المقالات

معلومات غريبة عن الاسنان 

معلومات غريبة عن الاسنان

معلومات غريبة عن الاسنان

المناهج التعليمية

معلومات غريبة عن الاسنان

نقدم لكم متابعينا معلومات غريبة عن الاسنان وحقائق غريبة عن الاسنان لم تعرفها من قبل خلال السطور التالية.

حقائق غريبة عن الأسنان
1-الخيط الطبي أهم لتنظيف الأسنان من الفرشاة
لأنة عندما تقوم بتنظيف التراكمات بالفرشاة يكون لديك أكبر كمية من الحمض على اللعاب الذي يتجمع في سحجات الفرشاة مما يؤدي إلى تآكل الطبقة الجيرية للأسنان، أما بالنسبة للخيوط الطبية فأنة يحصل على المواد بين الأسنان
التي لايمكن للفرشاة الحصول عليها إذ أنة يحمي اللثة بشكل جيد .
2- عود الأرك هو الفرشاة الأولى للإنسان
قد قام جنسنا بالمحافظة على أسناننا نظيفة وجميلة لأطول فترة ممكنة ، وقد تم العثور على أدلة أن أول من أكتشف عود الأراك هم المصريين
3- ماونتن ديو والأبلاتشيا
في مناطق الأبلاش في الولايات المتحدة منطقة معزولة جغرافياً وتحوي على الكثير من الفقراء ” ماونتن ديو ” هو المشروب الرسمي للابلاتشيين فقد أصبح جزءاً لا يتجزء من ثقافتهم وغالباً ما يستخدمونه كبيدل للماء ، وقد تسبب هذا المشروب في أزمة كبيرة للمنطقة حيث جعلت أسنانهم متعفنة نظراً للإدمانهم على هذا المشروب وقد اقترح السياسيون حظر الناس من شراء هذا المنتج المضر .
4- جرثومة فرشاة الأسنان
لاتضع فرشاتك قريبة من مرحاض أو مغسلة بعد اليوم ، لأن الجراثيم البرازية تنتقل بواسطة الهواء إلى فرشاتك ولاكن ليست المراحيض هي المسبب الوحيد للجراثيم بل الرطوبة أيضا ، إذاً لابد من تغطية فرشاتك بغطاء حامي ووضعها في مكان خالي من الرطوبة .
5- حضارة الماية والأسنان
بعض الناس يحاولون تبييض أسنانهم لاكن حضارة المايا استخدمت بديل للتبيض وهي ترصيع الأسنان بالمجوهرات حيث كان يتعبر من الجمال في ذلك الوقت .
معلومات غريبة عن الأسنان
– الخيط الطبي أفضل أداة لتنظيف الأسنان :
يعتمد أغلب الناس على الفرشاة فقط لتنظيف أسنانهم و في اعتقادهم أنها كافية لهذا الأمر ، إلا أن ذلك غير صحيح حيث أنها لا تستطيع تنظيف أغلب التراكمات الموجودة بين الأسنان بالإضافة إلى أنه يعلق بها كمية من الحمض الموجود باللعاب و الذي يتسبب في تآكل الطبقة الجيرية للأسنان ، لذلك يعتبر الخيط هو الأفضل على الإطلاق في عملية تنظيف الأسنان فهو يزيل كافة بقايا الطعام و يحافظ على صحة اللثة .
– عود الاراك هي فرشاة الأسنان الأولى
يرجع تاريخ استخدام عود الاراك إلى القدماء المصريين ، و هو عبارة عن عود مأخوذ من أغصان الشجر و قد كانوا يستعملونه لتنظيف أسنانهم ، و لازال هذا الأمر موجوداً عند بعض الشعوب ، و يتميز عود الاراك بقدرته على محاربة الجراثيم المختلفة ، و قد تم إدخال بعض مكونات عود الاراك في صناعة فرشاة الأسنان الحديثة ، و تم الاستعانة بالخيزران لتبييض الأسنان .
– تنتقل الجراثيم من الهواء إلى فرشاة الأسنان :
يجب توفير الحماية للفرشاة لمنع انتقال الجراثيم الموجودة بالمرحاض إليها ، حيث تستطيع البكتيريا البرازية أن تنتقل عبر الهواء و تلتصق بفرشاة الأسنان ، لذلك يجب تغطية الفرشاة بغطاء محكم لحمايتها ، بالإضافة إلى إغلاق غطاء المرحاض ، كذلك تعتبر الرطوبة من أعداء فرشاة الأسنان التي تتسبب في إصابتها بالجراثيم ، لذلك يجب حمايتها من الرطوبة و إبقاءها جافة طوال الوقت .
– تم استخدام البذور و الشمع لعلاج الأسنان قديماً :
تختلف طرق علاج الأسنان التي عرفها الإنسان قديماً ، عن طرق العلاج الحديثة و العصرية التي نستخدمها في الوقت الحالي ، و دائماً ما يُعرف عن ألم الأسنان أنه قوي و غير محتمل لذلك سعى أجدادنا قديماً للاستعانة بطرق مختلفة تعمل على وقف الشعور بالألم ، و قد كانوا يلجئون إلى بعض الأساليب الإبداعية و التي من بينها استخدام البذور و الشمع .
– استعان الصينيون بالبول في زراعة الأسنان :
قام الباحثون في الصين بعمل العديد من الأبحاث عن كيفية زرع الأسنان الصناعية ، و قد توصلوا إلى طريقة زرعها من خلال الاستعانة بالخلايا الجذعية ، إلا أنهم واجهوا صعوبة في السيطرة عليها لذلك قرروا أن يتم استخراجها من البول البشري ، و لكن لم يكن من الممكن إجراء تلك التجارب على البشر فقاموا بها على فأر إلا أنهم لم يحصلوا على نتائج مرضية ، و وجدوا أن هذا الأمر قد يتسبب في زيادة التلوث .
– يوجد يوم في الصين يُسمى يوم حب الأسنان :
خصصت الحكومة الصينية يوم 20 سبتمبر لنشر التوعية لدى الناس بأهمية العناية بالأسنان ، و الطرق الصحيحة للحفاظ عليها بشكل يومي و تزويدهم بالمعلومات الهامة التي يُمكن للأفراد الاستعانة بها في الإهتمام بأسنانهم ، و قد عُرف هذا اليوم بإسم ” يوم حب الأسنان ” ، حيث من المعروف عن الصينيين اهتمامهم الشديد بصحة جسدهم إلا أن الكثير يخشى الذهاب إلى طبيب الأسنان مما يؤدي لإصابة الأسنان بالمشاكل التي قد تظل موجودة لفترة طويلة ، لذلك يعود هذا اليوم بفائدة كبيرة على الناس .
حقائق مثيرة وغريبة عن الاسنان
يوم حب الأسنان : الصين ، هي أكبر دولة لتصنيع السريع ، بها أكبر عدد من السكان حوالي1.35 مليار مواطن يهتموا بصحتهم عموماً و بصحة أجسامهم و العديد منهم يتجنب العناية بأسنانهم و ذلك بسب الخوف من أطباء الأسنان . بالإضافة إلي أن مشاكل الأسنان تدوم لفترة طويلة . و يؤدي تسوس الأسنان إلي إلتهابات خطيرة . لذلك يجب زيادة الوعي بأهمية العناية بالأسنان و الحفاظ عليها يومياً نظيفة . و لذلك قامت الحكومة الصينة بتحديد يوم 20 ستمبر كيوم حب الأسنان .و يقوم فيه الاطباء بعرض المعلومات المفيدة التي تساعد الأفراد علي الإهتمام بأسنانهم .
أسنان الأبلاش : في مناطق الأبلاش في الولايات المتحدة ، بها الكثير من السكان من الفقر و أنهم معزولين جغرافياً و يكثر لديهم بعض العادات مثل تناول الكافين و عوامل أخري . وهناك مشروب مشهور لديهم و هو ماونتن ديو و قد يكون هو المشروب الرسمي لهم  وأصبح ثقافة متأصلة عند الكثير من الأفراد و عادة ما يتناوله بدلاً من الماء. و قد يتسبب هذا المشروب في أزمة خطيرة للأسنان .

فرشاة الأسنان الأولي :  قديماً لم يكن هناك أدوات حديثة لتنظيم الأسنان و إنتشر عند المصرين القدماء بعض العادات المشهورة لتنظيف الأسنان مثل إستعمال غضن لتنظيف أسنانهم و لايزال العديد من الشعوب الان يستخدموا أغصان الأشجار لأن لها خصائص مضادة للجراثيم مثل القرفة و النيم و التي أصبحت الان أحد العناصر الأساسية الداخلة في تركيب فرشاة الأسنان . و تم إستخدام الخيزران في تبيض الأسنان
الأسنان الصحية السليمة : يفترض الكثير من الناس إستعمال فرشاة الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام و ينصح أطباء الأسنان بغسل الفم بعد الأكل مباشرة لتقليل درجة الحموضة ثم إستعمال الفرشاة بعد نصف ساعة . و يعد إستخدام الخيط في تنظيف الأسنان أحد أشهر الطرق للعناية بالأسنان فهو يساعد في التخلص من بقايا المواد الغذائية و يحمي اللثة بصورة فعال .
 حقائق غريبة عن أسنانك قد لا تعرفينها
صلبة جدا
تعتبر مادة المينا الموجودة في الأسنان أكثر المواد صلابة في جسم الإنسان على الإطلاق، لكن هذا لا يعني مطلقا أن تجرّبي فتح العبوات البلاستيكية بأسنانك في المرة القادمة.
مليئة بالبكتيريا
يعيش في فم الإنسان ما يقرب من 300 نوع من البكتيريا، تذكري هذه الحقيقة في الأوقات التي تقررين فيها الذهاب للسرير دون غسل أسنانك بحجة الإجهاد أو الكسل.
يحتاجون للتنظيف لفترة أطول
أطباء الأسنان بينصحون بغسيل الأسنان جيدًا لمدة دقيقتين أو ثلاثة بشكل يومي لتكوني متأكدة أن أسنانك ستبقى نظيفة وصحية، إلا أن الاحصائيات  تقول أن متوسط المدة الفعلية التي يقضيها الإنسان في غسيل أسنانه كل يوم لا تتعدى 48 ثانية، وهو بالطبع غير كافي لتنظيف الأسنان بشكل فعّال.
جمال الأسنان لا تحكمه قاعدة واحدة
كثيرون يعتقدون أن الأسنان الجميلة هي الأسنان البيضاء المصطفة بشكل محكم ودقيق مثل التي نشاهدها في إعلانات معجون الأسنان، لكنها ليست قاعدة ثابتة على أية حال، ففي اليابان مثلا الأسنان الملتوية هي علامة من علامات الجمال.
بعض النساء اليابانيات يلجأن لعمليات التجميل لتحويل أسنانهم المصطفة إلى أسنان ملتوية ليصبحن أكثر جمالا.ً
أسنانك لها بصمة مميزة
للأسنان أيضا بصمة مميزة كما الأصابع والعيون.
الأسنان لها أعداء خفية
يعتبر هذا سببًا مهما لغسل الأسنان بانتظام بعد كل وجبة، حيث أن القهوة والسكر والحلويات وعصير الفاكهة والنشا الموجود في البطاطس والمياه الغازية، وغيرها من الأكلات التي نحبها ونأكلها باستمرار يمكنها أن تترك بقعا على الأسنان وتضعفها.
الأسنان تحتاج اللعاب
متوسط ما ينتجه الإنسان من اللعاب على مدار عمره يصل إلى 40 ألف لتر، وهي تساعد على نظافة الأسنان بشكل طبيعي، لكن قدرة الإنسان على إفراز اللعاب تضعف مع تقدّم العمر، وهذا ما يفسر تعرّض كبار السن لمشكلات في الأسنان بشكل أكبر.

Source: معلومات غريبة عن الاسنان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock