الجامعات العربية

 خطوات الانترفيو interview الاساسية – المناهج السعودية

خطوات الانترفيو interview الاساسية
خطوات الانترفيو interview الاساسية
خطوات الانترفيو interview الاساسية
خطوات الانترفيو interview الاساسية
خطوات الانترفيو interview الاساسية

المناهج السعودية

خطوات الانترفيو interview الاساسية
تعتمد فكرة الإنترفيو على حسن عرض الشخص لمهاراته الوظيفية، وقدرته على اكتساب ثقة واحترام من يقوم بعمل الإنترفيو له. وقد يبدو اكتساب ثقة شخص ما خلال هذه الدقائق القليلة (التي لا تزيد عن عشرين دقيقة غالبًا) أمرًا مستحيلاً.
ربما قد يكون ذلك صحيحًا، ولكن من يظن أن الإنترفيو يعتمد على المقابلة الشخصية فقط فهو مخطئ تمامًا. فالمقابلة هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإنترفيو، والتي تبدأ بإرسال سيرتك الذاتية. وفيما يلي بعض النصائح التي عليك مراعاتها في مراحل الإنترفيو الثلاث.
المرحلة الأولى: كتابة السيرة الذاتية
1- جهز سيرتك الذاتية وكن مستعدًا دومًا، فالفرص لن تنتظرك طويلاً. فمن غير المقبول ألا يكون الـ”C.V ” الخاص بك جاهزًا ومحدثًا ومرفقًا به كل البيانات والتوصيات والشهادات التي حصلت عليها. وقد يفاجئك عدد الذين قدموا سيرًا ذاتية كانت السبب في ضياع الوظائف التي تناسبهم، فقط لأنهم أهملوا كتابة الـ”C.V”، أو لم يجيدوا عرض مهاراتهم فيه.
2- إذا لم يكن الـ”C.V” الخاص بك جاهزًا أو لم تكن متقنًا لكتابته، ابدأ فورًا في البحث عن مهارات كتابة الـ”C.V”، وستجد الكثير من المقالات والنصائح بهذا المجال.
المرحلة الثانية: استعد للإنترفيو
1- اجمع معلومات كافية عن المؤسسة التي قدمت طلبًا للعمل بها: متى تأسست؟ رسالتها ورؤيتها، الخدمات التي تقدمها، سياستها وبرامجها، لوائح العمل وقواعدها، هيكلها الوظيفي… اجمع كل ما تستطيعه عنها، فبقدر ما تعرف عنها تتمكن من كسب انتباه مسؤول التوظيف الذي يجري معك المقابلة، بشرط ألا تسرد هذه المعلومات بطريقة ساذجة، بل وظّفها أثناء الحوار.
2- اعرف المهام الخاصة بالعمل الذي تتقدم له وادرسها جيدًا، وطابقها بمهاراتك الموجودة حاليًا حتى تتمكن من إقناعهم بك. وفي حال وجدت قصورًا لديك اعمل على تغطيته بقدرتك على التعلم السريع، وابدأ بالفعل في دراسة ما ينقصك.
3- قبل ذهابك للمقابلة تأكد من أخذك لما قد تحتاج إليه من شهادات وتوصيات، وحتى بعض الأدوات المكتبية من أقلام وأوراق، بحيث تترك انطباعًا جيدًا عن استعدادك التام. فمثلاً إذا كان العمل يحتاج للأقلام، كأن تعمل مدرسًا فلا أحد سيرغب في توظيف معلم لا يحمل قلمًا واحدًا على الأقل.
الخطوة الثالثة: المقابلة الشخصية
1- ارتدِ ملابس مناسبة: قد تبدو هذه النصيحة بديهية للغاية، ولكن للأسف أغلب الناس يتجاهلونها أو يسيؤون فهمها. فالملابس المناسبة ليست دائمًا هي الملابس الرسمية، بل الملابس التي تناسب العمل الذي تقدمت إليه وتناسب البيئة التي ستعمل بها. وهذا يعيدنا إلى نقطة جمع المعلومات عن المؤسسة ومعرفة النمط السائد بداخلها.
على كل حال توخّي الحذر في اختيار الملابس نقطة مهمة للغاية، واختيار ألوان ملائمة، والابتعاد عن الألوان المثيرة للجدل مثل الأحمر والأصفر (إلا في حال علمت أن المؤسسة تفضل هذه الألوان). كذلك يجب على النساء عدم البهرجة في الزينة والمبالغة في الأكسسوارات، فذلك يعطي انطباعًا سيئًا.
2- التزم بالميعاد المحدد لك: احضر قبله بعشر دقائق وانتظر دورك. ربما هذه النصيحة غير ملائمة دومًا في بلادنا العربية حيث يسود عدم احترام الميعاد من الأفراد والمؤسسات على حد سواء. فكثيرًا ما يتم تحديد الموعد في العاشرة صباحًا ولا يتم عمل الإنترفيو قبل الثانية ظهرًا. ولكننا اتفقنا على قيامك بجمع المعلومات عن المؤسسة، ومعرفة مدى دقة مواعيدهم حتى لا يضيع يومك في الانتظار، ولكن متى ذهبت للمقابلة توقف عن النظر لساعتك ولا تبدِ انزعاجك، فربما كان هذا اختبارًا لقوة تحملك.
3- عرّف نفسك جيدًا: ما إن تبدأ المقابلة، عليك بعرض نفسك ومهاراتك جيدًا وبطريقة محترفة. كن ذكيًا فلا تبالغ في إظهار قدراتك ولا تبخس نفسك حقها.
يكمن سر نجاح الإنترفيو في الاستعداد الجيد له، وببذل قليل من الجهد تضمن الحصول على العمل الذي تقدمت له. وإذا لم توفق هذه المرة فلا تحزن. فكل إنترفيو هو خبرة حقيقية تضاف إليك. حظًا موفقًا في الإنترفيو القادم.

 خطوات الانترفيو interview الاساسية – المناهج السعودية:

‘via Blog this’

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock