المقالات

عادة مص الأصبع 

عادة مص الأصبع

عادة مص الأصبع

المناهج التعليمية

عادة مص الأصبع


    المص يعتبر فعل طبيعي عند الأطفال الرضع سواء مص الأصبع  أو المصاصة أو غيرها، حيث أنه يشعر الطفل بالأمان والسعادة ويساعده في التعرف على العالم الخارجي . وعندما يكبر الطفل قد يستمر في هذه العادة لنفس الأسباب وهي أنه يجد متعة وراحة وأمان في ممارستها.

ماهو السن الافتراضي لتوقف عادة مص الأصبع؟
في الغالب يتوقف الطفل عن هذه العادة بين عمر سنتين إلى أربع سنوات ولا ينبغي التدخل أو الضغط على الطفل لترك هذه العادة قبل عمر السادسة بل يجب أن تتاح له الفرصة لأن يتوقف تلقائيا أو مع بعض المحفزات و الدعم من الوالدين.

ماذا لو استمر الطفل إلى ما بعد السادسة ؟!
استمرار الطفل في مص الإصبع بعد السادسة عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور قد يؤدي إلى تغيرات غير طبيعيه  في الفك والأسنان منها :

 

 

 

 

* بروز الأسنان الأمامية في الفك العلوي .
*حدوث فراغات بين الأسنان.
*دفع الأسنان الأمامية إلى الخلف في الفك السفلي .
*العضة المفتوحة وهي تعني عدم تطابق الأسنان العلوية  و السفلية معا.
* ضيق في الفك العلوي وعضه خلفيه عكسيه
*مشاكل في النطق.
* مشاكل نفسيه وإحراجات للطفل

   وتتفاوت شدة الآثار الناتجة عن هذه العادة على حسب طريقة و فترة ممارستها. حيث تشير أغلب الدراسات إلى أنه لا بد أن تكون فترة مص الإصبع من 4-6 ساعات على الأقل يوميا كي تؤدي إلى تغيرات ملحوظة في الفكين والأسنان .

كيف تساعدين طفلك على التخلص من هذه العادة ؟
 للتخلص من هذه العادة ينصح بالاتي:
*تقديم الاهتمام و الحنان للطفل.

*محاولة إشغاله و دفعه إلى ترك هذه العادة ، وذلك بوضع كره صغيره في يده أو أي لعبه أمنه حتى تبقيه مشغولا عن مص الإصبع.

*إذا كان الطفل في عمر يستوعب الكلام فيستحسن التحدث معه عن الإضرار التي من الممكن أن تحدث للأسنان من خلال الاستعانة بصور فوتوغرافيه لأطفال تضرروا نتيجة لممارسة هذه العادة.

*عدم استخدام لغة التهديد و العقاب.

* مكافئة الطفل و تشجيعه على ترك هذه العادة ، مثلا الإتفاق مع الطفل على أنه إذا لم يمارس مص الإصبع لمدة إسبوع فسيحصل على هدية سواء لعبة أو شيء مفضل عنده .

*استخدام أسلوب التذكير، كاستخدام قميص نوم طويل الأكمام ، أو لف ضمادة على الإصبع، أو استخدام بعض الأجهزة المتوفرة في العيادات والصيدليات لهذا الغرض.

 

 

 

 

 

 

 

 

* في حاله عدم استجابة الطفل لكل هذه الأساليب  فينبغي التوجه إلى طبيب الأسنان , حيث بإمك��ن الطبيب عمل جهاز يساعد في التخلص من هذه العادة . يتكون هذا الجهاز  من مجموعه من القطع و الأسلاك المعدنية التي تشكل حاجز يمنع تلامس أنسجة كل من الإصبع و الفم و بالتالي فان الطفل عندما يضع إصبعه في فمه سوف يلامس هذه الشبكة المعدنية و بالتالي فلن يشعر بالراحة و الانسجام الذي كانت توفره له هذه العادة مما سيدفعه إلى الإقلاع عنها .

               

 

Source: عادة مص الأصبع – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock