الكتب و المراجع و البحوث

ما تريد معرفته عن العسر المالي الفني

ما تريد معرفته عن العسر المالي الفني

ما تريد معرفته عن العسر المالي الفني

المناهج التعليمية

ما تريد معرفته عن العسر المالي الفني

أثر السيولة في استمرارية المؤسسة:

ومن أهم أهداف إدارة السيولة في المؤسسة المحافظة على استمرارها، و إبعاد مخاطر العسر المالي عنها، وإذا لم تتمكن المؤسسة من إدارة سيولتها بالشكل السليم، فإنها قد تواجه بعسر مالي (مؤقت) يمكن تجاوزه، ولكنها قد تواجه بعسر مالي (دائم) يصعب تجاوزه، يؤدي في النهاية إلى تصفية المؤسسة وإنهاء وجودها. ويعرف العسر المالي (INSOLVENCY) بأنه عدم قدرة المؤسسة على مواجهة التزاماتها المستحقة في مواعيدها؛ هذا وتواجه المؤسسات في حياتها نوعين من العسر المالي هما :

1-  العسر المالي الفني (TECHNICAL INSOLVENCY):

وهي الحالة التي تكون فيها موجودات المؤسسة – كمشروع قائم ومستمر –  أكثر من ديونها، أي أن للمؤسسة قيمة صافية موجب’. ولكن هذه المؤسسة لا تكون قادرة على مواجهة الالتزامات التي تستحق عليها في مواعيدها، وقد ينشأ ذلك عن التوسع في الاستثمار في أصول غير قابلة للتحويل إلى نقد، أو عدم الموازنة بين المصادر والاستخدامات أو الخسارة .

                   ويمكن التغلب على هذا النوع من العسر، خاصة إذا ما كانت فرص  المؤسسة في العمل والنجاح قائمة من خلال إعادة ترتيب استثماراتها في مختلف أنواع الموجودات، وتصفية ما يمكن الاستغناء عنه منها، والاحتفاظ بنقدية عالية أو الترتيب مع الدائنين لاعادة جدولة ديونهم بشكل مريح .

2-  العسر المالي الحقيقي (REAL INSOLVENCY):

وهي الحالة التي تكون فيها قيمة موجودات المؤسسة – كمشروع قائم – أقل من ديونها، أي أن القيمة الصافية للمشروع إما أن تكون صفرا أو سالبة، ويصاحب العسر الحقيقي عسر فني، أي مشكلة سيولة وعدم قدرة على مواجهة الالتزامات المستحقة في مواعيدها.

ماهو  العسر المالي الفني وما هو  العسر المالي الحقيقي وما أثر السيولة في استمرارية المؤسسة ، مقال تثقيفي محاسبي قصير بدون ملف مرفق ، الموقع المحاسبي الشامل يوفر لكم جميع المراجع المحاسبية وتجدون فيه الاجابة عن كل ما يدور في اذهانكم من اسئلة محاسبة او مالية

ومن الصعب التغلب على مشكلة العسر المالي الحقيقي، لذا كثيرا ما يقود هذا النوع من العسر إلى تصفية المؤسسة، وخاصة عند إصرار الدائنين على الإسراع في تصفية المؤسسة تقليلا لخسائرهم، لاعتقادهم بأن مزيدا من الانتظار قد يجر عليهم خسائر أكبر.

Source: ما تريد معرفته عن العسر المالي الفني  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock