الكتب و المراجع و البحوث

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي 

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

المناهج التعليمية

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

دبلوم التأهيل وال��خصص في التأهيل التربوي ويرمز له Edu في معظم الجامعات الدولية، هو عبارة عن درجة دبلوم يمكن دراستها بعد البكالوريوس تؤهل حاملها لمزيد من الاحترافية في العمل التدريسي.

تعد هذه الدرجة مرموقة عربياً وعالمياً وتتيح لحاملها التدريس وفقاً لاختصاصه الجامعي الأصلي، فعلى سبيل المثال يمكن قبول الطالب حامل درجة الإجازة في الكيمياء ضمن دبلوم التأهيل التربوي وهكذا تصبح مدة دراسته 5 سنوات (4+1) ويصبح مؤهلاً لتعليم الكيمياء في كبرى المدارس الحكومية والخاصة.

عدد سنوات الدراسة

  • عام دراسي واحد يتألف من فصلين دراسيين يقوم الطالب في كل فصل بتقديم الامتحانات كما هو الحال في المرحلة الجامعية الأولى.

الجامعات التي يتوفر فيها

  • الجامعات الحكومية السورية
  • الجامعة الافتراضية السورية
  • التعليم المفتوح

شروط القبول في دبلوم التأهيل التربوي

  • يشترط حيازة الطالب درجة البكالوريوس في أي اختصاص ولا يشترط وجود معدل مرتفع بل يتم قبول جميع المتقدمين في معظم الأحيان حتى وإن كان المعدل 50% وخصوصاً في الجامعة الافتراضية والتعليم المفتوح حيث تكون الأمور أكثر بساطة من القبول في الجامعات الحكومية التقليدية كجامعة دمشق وغيرها.
  • يكون موعد التسجيل على هذا الدبلوم في بداية كل عام دراسي مع مفاضلة الدراسات العليا.
  • لا يوجد أي متطلبات أخرى.
  • تختلف رسوم الدراسة باختلاف الجامعة.

تأجيل الخدمة الإلزامية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي

  • يمكن للطالب المسجل في دبلوم التأهيل التربوي تأجيل الخدمة الإلزامية بشرط أن يكون اختصاصه الأصلي تدريسياً، بمعنى أن يكون خريجاً من أقسام مثل الرياضيات والفيزياء والفلسفة وغيرها ولا يمكن تأجيل الطالب خريج الكليات غير التدريسية عن الخدمة الإلزامية من خلال هذا الدبلوم.

مستقبل الدراسة في أوروبا

في سورية يمكن للخريج أن يتابع الماجستير بعد إنهاء هذا الدبلوم، من بين الماجستيرات التي تقبل خريج دبلوم التأهيل التربوي، ماجستير التأهيل والتخصص في دمج التكنولوجيا بالتعليم.

وأما في الخارج فيمكن للخريج متابعة الماجستير في التربية واعتبار الدبلوم كسنة أولى من سنوات الماجستير، وهكذا يمكن متابعة السنة الثانية والتخرج ثم الانطلاق نحو الدكتوراه، ويختلف هذا الأمر بالنسبة لقوانين كل بلد على حدة، وينصح بالحصول على هذه الشهادة لجميع الراغبين بممارسة مهنة التدريس سواء داخل البلد أو خارجها.

Source: لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock