المقالات

3 طرق تحليل فيروس سي و أنواعه و تحاليل الكبد الواجب إجرائها 

3 طرق تحليل فيروس سي و أنواعه و تحاليل الكبد الواجب إجرائها

3 طرق تحليل فيروس سي و أنواعه و تحاليل الكبد الواجب إجرائها

 

فيروس سي

  • تُعدّ العدوى المعروفة بالتهاب الكبد الوبائي سي بالإنجليزية ( Hepatitis C ) عدوى فيروسيّة ناتجة عن الإصابة بفيروس سي الذي ينتقل إلى الجسم عن طريق الدّم المُلوث ، فيتسبّب بحدوث تلف وضرر كبير في أنسجة الكبد .
  • ومن الجدير بالذّكر أنّ آليّة العلاج المُتّبعة في السيطرة على حالات فيروس سي قد تغيّرت مقارنة بما كانت عليه في الماضي ، حيث كان العلاج يتطلّب حقن المريض بحُقن أسبوعيّة ، بالإضافة لاستخدام الأدوية الفمويّة ، وهذه الأدوية تُسبّب مجموعة من الأعراض الجانبيّة التي جعلت النّاس تنفر من استخدامها .
  • أمّا في الوقت الحالي فقد أصبح العلاج قائماً على استخدام الأدوية الفموية بشكل يومي ولمُدّة لا تزيد عن شهرين إلى ستة أشهر ، مما جعل المصابين أكثر تقبّلاً للعلاج والتزاماً به .

أسباب الإصابة بفيروس سي

  •  يزداد خطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي لعدّة أسباب ، نذكر منها ما يلي :
  •  استخدام حُقن الأدوية الممنوعة قانونيّاً أو استنشاقها ، حيث يحدث ذلك بين المُتعاطين .
  •  الإصابة بفيروس العوز المناعيّ البشريّ .
  • عمل وشم باستخدام أدوات غير معقمة .
  •  فالأطباء والممرّضون وغيرهم من الأشخاص الذين قد يتعرّضون لدم المُصاب بالعدوى ، من الممكن أن تنتقل العدوى إليهم من خلال الإصابة بوخز من إبرة مُلوّثة بدم المُصاب .
  • عمليات نقل الدم ، أو عمليّات زراعة الأعضاء ، وهنا يجدر التنبيه إلى أنّ هذا الأمر كان محتملاً ووارداً قبل عام 1992 م .
  • الخضوع لعمليات نقل مشتقات الدم بما فيها عوامل التخثّر، وقد كان هذا الأمر وارداً قبل عام 1987م . الخضوع لغسيل الكلى بالإنجليزية Hemodialysis)  ) لفترة زمنيّة طويلة.
  • انتقال العدوى إلى الطفل من والدته المُصابة بالفيروس عند الولادة.، كون الشخص من مواليد عام 1945 إلى عام 1965 ، فقد تبين أنّهم أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بعدوى فيروس سي .

أنواع تحليل فيروس سي

اختبار الأجسام المضادة
و هو من تحاليل فيروس سي و التي تكشف عن الإصابة بالمرض ، فعند الإصابة بأي نوع من الفيروسات يقوم الجهاز المناعي في الجسم بإفراز أجسام مضادة تعمل على القضاء على هذا الفيروس ، و عند إجراء هذا التحليل يتم فحص وجود أجسام مضادة مقاومة لفيروس سي من عدم وجودها.

اختبار PCR
أو ما يعرف بتفاعل البوليميريز المتسلسل ، و يتم عمل هذا الاختبار بعد عمل تحليل الأجسام المضادة ، فنحو 20 % من الناس يختفي الفيروس من أجسامهم في أول نصف عام و لذلك يتم عمل هذا الاختبار لتحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بالتهاب كبد فيروسي مستقر أم لا ، فيكشف عن ما إذا كان الفيروس ما زال موجودا أم لا ، بالإضافة إلى أنه يحدد حجم انتشار الفيروس في الجسم في حال وجد.

و من الهام عمل هذا التحليل و لكن فقط في حالات العلاج من الفيروس ، فكثيرا من المرضى و الأطباء يقعون في خطأ تكرار هذا التحليل في أوقات غير أوقات علاج المرض و هذا خطأ شائع يجب تجنبه ، و أن يجرى الاختبار في وقت العلاج فقط.

التحليل النوعي 

و هو الذي يستخدم لتشخيص حالات الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي ، و يمكنه الكشف عن المرض في فترة من أسبوع إلى أسبوعين من وقت الإصابة.

التحليل الكمي 

و يتم عمله بعد التأكد من الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن ، فيعمل على حساب عدد نسخ الفيروس في الدم و التي تتراوح بين 50.000 إلى 50 مليون نسخة في الملليمتر الواحد.

تحليل RNA
أو ما يعرف بتحليل الحمض النووي لفيروس سي ، و هو يبحث في الدم عن وجود أية أجزاء من فيروس سي.

اختبار تحديد النمط الجيني
اختبار للدم يتم من خلاله الكشف عن سلالة فيروس سي الموجود في الدم ، فهناك سلالات مختلفة لمرض التهاب الكبد الوبائي و التي تحدد ب 7 أرقام.

تحليل إنزيمات الكبد في الدم

  • أو ما تعرف بإسم SGPT & SGOT و تعرف أيضا بإسم AST & ALT ، و يقيس هذا التحليل مستوى إنزيمات الكبد الناتجة ، ففي حالة التهاب الكبد سواء الفيروسي أو التهابات الكبد الأخرى بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى و التي لا تتعلق بالكبد تنتج تلك الإنزيمات بكميات كبيرة و بالتالي يتم كشفها خلال التحليل.
  • و قد يعتقد البعض أن تحليل إنزيمات الكبد يكشف عن مدة كفاءة الكبد في القيام بعمله ، و لكن هذا مفهوم خاطئ ، فالكشف عن فعالية الكبد يستلزم عمل بعض التحاليل الأخرى و التي تعرف بوظائف الكبد مثل ( الألبيومين و البروثرومبين و الصفراء ).
  • أحيانا تكون مستوى إنزيمات الكبد لدى مرضى الكبد طبيعية ، و لكن في تلك الحالة يجب تكرار التحاليل من 3 1غلى 6 أشهر للتأكد من استمرار مستوى الإنزيمات في المعدل الطبيعي و عدم تغيرها.
  • مرض التهاب الكبد الوبائي مثله كأي مرض يحتاج إلى الكشف و العلاج ، لذلك ينبغي إجراء في حالة الاشتباه في أية أعراض شبيهه بأعراض المرض حتى يتسنى علاج المشكلة منذ البداية .

أعراض الإصابة بفيروس سي

يُعدّ فيروس التهاب الكبد الوبائي سي فيروساً مُتخفّياً ومُتستّراً ، فهو لا يتسبّب بظهور أي أعراض على المُصاب به لمُدّة طويلة ، وبالتالي على الطبيب عمل فحص مُباشر للكبد للتأكد من عدم وجود أي ضرر أو تلف في نسيج الكبد ، وذلك بعد فحص دم المُصاب والتأكد من حدوث تغيّر في نسبة إنزيمات الكبد فيه ، وهذا لا يمنع احتمالية ظهور مجموعة من الأعراض على المُصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي ، نذكر منها ما يأتي :

أعراض المراحل الأوليّة 

يُعتبر المرض في مراحله الحادة الأولية فور الإصابة به ، وتظهر على المصابين في هذه المرحلة مجموعة من الأعراض غالباً ما تكون مشابهة لتلك التي تظهر عند الإصابة بالإنفلونزا العاديّة ، مثل الشعور بالتّعب ، والإجهاد ، وقِلّة الشّهية ، والشعور بألم في المعدة ، والمُعاناه من الغَثَيان ،  والإسهال ، والشعور بألم في المفاصل والعضلات .

 أعراض المراحل المزمنة 

عُرفت هذه المرحلة بالمزمنة لأنّها تستمر لفترة طويلة ، حيث يصل المُصاب إلى هذه المرحلة في حال لم يتم تشخيص أوعلاج التهاب الكبد الوبائي في مراحله الأوليّة ، فمن الممكن أن يكون الشخص مُصاباً بفيروس سي لسنوات دون معرفته بذلك .

مضاعفات الإصابة بفيروس سي

من الممكن أن يترتب على المعاناة من التهاب الكبد الوبائي الناتج عن الإصابة بفيروس سي ظهور مضاعفات شديدة ، يمكن إجمالها فيما يأتي :

  •  تشمّع الكبد ؛ فبعد الإصابة بالفيروس لمدّة طويلة أي ما يُقارب 20 إلى 30 سنة تُصبح الإصابة بتشمع الكبد واردة الحدوث ، وتتمثل بظهور نسيج الندب الذي يجعل من الصعب على الكبد القيام بوظائفه ، ومن الأعراض التي تظهر على المصابين بتشمع الكبد احتباس السوائل في الجسم ، وسهولة التعرّض للنزيف والإصابة بالكدمات ، وتغيّر لون العيون والجلد للّون الأصفر بسبب حدوث اليرقان (بالإنجليزية: Jaundice) ) .
  • وارتفاع نسبة إنزيمات الكبد في الدّم ، وفقدان الوز�� ، وتضخّم الثدي عند الرجال أو ما يُسمّى تثدّي الرجل بالإنجليزية  Gynecomastia)) ، واحمرار باطن اليدين ، وصعوبة تخثّر الدّم ، وظهور الأوعية الدمويّة بشكل عنكبوتي على الجلد،  والشعور بألم في البطن ، وتغير لون البراز ليصبح بلون الطين   وحدوث نزيف في المريء ، وتجمّع السّوائل في منطقة البطن ، والمعاناة من الارتباك ، وربّما الإصابة بالغيبوبة.
  • سرطان الكبد ؛ حيث إنّ عدداً قليلاً من الأشخاص المُصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي من الممكن أن يعانوا من سرطان الكبد ، وتظهر على المُصابين بسرطان الكبد مجموعة من الأعراض كظهور البول باللّون الغامق ، و اصفرار العيون والجلد. حدوث فشل في الكبد .

تشخيص الإصابة بفيروس سي

في الحقيقة من الممكن أن يكشف الطبيب عن إصابة الشخص بفيروس سي عند القيام بفحص الدم ، و ملاحظة ارتفاع في مستوى إنزيمات الكبد ، وعندها لا بُدّ من إجراء اختبارات أخرى لتأكيد الإصابة ،ومن هذه الاختبارات نذكر ما يلي :

  • اختبار الأجسام المُضادّة : بالإنجليزية (  Antibody Test) ، حيث يقوم الطبيب بهذا الفحص للكشف عن وجود أجسام مُضادّة لفيروس التهاب الكبد الوبائي سي في دم المُصاب .
  •  اختبار تفاعل البوليميراز المُتسلسل : بالإنجليزية (  PCR Test ) يتم الكشف بهذا الاختبار عن وجود المادّة الوراثيّة لفيروس الكبد الوبائي سي في جسم المُصاب .

Source: 3 طرق تحليل فيروس سي و أنواعه و تحاليل الكبد الواجب إجرائها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock