المقالات

3 معلومات متعلقة بفحص TSH 

3 معلومات متعلقة بفحص TSH

3 معلومات متعلقة بفحص TSH

 

فحص الـ TSH يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالغدد لذا يجب أن نبين أولاً ما هي الغدد قبل الحديث عن فحص الـ TSH. الغدد الصماء تعتبر من أهم الغدد في الجسم والتي تقوم بإفراز هرمونات بروتينية ذات طبيعة كيميائية تدخل في تنظيم وتنسيق الأمور الحيوية في الجسم البشري وتقوم بدور المشرف على كل العمليات الحيوية.

الغدد الصماء سميت بهذا الاسم لأنه ليس لديها أي قنوات تقوم من خلالها بنقل الهرمونات التي تفرزها بل إن الغدد الصماء تقوم بإفراز هرموناتها مباشرة في الدم والتدخل في العمليات الحيوية دون الحاجة إلى أي قنوات لتنقل تلك الهرمونات وتعتبر الغدد الصماء باختلاف أنواعها من أهم المكونات الحيوية في الجسم البشري ولها دور هام لا يمكن أن يستغنى عنه الجسم البشري وفيما يلي سوف نقوم بذكر بعض أنواع الغدد الصماء.

الغدة النخامية Pituitary Gland

الغدة النخامية تعتبر أحد أهم الغدد في جسم الإنسان والمسئولة عن إفراز الكثير من الهرمونات الهامة و الضرورية للعمليات الحيوية في الجسم البشري. تقع الغدة النخامية في منطقة تسمى السرج التركي Sella Turcica وهي منطقة تقع أسفل دماغ الإنسان داخل تجويف عظمي وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء وهم النخامية الأمامية والنخامة الخلفية والنخامة الوسطى.

من الجدير بالذكر أن الغدة النخامية تعتبر أهم غدة في جسم الإنسان ويطلق عليها اسم سيدة الغدد الصماء وذلك لأنها تعتبر المحرك الأساسي والمنظم لباقي الغدد.

تجدر الإشارة إلى أن الفص الأمامي والأوسط من الغدة النخامية يقوما معا بإفراز العديد من الهرمونات الهامة منها الهرمون الموجه لقشر الكظر، وهرمون النمو، وهرمون منبه الدرقية، وهرمون البرولاكتين، هرمون منبه الجريب وهرمون الملوتن.

يعتبر الفص الخلفي من الغدة النخامية مسئول عن تخزين الهرمونات التى يفرزها الجزء العصبي الموجود في الهيبوثالامس ويعمل على تنظيم إفرازها.

ما هو الهرمون المنبه للغدة الدرقية؟

الهرمون المنبه للغدة الدرقية هو الهرمون الذي يتم إفرازه من خلال الفص الأوسط الأمامي للغدة النخامية وهو الهرمون الذي يلعب دورا حيويا في صنع الغدة الدرقية لهرمون الثايروكسين ةذلك عن طريق تحكم هرمون منبه الدرقية في دخول اليود وبالتالي يتم إنتاج هرمون الثايروكسين بنوعيه ويعتبر هرمون منبه الغدة الدرقية أحد الهرمونات الهامة في عمل الغدة الدرقية وبالتحديد إفراز هرمون الثايروكسين وأي قصور في هذا الهرمون يؤثر على هرمون ال��ايروكسين.

تخيل لو أن هرمون الثايروكسين الذي يحدث نتيجة هرمون منبه الغدة الدرقية لو قل إنتاجه من قبل الغدة الدرقية ما هو الإجراء الذي يجب على الجسم أن يقوم به، لا بد من الجسم أن يزيد من إفراز هرمون الثايروكسين في الجسم وبالتحديد يعمل على زيادة الهرمونات التى تحفز إنتاج هرمون الثايروكسين وهو الهرمون المنبه للغدة الدرقية والذي سوف تزيد نسبته في الجسم وهو ما ينتج عن تلك الحالة ظهور الكثير من الأعراض الجانبية لارتفاع هرمون منبه الغدة الدرقية في الجسم وتلك الأعراض هي الزيادة المستمرة في الوزن دون مبرر، الشعور بألم في جميع عضلات الجسم يصاحب الألم ضعف عام والشعور بالتعب والإرهاق، كما أنه يصاحب الأعراض إمساك.

تجدر الإشارة إلى أن هناك أعراض مميزة للنساء في حالة زيادة هرمون منبه الغدة الدرقية وتلك الأعراض يمكن أن نلاحظها في تثبيط الدورة الشهرية أو ما يعرف باسم العادة الشهرية لدى المرأة أو الحيض، كما أن المرأة الحامل من الممكن أن يحدث موت الجنين أو إجهاض الجنين وبالتحديد في الشهور الأولى من الحمل أما إذا لم يسقط الجنين وتمت ولادته فإن الجنين وبنسبة كبيرة جداً سوف يولد ولديه ضعف في النمو العقلي.

فحص هرمون الغدة النخامية؟

فحص الـ TSH هو فحص لابد من إجرائه في حالة شك الطبيب في حدوث خلل في الهرمونات وبالتحديد هرمونات الغدة النخامية ويقوم الطبيب بتلك هذا التحليل إذا ما ظهرت الأعراض السابقة التى قمنا بذكرها على المريض ولأن هذا التحليل يعمل على تأكيد وجود قصور في الغدة الدرقية من عدمه، كما أن هذا التحليل يبين المرحلة التى وصل إليها قصور الغدة الدرقية بالإضافة إلى المساهمة في التشخيص السليم والصحيح للمريض.

Source: 3 معلومات متعلقة بفحص TSH – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock