مرحلة الطفولة المبكرة

تنظيم السجلات و المجالس و اللجان في الروضة

تنظيم السجلات و المجالس و اللجان في الروضة

تنظيم السجلات و المجالس و اللجان في الروضة

المناهج الجامعية

تنظيم السجلات و المجالس و اللجان في الروضة

تحتاج معلمة الروضه إلى مجموعة من الاجراءات التنظيمية التي تسهم في حسن سير العمل في الروضه ، عن طريق تحديد الأساليب وتوزيع المسؤليات وينبغي أن تراعي ملعمة الروضه تنظيم السجلات واللجان والمجالس . ومن هذه السجلات واللجان والمجالس ما يأتي :

أولاً : سجلات الروضه 

وهي مجموعه من الملفات التي تسجل فيها المعاملات التي ترد إلى الروضه سواء أكانت هذه المعاملات مكاتبات أو عهداً أو فواتير أو وثائق و تعليمات . وتحرص ملعمه الروضه الناجحه على تنظيم سجلاتها وأن يختص كل منها بموضوع معين ، وأن تودع في هذه السجلات الوثائق المتصله بموضوعها وأن يصدر كل سجل منها بقائمه لمحتوياته ، وذلك حتى يمكن الاحتفاظ بها والرجوع إليها إذا لزم الأمر . 

ومن أهم سجلات الروضه مايأتي : 

١. سجلات الصادر والوارد 

٢. سجلات العهد 

٣. سجلات الكتب الداسيه 

٤. سجلات التوجيه 

٥. سجلات جمعيات النشاط

ثانياً : اللجان والمجالس في الروضه 

تشكل في الروضه اللجان او المجالس التي تسهم في تنفيذ العمل بصوره واضحه ومنظمه ، ويمكن عرضها فيما يلي : 

أ. اللجان في الروضه 

تحرص بعض الروضات على تكوين عدد من اللجان التي تقوم بعمل معين يوكل إليها ، ومن تلك اللجان ما يأتي :

١. لجنة النظافه 

٢. لجنة النظام 

٣. لجنة الإشراف على التغذية 

ب. المجالس في الروضه : من اهم هذه المجالس مايأتي : 

١. مجلس الروضه 

ويتكون هذا المجلس من مديره الروضه والوكيله والمدرسات والمشرفات والأخصائيه الاجتماعيه وأمينه المكتبه. وينظر هذا المجلس في السياسه العامه للروضه ، وسبل تنفيذ العمليات التي ترد إلى الروضه من الأجهزه الاداريه التي تتبعها ، كما ينظر في جميع الامور التي ينبغي أن تشارك فيها أو تتخذ فيها إجراءات معينه . كما يهتم بدراسه اهداف المنهج ومحتويات الانشطه وطرق تنفيذها وأساليب التقويم . واستخدام الوسائل المعينه وتقديم الاقتراحات واقتراح الحلول لبعض المشكلات 

٢. مجالس الآباء 

وتتكون هذه المجالس في كل روضه من مديره الروضه والوكيله وبعض اولياء امور الاطفال ومهمه هذا المجل�� تفهم الاتجاهات التربويه في الروضه وأساليب تنفيذها ، ونقل ذلك إلى اولياء أمور الاطفال  وكذلك معالجه بعض مشكلات الاطفال .
وتعبتر الحفلات في المناسبات المختلفه  فرصة لدعوة اولياء امور الاطفال إلى الروضه ، ومن خلال هذه الحفلات يمكن أن تمارس مجالس الآباء نشاطاتها في تبصير أولياء الامور بجهود الروضه  ومناقشة بعض الموضوعات أو المشكلات التي يتعرض لها الاطفال . 

==========

مواضيع قد تهمك ايضا

 

 

 

========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock