الكتب و المراجع و البحوث

الفرق بين التنمية البشرية و إدارة الموارد البشرية 

الفرق بين التنمية البشرية و إدارة الموارد البشرية

الفرق بين التنمية البشرية و إدارة الموارد البشرية

المناهج التعليمية

الفرق بين التنمية البشرية و إدارة الموارد البشرية

تتشابه بعض المصطلحات الأكاديمية بين بعضها البعض، وخصوصاً في العالم العربي حيث يفتقر الناس إلى الثقافة الأكاديمية والمعرفة العلمية، في هذه التدوينة أحاول شرح الفرق بين التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية.

في البداية لابد من معرفة أن التنمية البشرية ليست علماً مستقلاً في حد ذاتها، وليست مهارة معتمدة أيضاً في الأوساط العلمية، وهي مجموعة من التجارب والخبرات غير الخاضعة للتدقيق أو المراقبة من قبل الجامعات ومراكز الأبحاث.

التنمية البشرية

تختلف التنمية البشرية عن مهارات علم النفس والعلوم الإنسانية المختلفة في كونها غير قابلة للتجربة والبرهان، فقد تؤدي بعض الممارسات التي يبتدعها دعاة التنمية البشرية إلى ضرر كبير في حياة الناس، لا يمكن التثبت من تلك الممارسات على وجه اليقين ولهذا فإن التنمية البشرية لا تعد علماً أو مهارة تابعة لأحد العلوم.

يعرف العلم على أنه كل ما يخضع للقواعد الناظمة ويمكن التحقق منه بالتجربة والبرهان، بالإضافة إلى وجود أسلوب منهجي في الدراسة، وينقسم إلى العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها.

تتناول التنمية البشرية موضوعات عشوائية، منها ما يزعم بأن تلك الموضوعات تساعد الناس وتحسن حياتهم عبر الإيحاء والطاقة الإيجابية والدعم المعنوي، في حين أن خبراء علم النفس ينبذون مثل هذه الممارسات ويدعون إلى ممارسة العلوم الطبية والنفسية في مختلف أنواع العلاجات النفسية.

الفرق بين التنمية البشرية وإدارة الموارد البشرية

خلال كتابتي لهذه النب��ة حاولت أن أكون منصفاً وأن لا أبخس المتحدثين الإيجابيين حقهم، فالمتحدث الإيجابي هو شخص فعال في المجتمع ويبعث على الهمة ورفع المعنويات، إلا أن البعض قد بدأوا المتاجرة بمواهبهم الخطابية وحولوا هذا إلى علم مزيف وقد بدأوا حقاً بمنح الشهادات التدريبية في بعض الكتب والخطب الرنانة التي ابتدعوها.

وقد شاع هذا مؤخراً في البلدان العربية التي ينخفض فيها مستوى الدخل وتنتشر فيها الأمية، من بينها مصر وسورية والسودان وبعض الدول الأفريقية، وهنا يجب التنويه إلى أن دعم الآخرين بالعبارات التحفيزية أو بالأنشطة الاجتماعية ليس عيباً في حد ذاته وإنما يكون العيب في تحويل ذلك إلى مهنة أو علوم زائفة قد تؤدي إلى انتشار الخرافة العلمية.

إدارة الموارد البشرية

أما بالنسبة لمصطلح إدارة الموارد البشرية فالمقصود به فرع من فروع علوم الإدارة الواسعة، تماماً كما هو الحال بالنسبة لإدارة الإنتاج وإدارة المبيعات وإدارة التسويق، فإن إدارة الموارد البشرية هي الإدارة المسؤولة عن الموظفين.

تعد إدارة الموارد البشرية تطوراً طبيعياً لإدارة شؤون الموظفين التي كانت موجودة في فترة السبعينيات من القرن الماضي، والتي كانت تشمل شؤون الموظفين الإدارية والروتينية فقط، كالأوراق وتسجيل الدوام والحضور والغياب وزيادة الرواتب وغير ذلك من الأمور المرتبطة بالموظفين، بالإضافة إلى تعيين موظفين جدد وإجراء المسابقات وغير ذلك.

في حين أن إدارة الموارد البشرية باتت تشمل جانباً أوسع من هذا بكثير، حيث أن هذه الإدارة توسعت لتتدخل في حياة الموظف بشكل إيجابي وتقوم بمساعدته وتحديث وضعه بشكل مستمر.

يهتم مدير الموارد البشرية بالموظف ويقدم له التدريب اللازم سواء داخل أو خارج الشركة، كما يتيح له تقديم الاستشارات المهنية حول مستقبله المهني ويدعمه من ناحية التشجيع والمكافآت والدعم المعنوي.

يمكن للحاصلين على إجازة في الاقتصاد أو إدارة الأعمال أن يشغلوا هذه الوظيفة الحساسة، والتي يعدها البعض في المرتبة الثانية أو الثالثة بعد وظيفة رئيس مجلس الإدارة، أو المدير العام للمؤسسة.

Source: الفرق بين التنمية البشرية و إدارة الموارد البشرية  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock