفوف بالإجابات المحتملة وعلى الممتحنين اختيار إجابة واحدة لكل عمود.

فيديوهات عن – قسم الاستدلال المتكامل (Integrated Reasoning)

مواقع الكترونية للتدريب على قسم الاستدلال المتكامل (Integrated Reasoning)

اختبار الجيمات GMAT – قسم تقييم الكتابة التحليلية ( Analytical writing assessment)

تقييم الكتابة التحليلية(AWA)- يتكون من مهمة كتابة مدتها 30 دقيقة المهمة عبارة عن تحليلات لحجة, من المهم أن تكون قادر على تحليل الأسباب الكامنة وراء حجة معينة وكتابة نقد لتلك الحجة, سيُعطى المقال درجتين منفصلتين, حيث أن احدهما صححتها وقيمتها أداة تصحيح مقال أوتوماتيكية. أداة تصحيح المقال الأوتوماتيكيةهي: برنامج إلكتروني يقيم أكثر من 50 خاصية لغوية ونحوية, بما فيها تنظيم الأفكار, التنوع النحوي وتحليل الموضوع, إذا اختلفت النتيجتان بأكثر من درجة, يُطلب تقييم أخر من قارئ مخضرم ليحل التناقض ويحدد النتيجة النهائية. يتم تصنيف تقييم الكتابة التحليلية(AWA )-على مقياس يبدأ من 1(كحد أدنى) إلى 6(كحد أعلى) مقسم على مراحل من نصف نقطة. (عندما تكون الدرجة صفر فإن ذلك يعني أن الإجابة كانت مُبهمة أو ليس لها علاقة بالموضوع المُعطى(. · مقال ناقص. · مقال معيب. · مقال محدود. · مقال كافي. · مقال قوي. · مقال رائع.

فيديوهات عن – قسم تقييم الكتابة التحليلية ( Analytical writing assessment)

مواقع الكترونية للتدريب على قسم الاستدلال المتكامل (Integrated Reasoning)

طريقة حساب درجات اختبار الجيمات GMAT

الدرجة الإجمالية تتراوح بين 200 إلى 800 وتقيس الأداء في القسمين الكمي واللفظي (الأداء في قسميّ تقييم الكتابة التحليلية و الاستدلال المتكامل لا يُحسب ضمن الدرجة الإجمالية). توزيع الدرجات يُمثل بمنحنى على هيئة جرس انحرافه المعياري يكون 100 نقطة تقريبًا, هذا يعني أن 86% من المتقدمين للاختبار تتراوح درجاتهم بين 400 و 600. النتيجة النهائية لا ترتكز فقط على إجابة الممتحن للسؤال الأخير (أي مستوى صعوبة الأسئلة التي تم التوصل إليها من خلال الأسئلة التي يقدمها الكمبيوتر المتكيف). أن الخوارزمية المستخدمة لبناء النتيجة أكثر تعقيدًا من ذلك, قد يخطئ الممتحن ويجيب بشكل خاطئ وسيميز الكمبيوتر هذه الإجابة كعنصر شاذ, أي أنه إذا كانت إجابة الممتحن للسؤال الأول خاطئة فإنه ليس بالضرورة أن تهبط درجته إلى قاع المدى. كل الدرجات والإلغاءات التي يقوم بها الطالب في السنوات الخمس
الأخيرة سيتم تضمينها في تقرير الدرجات الخاصة بالطالب, وهذا مختلف عن السياسة السابقة التي كانت تظهر نتائج و الإلغاءات الثلاث الأخيرة.
فيديو رابط لمقطع فيديو توضيحي لطريقة حساب درجة الجيمات http://www.youtube.com/watch?v=a9kK8b8JS3M

اسماء بعض الكتب للتحضير لاختبار الجيمات GMAT

كتاب : The Official Guide for GMAT Review, 12th Edition
كتاب : Kaplan GMAT 2010 Premier Live Online
كتاب : Ace the GMAT
كتاب : Manhattan GMAT Test Simulation Booklet w/ Marker

نصائح و ارشادات قبل اختبار الجيمات GMAT

* لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
* اهتم بصحتك الجسمية والنفسية.
* لا تدمن على الشاي والقهوة وسائر المنشطات التي تتعب الذاكرة.
* احرص على تناول الوجبات الغدائية الأساسية في وقتها؛ على أن تكون غنية بالفيتامينات حفاظا على التوازن الجسمي.
* عليك بالنوم المبكر؛ فالسهر يتعب البصر والدماغ، ولابد لكل واحد منا أن ينام من 6 الى 7 ساعات يومية.
* احرص على تنظيم الوقت، ووضع خطة عمل من خلال برنامج يومي تحدد فيه وقت كل مادة وتمريناتها.
* تجنب المراجعة في غرفة لا يدخل الهواء، فالدماغ البشري يحتاج الى نسبة عالية من الأكسجين لأداء وظيفته.
* خذ قسطا من الراحة أثناء المراجعة، والاستعداد بتنظيم الوقت، ولا تذهب إلى الامتحان وأنت متعب.
* انتبه لموعد الامتحان، وكن واعيا تماما بالموعد بالضبط، فالاستعداد الدائم من صفات الناجحين.
* التفكير الدائم بالنجاح وتحدي العقبات.
* حاول إنجاز تمارين الامتحانات السابقة، اختبر نفسك قبل أن إجراء الامتحان.
* استعمل طريقة التلخيص لدروس؛ ليسهل عليك تذكرها مستعملا الالوان الخ …
* أكثر من الدعاء لله عز وجل؛ كي يبارك لك في وقتك و يوفقك…

طريقة تسجيل اختبار الجيمات GMAT

من الممكن للمختبرين الـ GMAT التسجيل عن طريق الانترنت من موقع mba.com أو عن طريق مكالمة أحد مراكز الاختبار لتحديد موعد الامتحان, يجب أخذ موعد من أحد مراكز الاختبار المحددة. لا يؤخذ اختبار الجيمات لأكثر من مره خلال 31 يوم, حتى وان تم إلغاء النتيجة. المواد الدراسية لاختبار الـ GMAT متاحة على الانترنت من خلال mba.com وعن طريق البائعين من الطرف الثالث. تكلفة الاختبار ٢٥٠$.

أسئلة شائعة عن اختبار الجيمات GMAT

هل الملحقية الثقافية تدفع لمثل هذه الدورات؟
نعم، الملحقية تدفع لمثل هذه الدورات عن طريق إصدار ضمان مالي للجهة المقدمة للدورة.
هل هناك عدد معين لإقامة مثل هذه الدورات؟؟
نعم، ليتم إقامة هذا الدورة يجب أن يكون هناك 8 طلاب على الأقل.
كم هي الدرجة التي يجب الحصول عليها في أختبار الجيمات ليتم قبولي في الجامعة؟
معظم الجامعات تطلب عدد نقاط معين للحصول على القبول لديها، تتراوح هذه النقاط بين 950 – 1300 نقطة ويتم حساب هذه النقاط كالتالي:
المعدل الكلي في مرحلة البكالريوس × 200 + درجة الجيمات = المجموع وهو المطلوب للقبول
مثال
طالب تخرج من البكالريوس بمعدل 3.00 من 4.00 وبإفتراض أن الجامعة تطلب 1000 نقطة للقبول
1000 – (3.00 × 200) = 400 وهي الدرجة المطلوب الحصول عليها في أختبار الجيمات
هذه القاعدة تعتبر معيار للقبول لدى كثير من الجامعات ولكن دائماً هناك أستثناءت ومنها
1. بعض الجامعات لاتطلب درجة جيمات لمن حصلوا في مرحلة البكالريوس على معدل أعلى من 3.00 من 4.00
2. بعض الجامعات لاتطلب درجة جيمات لمن لديهم خبرة أكاديمية (معيد أو محاضر).
3. بعض الجامعات لاتطلب درجة جيمات لمن لديهم خبرة عملية بشرط أن يتم عرض مشكلة دراسية على الطالب وأن يقوم بحلها.
4. بعض الجامعات تطلب أن لاتقل درجة الجيمات عن 400 بغظ النظر عن المعدل الذي حصل عليه الطالب في مرحلة البكالريوس.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock