الوظائف

نصائح حول خلق الدافع و الحافز في بيئة العمل

نصائح حول خلق الدافع و الحافز في بيئة العمل

نصائح حول خلق الدافع و الحافز في بيئة العمل

المناهج التعليمية

نصائح حول خلق الدافع و الحافز في بيئة العمل

7 نصائح حول خلق الدافع والحافز في مكان العمل
يُعتبر الدافع في مكان العمل هو واحد من تلك الأشياء المُثيرة للإهتمام. ونحن نعتقد أنه ينبغي أن يتساقط من السماء مثل السحر، و لكن ذلك لن يحدث بالطبع. ولم نُفكر أيضًا في كيفية خلق الدافع لأنفسنا. على الرغم من أنه يُمكننا خلق الدافع بالأدوات الصحيحة والمُناسبة.
دعنَّا نستمر في نفس الصفحة حول ما هو الدافع. الدافع أو الحافز هو ما يدفعك لإتخاذ الإجراءات اللازمة أو القيام بمهام معينة. و من الواضح، أنك كنت في عملك لديك بعض الدوافع، لذا؛ تذهب إلى عملك وتفوم بأداء مهام وظيفتك. فما نتحدث عنه هو الشعور بالإنخراط والمُشاركة والإلهام حول الإجراءات التي تتخذها.
دعنَّا نُلقي نظرة على بعض من الأدوات التي يُمكنك إستخدامها للحصول على المُشاركة الكاملة وال��وافع في مكان العمل:

1- التغيير

لا يوجد أروع من تغيير الأشياء للحصول على تجديد الطاقة والإبداع. فأنت لا تريد تغيير الأشياء فقط من أجل التغيير، ولكنك ترغب في تغيير الأشياء التي لا تعمل بشكل جيد.
و مع ذلك، يجب أن يكون لديك رؤية لما ستكون النتيجة الصحيحة عليه، ومن ثمَّ قم بتطبيق الخطوات الخاصة بك لخلق العمل من أجل التغيير.

2- الأهداف

في كثير من الأحيان، ترجع الحاجة إلى الدافع لعدم وجود إتجاه أو أهداف. لذا؛ اجلس و واكتشف ما الذي سيجعلك تستيقظ في الصباح وتعمل على تحقيق أهدافك. فوجود الهدف أمرغير كافِ، ولكن يجب أن يكون ذلك هو الهدف الذي تتوق إليه أو لديك بعض الشعور تجاهه. فبمجرد التقرير، قم بوضع الخطة معًا لكيفية تحقيق أهدافك.

إذا كنت تسعى لتحقيق شيء يستحق. ضع في إعتبارك أهداف SMART= مُحددة، قابلة للقياس، قابلة للتنفيذ، واقعي، له إطار زمني.

3- كن مسئولًا

تريد الغالبية العُظمى منَّا أن تقوم بفعل أشياء، ولكننا نشعُر بالكسل للقيام بها. و غالبًا ما يكون من الأسهل اتباع نظام غذائي أوالتدريب مع شخص ما لأن لدينا الشخص الذي يبحث عنَّا لأداء مهمة معينة. قم بإيجاد شخص ما يجعلك مسئولًا، وكن على إستعداد لتبادل المصالح والمنافع.

4- قم بتنظيف وإزالة الفوضى الداخلية الخاصة بك

لدينا جميعًا أمتعة، ولكن في بعض الأحيان ، يكون لدينا الكثير من تلك الأشياء التي تُبعثر حياتنا وتجعلنا نغوص ونغرز فيها ونفشل في رؤية ما هو ممكن للقيام به.

5- اجعل نفسك مُحاط بالأشخاص الجيدين والمناسبين

نعم، لقد كانت والدتك على حق…. فمن المهم أن تتعايش و تقضي وقتك مع الأشخاص الجيدين والمُناسبين. وفي هذه الحالة؛ اقضي وقتك مع الأشخاص المُلهمين والمحفزين، لأن تلك الصفات ستكون معديه وستنتقل بينكم.

6- ابحث المشكلة

اعرف من الأخرين ما هي الأشياء التي تُحفزهم. ففي هذه العملية، قد تسمع شيئًا من شأنه أن يكون حقًا عظيم بالنسبة لك. لا تخف من نسخ وتقليد ما يعمله الأخرين.

7- اتخذ موقف سلبي أو عكسي تجاه شيء ما

الدافع يخلق المزيد من التحفيز. ابحث عن ذلك، وسوف يكون هناك. و غالبًا ما نتوقف عن قدرتنا على السيطرة على الأشياء في مكان العمل. فالشيء الوحيد الذي يُمكننا السيطرة عليه هو موقفنا وتوجهنا ونهجنا في مختلف التحديات في مكان العمل.

وتعتبر هذه الأدوات أمور بسيطة للقيام بها لتحفيز مكان العمل مما يعني أنه لا يوجد شيء ولكنك تعلق وتمنع نفسك من محاولة تنفيذها وتطبيقها.

Source: نصائح حول خلق الدافع و الحافز في بيئة العمل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock