الجامعات العربية

المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل – المناهج السعودية

المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل
المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل
المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل
المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل
المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل

المناهج السعودية

المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل
المتابعة بعد إجراء مقابلات العمل خطوة مهمة جدًا في مراحل التقدُّم لأي وظيفة، إلا أن الكثير من الناس يغفلون عنها. تكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تسمح لك بشكر من أجرى معك المقابلة على وقته والتأكيد على اهتمامك بالوظيفة، بالإضافة إلى توضيح مدى اهتمامك بترك إضافة إيجابية كبيرة إلى الشركة. تظل على الرغم من ذلك خطوة حساسة جدًا وقد تضرك وتقلل من فرصتك إذا أخطأت في تنفيذها، ولذلك تتعلم من خلال هذا المقال كيفية التصرف الصحيح وبمنتهى الكياسة في عملية المتابعة بعد إجراء مقابلة العمل. قد يضمن لك ذلك أن تتفرد عن جميع المتقدمين للوظيفة ويرفع فرص قبولك دونًا عن غيرك.

في نهاية مقابلة العمل

  1. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 1
    1
  2. اطلب معرفة الخط الزمني. إذا لم يصرِّح لك المسؤول عن إجراء المقابلة بالخط الزمني الذي يستغرقه قرارهم بالتعيين، فيحق لك سؤاله عن ذلك بكل بساطة. اسعَ لمعرفة متى يتوقع المتقدمين للوظيفة ردًا من الشركة ومن الشخص الذي سيتواصل معهم (مثلًا المسؤول عن إجراء المقابلات أم مدير الموارد البشرية)، وبأي طريقة كذلك؛ عبر الهاتف أم البريد الإلكتروني أم رسالة نصية.
    • تفيدك معرفة هذه النقطة فعلًا لأنها ستعطيك مؤشرًا عن المدة التي ستنتظرها لمتابعة النتيجة ومتى سيكون مناسبًا أن تسعى من نفسك للتواصل مع الشخص المسؤول عن الأمر.
  3. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 2
    2
    اطلب بطاقة عمل من أجرى معك المقابلة. لأنها ستمدك بمعلومات التواصل الصحيحة مع الشخص، مثل: الاسم والوظيفة ورقم التليفون والبريد الإلكتروني، مما سيوفر عليك وقت ومجهود البحث عندما تنوي إرسال رسالة شكر.
طريقة2

بعد المقابلة مباشرة

  1. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 3
    1
    أرسل رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني. ينبغي أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن بعد المقابلة، بواسطة هاتفك الذكي بينما لا تزال في المكان أو من حاسوبك فور عودتك للمنزل أو في عشية نفس اليوم على أقصى تقدير. تُبين هذه الرسالة لمن أجرى معك المقابلة أنك متحمس للوظيفة، وأنك شخص منظم كذلك، كما تجعل لجنة التقييم تتذكرك مقارنة بغيرك من المتقدمين للوظيفة.

    • اذكر اسمك بالكامل ورقم هاتفك وعنوانك وبريدك الإلكتروني. احرص على ألا تذهب رسالتك مجلد البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه “Spam” بكتابة “المتابعة بعد مقابلة العمل لـ(وتكتب اسمك)” في عنوان الرسالة.
    • اعلم أنك إذا انتظرت طويلًا قبل إرسال هذه الرسالة قد تبدو غير مهتم بالوظيفة وتعطي أيضًا فرصة لشخص آخر ممن تقدموا إلى الوظيفة ليسبقك في ذلك.
    • إذا ساعدك شخص آخر في الوصول إلى خطوة إجراء المقابلة ينبغي أن تبعث له رسالة شكر أيضًا.
    • ينصح البعض بكتابة رسالة بخط اليد وإرسالها عبر البريد، وبالرغم من أن بعض المسؤولين قد يقدِّرون ذلك إلا أن هذه الطريقة تـُعد قديمة الآن ويعتبرها مسؤولون آخرون غير احترافية. ولذلك فإن إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني قد يكون الاختيار الأفضل بالنسبة لك.[١]
  2. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 4
    2
    اكتب ملاحظاتك عن مقابلة العمل بينما لا تزال حاضرة في ذهنك. فهذه الملاحظات ستساعدك على تذكـُّر موضوعات النقاش أثناء استعدادك لمقابلة العمل الثانية، وكذلك أي مهارات أو صفات شخصية أكد مُقابلك الأول على أهميتها فيما يتعلق بالوظيفة.

    • ستساعدك هذه الخطوة على التفكير في إجاباتك في حال تواصلوا معك لإجراء مقابلة ثانية وقد تعطيك إشارة لمواضع خطأك أيضـًا إذا لم يتم التواصل معك.
    • كما أن هذه الملاحظات ستساعدك أيضـًا على الإشارة لبعض النقاط في رسالة شكرك التالية، مما سيعطي لمُقابِلك انطباعًا بأنك كنت يقظًا أثناء مقابلة العمل واهتممت بكل شيء قاله.
  3. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 5
    3
    اطلب التواصل معهم على موقع “لينكد إن”. (بالإنجليزية: LinkedIn). اسأل مُقابلك عن إمكانية التواصل مع الشركة عبر هذا الموقع خطوة جيدة إذا قمت بتنفيذها بالشكل الصحيح، لأنك لا تريد أن تبدو أنانيـًا أو أنك مفرط الثقة في نفسك وكأنك متيقن أنك ستحصل على الوظيفة. فبدلًا من سؤاله وجهـًا لوجه أرسل له رسالة عبر الموقع تعرف فيها نفسك وتشير لنقطة تمت إثارتها أثناء المقابلة قبل طلب التواصل معه على الموقع.[٢]

    • إذا كنت تتقدم مثلًا لوظيفة في مجال الأزياء وجاءت سيرة أسبوع الموضة في باريس أثناء مقابلة العمل، فاذكر في الرسالة مقالًا جيدًا عن تقليعة معينة أو عن مصمم أزياء معين واسأل مُقابلك إذا كان باستطاعتك مشاركته على الموقع معهم.
    • أما إذا تحدثت مع مُقابلك بشكل ودي وغير رسمي قبل أو بعد مقابلة العمل عن أشياء عامة وتطرقتما مثلًا لاسم مطعم معين، أو حفل موسيقي موعده قريب فاطلب منه في الرسالة أن تشاركه رابطًا به المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.
    • تكمن الفكرة في أن تطلب منهم التواصل عبر الموقع بما يحقق لهم الإستفادة ويجب أن تبدو كخطوة لمساعدتهم وليس للاستفادة منهم.
طريقة3

بعد المقابلة بعدة أيام

  1. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 6
    1
    ابعث برسالة شكر أكثر رسمية. ويمكنك فعل ذلك عبر البريد الإلكتروني أو من خلالة رسالة عبر البريد؛ على حسب مجال الشركة التي تقدمت إليها بطلب العمل فشركة تعمل في مجال مواقع التواصل الاجتماعي أو البرجمة قد تحبذ البريد الإلكتروني وتعتبره احترافيـًا، بينما ستفضل الشركات القديمة الطريقة التقليدية في إرسال الرسائل عبر البريد.[٣] ومهما كانت طريقة إرسال الرسالة، فالغرض منها هو أن تعيد تذكير مُقابلك بنقاط قوتك كمرشح للوظيفة وكم أنك شخص فريد سيعود توظيفه بالنفع على الشركة. إذا قام بإجراء المقابلة معك أكثر من شخص، فسينبغي عليك أن ترسل رسالة شكر منفردة لكل واحد منهم على حدة.

    • استخدم الاسم الأول لمُقابلك في التحية فقط إذا قال لك ذلك، أما إذا لم يذكر الأمر فيجب أن تخاطبه بالطريقة الرسمية.
    • اشكر مُقابلك أولًا على إتاحة الفرصة لك لإجراء هذه المقابلة ثم أكَد على اهتمامك بالوظيفة وكيف سيعود توظيفك بالنفع على الشركة.
    • اذكر معلومة قد تهم مُقابلك أو قد تكون ذات إفادة للشركة من أي نوع. يساعد هذا الأمر مُقابلك على أن يتذكرك جيدًا، لأن معظم الناس يرسلون هذه الرسائل بمعلومات عن أنفسهم فقط.
    • اختم الرسالة بـ”مع خالص احترامي” وراجع الرسالة من حيث النحو والإملاء وعلامات الترقيم لأن رسالة شكر ذات أخطاء لغوية قد تكون سببـًا في استبعادك كمرشح للوظيفة.[٤]
  2. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 7
    2
    إذا مر الموعد المتفق عليه تابع معهم برسالة بريد إلكتروني واحدة أو مكالمة هاتفية واحدة. وسواء كانت المدة التي قد حددوها لاتخاذ القرار يومين أو أسبوعين يمكنك المتابعة معهم عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي إذا انقضت تلك المدة. حاول أن تكون مختصرًا ولطيفـًا مثل أن تقول:

    • “أتمنى أن تسير الأمور على ما يرام فيما يخص وظيفة مساعد مدير التسويق. أظن أنكم قد ذكرتم أنكم ستصلوا إلى قرار فيما يخص هذه الوظيفة يوم الثلاثاء وودت أن أعرف إذا كانت هناك معلومات فيما يخص تقدمي لهذه الوظيفة. من فضلك أخبرني إن احتجت لأية معلومات إضافية قد تساعدكم في اتخاذ القرار.”[٢]
    • إذا قررت الاتصال بالهاتف فينبغي أن تتصل بعد مقابلة العمل بعدة أيام من مكان هاديء. اختر توقيتًا مناسبـًا لإجراء المكالمة، وليس بعد موعد استراحة الغداء مباشرةً أو في أول اليوم أو قرابة نهاية مواعيد العمل. يضمن لك ذلك أن تجد الفرصة للتحدث إلى مُقابلك.
    • كن مهذبـًا ومختصرًا قدر الإمكان أثناء المكالمة. تذكر أنك قد تكون تتحدث مع مسؤول التوظيف في الشركة الذي قد يكون ورائه ألف مهمة يفكر بها غير وضعك كمرشح للوظيفة، ولا تعاود الاتصال به إلا إذا قال لك ذلك بوضوح.[٣]
  3. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 8
    3
    قم بالرد سريعًا إن تمت دعوتك لإجراء مقابلة عمل أخرى أو لعرض الوظيفة عليك. فجعلهم ينتظرون أمر غير احترافي بالمرة وقد يجعلك تبدو غير متحمس للوظيفة. لا تخشَ أن يبدو عليك أنك متلهف على العمل، فهم يريدون توظيف الأشخاص المتحمسين للعمل بشركتهم.

    • رد عليهم بنفس الطريقة التي تواصلوا معك بها؛ إذا اتصلوا بك هاتفيًا فعاود الاتصال بهم بأسرع وقت ممكن، أما إذا أرسلوا إليك بريدًا إلكترونيًا، فالرد بنفس الطريقة سيكون كافيًا بدوره.
  4. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 9
    4
    اشكر مُقابلك على وقته حتى وإن لم تُقبل بالوظيفة. لا تغضب أو تصاب بالإحباط وتقبل فكرة أنه على الأرجح كان يوجد متقدمين مؤهلين للوظيفة أكثر منك. انظر للأمر على أنه تجربة قد تعلمت منها، وسواء تم إخبارك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ينبغي أن ترسل لمُقابلك رسالة شكر تشكره فيها على وقته وعلى السماح لك بإجراء المقابلة معه.

    • إذا كنت جريئًا يمكنك سؤاله عن المواضع التي أخطأت بها وكيف تستطيع تحسينها في المستقبل. على الأغلب أنه سيرفض ذلك، لكن إن وافق وقال لك ستعرف حينها المؤهلات التي كانت تحتاجها الشركة في المرشحين والمواضع التي أخطأت فيها. لا تفقد حماستك بسبب ما سيقوله لك بل اعتبر اقتراحاته على أنها نقد بناء.[٣]
    • يجب أن تقوم بهذه الخطوة عبر رسالة بريد إلكتروني وليس على الهاتف أبدًا، فالاتصال بمُقابلك لسؤاله لماذا لم تُقبَل بالوظيفة سيضعه في موقف محرج وسيؤدي إلى استثنائك من القائمة التي يتواصلون معها للوظائف القادمة.
طريقة4

ما يجب تجنُبه

  1. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 10
    1
    لا تزعج الشركة. فالإفراط في الحماسة الذي قد يدفعك إلى أن تنهال على الشركة بالرسائل والمكالمات الهاتفية ليس فكرة جيدة على الإطلاق بل إنه قد يقلل من فرصتك في الحصول على الوظيفة. من اللأفضل دائمًا أن تتبع قاعدة “الثلاث”: أي ملاحظة شكر واحدة، ثم رسالة شكر مطولة واحدة، ثم رسالة أو مكالمة للمتابعة ومعرفة إذا كانوا قد أخذوا القرار بخصوص هذه الوظيفة أم لا، وليس أكثر من ذلك. إذا لم تجد أية ردود على تلك الخطوات الثلاث، فمن الأفضل أن تمضي في بحثك عن العمل ولا تنتظر كثيرًا.[٥]

    • ومهما حدث لا تُغرِق صندوق بريد مُقابلك بالرسائل الإلكترونية يوميًا أو تترك له أو لها رسائل صوتية طويلة لأن ذلك لن يفيدك على الإطلاق.
  2. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 11
    2
    لا تذهب للشركة بنفسك إلا إذا تمت دعوتك. فالظهور في الشركة دون أن تتم دعوتك من الممنوعات نهائيًا، فهذا الأمر يضع ضغطًا على عاتق مُقابلك أو مسؤول التوظيف بالشركة كي يتحدثوا معك حتى وإن لم يكن التوقيت مناسبـًا، بالإضافة إلى أنه سيسبب لهم الإحراج إذا لم يتم قبولك بالوظيفة لأنهم سيضطرون لقول ذلك لك وجهًا لوجه. في كلتا الحالتين، فإنه سيؤثر عليك بشكل سلبي، لذا حاول أن تتجنبه بكل الطرق. ينطبق هذا الأمر أيضًا على الذهاب بنفسك لمُقابلك لتسليم رسائلك له يدًا بيد.[٤]
  3. صورة عنوانها Follow Up After a Job Interview Step 12
    3
    لا تتكاسل عن رسالة أو مكالمة المتابعة. فالبعض يفكر أنه ليس عليهم سوى الانتظار حتى يتم تبليغهم بالقرار حتى لا يُضايقوا من أجروا معهم المقابلة، لكن هذا التفكير ليس صحيحـًا لأن الكثير من الشركات تنتظر عن عمد لتعرف من سيتابع معهم نتيجة مقابلته بطريقة احترافية ومن ليس متحمسـًا للوظيفة. طالما أنك قد التزمت بقانون الثلاثة الذي ذكرناه مسبقـًا، فأنت في أمان ومتابعة الأمر معهم يـُعد خطوة إيجابية واستراتيجية قد تضمن لك مكانًا بالشركة.

المتابعة بعد اجراء المقابلة الشخصية للعمل – المناهج السعودية:

‘via Blog this’

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock