المقالات

2 من أهم المعلومات عن تحليل HCV 

2 من أهم المعلومات عن تحليل HCV

2 من أهم المعلومات عن تحليل HCV

تحليل HCV

تحليل الـ HCV – AB H أو ما يعرف في الإنجليزية باسم Hepatitis C Virus Antibody هو تحليل خاص بالتهاب الكبد الوبائي ،C وهو أحد الأمراض التي كما وضح اسمه أنه يصيب كبد الإنسان ويعتبر من الأمراض الوبائية التي تنتشر بصورة أكبر في الدول النامية والفقيرة.

يمكن الكشف عن هذا الفيروس باستعمال فحص الأجسام المضادة لفيروس الكبد الوبائي C ويتم اختصاره بـ HCV – AB وذلك لأنه عند الإصابة بهذا الفيروس يقوم الجسم بإنتاج أجسام مناعية لكي يتمكن من محاربة الفيروس والسيطرة عليه وبالتالي فإن اختبار الـ HCV – AB يعمل في البحث عن الأجسام المضادة التي تقوم بمطاردة فيروس سي.

يمكن القيام بهذا الاختبار من خلال عينة من دم المريض وبالتحديد من الوريد وهذا يتم عن إبرة لها طول وسمك محدد مخصصة لسحب الدم من الوريد وتحتاج إلى ممرض ماهر أو طبيب معمل متمرس لكي ينجح في سحب العينة.

في بعض الأحيان قد يؤدي سحب العينة إلى الشعور بألم أو ظهور ما يشبه الكدمة مع شعور المريض بالدوار، بعد أن يقوم الطبيب المختص بسحب العينة يتم تسليمها إلى المعمل لاخضاعها للتحليل والفحص الدقيق في أجهزة معدة خصيصا لهذا الأمر.

عند ظهور النتيجة تكون إما سلبية أو إيجابية، النتيجة إذا كانت إيجابية فهذا يعني أنه قد تم رصد وجود الأجسام المضادة لفيروس سي أي أن الشخص مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي ومن الجدير بالذكر أنه لو كان الشخص كان قد أصيب بهذا الفيرس من قبل وتم شفائه فسوف تكون نتيجة التحاليل إيجابية لأن الأجسام المضادة قد تشكلت في الدم لمحاربة هذا الفيروس منذ زمن وهي في الدم لأنها في وضع الاستعداد الدائم.

أما إذا كانت نتيجة تحليل الدم سلبية فهذا يعني أن المريض ليس مصاب بفيروس الكبد الوبائي لأن التحليل لم يرصد أي أجسام مضادة لفيرس الكبد الوبائي سي.

هل هناك حالات معينة تحتاج لتحليل HCV – AB؟

لكي نعرف من يجب عليه أن يقوم بعمل التحليل الخاص بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي لا بد أن نعرف كيفية انتقال الفيروس إلى الجسم أو من شخص إلى آخر.

فيروس التهاب الكبد الوبائي هو أحد الفيروسات المعدية التي تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الدم فقط ولا يمكنها أن تنتقل من خلال الأكل أو الشراب أو الملامسة أو العطاس بل ينتقل من خلال الدم، فعند نقل دم من مصاب إلى شخص سليم تتم الإصابة أو من خلال ممارسة الجنس بين الشخص المصاب والسليم وذلك في حالة حدوث جرح في المناطق التناسلية عند تلامس العضوين معآ.

ينصح بمن يستخدمون الإبر أو حقن المخدرات أن يقوموا بعمل هذا التحليل، وكذلك كل من يخضعون لنقل الدم قبل عام 1992 أو من يعملون في الرعاية الصحية والطبية.

Source: 2 من أهم المعلومات عن تحليل HCV – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock