الجامعات العربية

ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه

ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه
ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه
ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه
ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه

ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه
المناهج السعوديةما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه

يعد عنوان الرسالة العلمية في الماجستير أو الدكتوراه ذو أهمية في نجاح الرسالة، فهي المعبرة عن محتوى الرسالة وعنصر الجذب وتشويق القارئ لقراءة رسالة الماجستير، أضف إلى ذلك تركيز لجنة مناقشة الرسالة العلمية عليها ومدى تعبير العنوان عن فحوى الرسالة وتعبيره أيضا عن مشكلة الدراسة التي يتم مناقشة في رسالة الماجستير، لذلك تم وضع العديد من الأسس والشروط لكتابة عنوان رسالة الماجستير في التخصصات العلمية والإنسانية.
تساعد الشروط والضوابط العلمية الموضوع في اختيار عنوان رسالة الماجستير طلبة الدراسات العليا في كتابة عنوان رسالة الماجستير حسب أسس علمية صحيح مما قد يسهم في قبول رسالة الماجستير وتسهيل نشرها في المجلات العلمية المحكمة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.
ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه؟ 
لكتابة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه عدة شروط وأحكام من أهمها ما يلي:
  • الحداثة والأصالة: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير حديث وغير مكرر من حيث المعنى والصياغة والتعبير، مع تجنب الباحث تكرار العناوين في رسائل الماجستير السابقة، بل يجب البحث واستكشاف مشاكل ومواضيع دراسية حديثة لم دراستها من قبل والتعبير عنها في عنوان رسالة الماجستير بأسلوب حديث لما فيه من تحقيق للفائدة المرجوة من البحث العلمي ورسالة الماجستير.
  • عدم مخالفة الأخلاق والقيم: من الهام لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير عدم مخالفة الأخلاق والقيم الحميدة في المجتمع والدين والمثل العليا، وتجنب البحث في المواضيع المخالفة شرعاً وعرفاً وتلك التي تبث الأفكار السامة في المجتمع والأسرة، بل يجب أن يكون عنوان رسالة الماجستير وموضوعها ذو فائدة ويساعد في حل المشاكل والعقبات وتطوير الأساليب والأدوات التي تسهم في مساعدة المجتمع على التطور و الارتقاء العلمي ويسهم في الفائدة العامة من خلال رسالة الماجستير وعنوان الرسالة.
  • الإيجاز: لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير يجب على الباحث العلمي كتابة العنوان بشكل موجز ومختصر بعيداً عن التكلف والإكثار من الكلمات التي ليس لها دلالة قوية لمحتوى البحث، ويجب ألا تتجاوز كلمات البحث أكثر من خمسة عشر كلمة أو ما يعادلها من 60 حرفاً، مع ضرورة ألا يتسبب الإيجاز لعدم توضيح المعنى ومحتوى رسالة الماجستير.
  • الوضوح: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير واضحاً وبسيطاً وألا يستخدم الباحث العلمي فيه الكلمات المبهمة وغير الواضحة، كما ويجب على الباحث استخدام مفردات توضح محتوى رسالة الماجستير ولا تترد للقارئ مجالاً لتفسيرها، بل يجب أن تكون واضحة بشكل كامل.
  • السلامة اللغوية: يجب على الباحث العلمي عند كتابة عنوان رسالة الماجستير مراعاة السلامة النحوية واللغوية في العنوان، وذلك بالرجوع لمصادر اللغة والمعاجم والتراجم للحصول على الطريقة الصحيح لكتابة الكلمة والجملة، مما يبرز البحث ورسالة الماجستير بشكل قوي ومؤثر ويساعد في قبولها ونشرها.
 

المصدر: ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير و الدكتوراه – المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock