الجامعات العربية

الاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة

الاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة
الاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة
الاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة
الاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة
الاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة

المناهج السعوديةالاخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة

الأخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة
يمكن تعريف الدراسات السابقة على أنها العديد من الأبحاث تتعلق بموضوع البحث أو الدراسة الحالية للباحث، حيث يرجع إليها الباحث ليستفيد منها في الدراسة الحالية، حيث يستطيع الباحث من خلال هذه الدراسات أن يعلق على أخطاء الدراسات السابقة ومحاولة تجنبها قدر الامكان، والاستفادة من مناهج البحث المستخدمة قبله، إذا كان الباحث لا يملك الخبرة الكافية في استخدام الدراسات السابقة، قد يؤدي ذلك إلى وقوعه في العديد من الأخطاء،
وهنا نوضح أهم تلك الأخطاء الشائعة التي قد يقع الباحث فيها في تلخيص وكتابة الدراسات السابقة:
  1. مراجعة الباحث لنوع محدد من الدراسات السابقة: وتعد هذه من أبرز الأخطاء الشائعة حيث يقوم الباحث بمراجعة رسائل الدكتوراه مثلاً، ويتجاهل باقي المصادر.
  2. أن يعمل الباحث بشكل سريع على مراجعة الدراسات السابقة: وهذا قد يفوت فرصة اطلاع الباحث على المعلومات الكافية في الدراسات السابقة، وبالتالي قد يضيّع معلومات مهمة دون الانتباه لذلك.
  3. قيام الباحث بتلخيص كافة الدراسات السابقة: حيث يقوم الكثير من الباحثين بتلخيص الدراسات السابقة بغض النظر إذا كانت مهمة للبحث أم لا، ويعد هذا الأمر خاطئ، ويجب على الباحث أن يقوم بتلخيص الأفكار الهامة ذات الارتباط الوثيق مع البحث العلمي.
  4. قيام الباحث بعدم توثيق الدراسات السابقة بشكل مباشر: ويقصد بذلك فور الاقتباس من الدراسات السابقة، مما يؤدي إلى إضاعة بعض الوقت عند عودته إلى توثيقها بعد انتهائه من البحث، لذلك ينصح الباحثين أن يقوموا بتوثيق الدراسات السابقة بشكل مباشر.
  5. عدم الربط بشكل صحيح بين البحث الحالي والدراسات السابقة: حيث يؤدي فشل الباحث في ربط بحثه بالدراسات السابقة إلى ضياع المجهود في البحث العلمي.
  6. اعتماد الباحث في دراسته على الدراسات السابقة للآخرين: وذلك بقيام الباحث بجمع دراسته من العديد من الأبحاث الأخرى، وهنا يعتبر الباحث أنه لم يقدم أي إضافات للبحث العلمي، ولكن سيكون هذا البحث مجرد سرقة أدبية فقط.
  7. عدم تأكد الباحث من صحة الأبحاث والدراسات السابقة: كأن يثق بعض الباحثين في الدراسات السابقة ونتائجها مما يؤدي إلى وقوعهم في العديد من الأخطاء إذا كانت تلك النتائج خاطئة، لذلك يجب على الباحث أن يتأكد من صحة نتائج الدراسات السابقة.
  8. قيام الباحث بالعرض العشوائي للدراسات السابقة: حيث يجب على أي باحث عرض الدراسات السابقة بالشكل المرتب والمتسلسل والمنطقي، وذلك وفق الأسس العلمية لكتابة الدراسات السابقة.
 

المصدر: الأخطاء الشائعة في تلخيص الدراسات السابقة  – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock