المقالات

تعرف على ماهية فحص CBC ومؤشراته

تعرف على ماهية فحص CBC ومؤشراته

تعرف على ماهية فحص CBC ومؤشراته

 

فحص CBC

  • هو إجراء روتيني يطلبه الطبيب للكشف عن أي مرض يصيب الإنسان، وربما فقط للاطمئنان على الوضع الصحي العام؛ تحليل الدم من الفحوصات الضرورية التي تسهم في الكشف عن وجود بعض الأمراض في الجسم.
  • يعتبر فحص تعداد الدم الكامل سي بي سي اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم.
  • تحليل سي بي سي هو أحد الفحوصات التي تشير إلى تطور مجال الطب في الفترة الاخيرة بشكل كبير، ومع هذا التطور أصبح من السهل أن يتم الكشف عن أي مشكلة أو تغير يحدث في الجسم، وأيضا أصبح من السهل على الأطباء أن يقوموا بتشخيص أي مرض أو مشكلة تحدث في الجسم تشخيصا دقيقا دون لبس أو خطأ.
  •  استخدام الفحوصات والتحاليل الطبية، حيث يتم تشخيص العديد من الأمراض والمشكلات الصحية في الجسم عن طريق فحص دم المريض. فيظهر أي مرض أو تغير في الجسم من خلال الدم ، كما أن إرتفاع أي من الهرمونات أو إنخفاضها يظهر واضحا من خلال الدم أيضا.

مؤشرات الفحص تفصيليا

  • يقوم هذا الإجراء المخبري على تحليل عينة من الدم يتم سحبها بحقنة مخصصة لهذه الغاية عن طريق الوريد بعد التأكد من توافر شروط التعقيم والنظافة، على أن تظهر النتيجة أجزاء الدم ومكوِّناته ووظيفة كل جزء منه فيعرف الطبيب من خلال الأرقام التي تظهر ما إذا كان يعاني المريض من مشكلة ما، أم أن المعدلات لديه ضمن المستوى المطلوب. ورغم أن غالبية الناس لا يجرون تحاليل الدم إلا عند ظهور الأعراض المرضية، إلا أن الأطباء ينصحون الأشخاص الأصحاء بإجراء التحاليل بشكل دوري كل ستة أشهر للاطمئنان على الصحة العامة وللكشف عن أي حالة مرضية قبل تفاقمها لان أي خلل قد يعكس العديد من الأمراض بداية من الأنيميا البسيطة ووصولاً إلى السرطان.
  • ان النتائج التي يظهرها تحليل الدم يعطي الطبيب المعالج العديد من المعلومات حول كل نوع من الخلايا؛ أول تلك المعلومات هو العدد حيث أن عدد خلايا الدم الحمراء يتراوح بين الأربع ملايين ونصف إلى الخمس ملايين في الذكور، بينما يقل المعدل قليلاً في الإناث لنجده يتراوح بين الأربع ملايين والأربع ملايين ونصف، كما يتم قياس الحجم المتوسط لكرة الدم الحمراء من خلال تحليل الدم ويتم تحديد نوع الأنيميا بناء على الحجم إذا كان أكبر أو أصغر من الحجم الطبيعي المتوقع للخلية.
  • تحليل الدم الشامل يكشف الكثير عن صحة الإنسان في حال كان مصاباً بأحد الأمراض المزمنة، او ميكروبات أو فيروسات تؤثر سلبا على صحته الجسدية؛ كما يكشف هذا التحليل عن الأمراض المتوارثة او المكتسبة، او وجود أي نقص في الفيتامينات او العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، وبذلك يساعد على كشف العديد من النواقص التي يجب معالجتها بسرعة لاستعادة العافية والسلامة للجسم. كما يسهم هذا الفحص أيضا في تحديد قوة الدم ومدى سرعة تدفقه.

يقيس فحص تعداد الدم الكامل العديد من مكونات الدم وسماته، ماذا يشتمل تحليل الدم؟

خلايا الدم الحمراء
التي تحمل الأكسجين يدل على عدد خلايا الدم الحمراء في حجم الدم، المعدل الطبيعي يختلف قليلاً بين المختبرات ولكنه عموماً يتراوح ما بين 4.2–5.9 مليون خلية في كل مليمتر مكعب

خلايا الدم البيضاء
التي تكافح العدوى الهيموجلوبين، البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء  هو مقدار الهيموجلوبين في حجم الدم، الهيموجلوبين هو جزيء البروتين داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين ويعطي الدم لونه الأحمر. المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون ما يقرب من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 للنساء.

حجم الكريات الحمراء المكدسة الهيماتوكريت
نسبة خلايا الدم الحمراء إلى المكون السائل أو البلازما في الدم هو نسبة من حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم كله و المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون من 45٪ إلى 52٪ للرجال و 37٪ إلى 48٪ بالنسبة للنساء. وجود نقص في عدد الخلايا الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي يشير إلى وجود أنيميا بينما وجود زيادة في هذه النسب عن المعدل الطبيعي قد يشير إلى وجود مشاكل في القلب أو الكبد بالإضافة إلى التدخين.

عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء
هو قياس التغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء والمعدل الطبيعي هو 11 إلى 15. يتم اجراؤه من أجل فحص تعداد الدّم من خلال أخذ عينّة وريديّة من الدّم وهو يعد من الفحوصات الروتينيّة التي تقيس كمية وصفات المجموعات الثلاث من خلايا الدم.تم إجراء فحص ار دي دبليو في حالات تقييم الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدّم)، أو الزيادّة أو النقص في عدد كريات الدّم الحمراء خاصّة والهيموغلوبين. كما يلجأ اليه الطبيب في حال الشّك بوجود إلتهابات أو عدوى من خلال الزيادّة في كريات الدّم البيضاء. قد يكون في حالات مُصاحبة لفحوصات أخرى خاصة قياس التخثّر بالدّم (الصفائح الدمويّة) سواء بزيادتها أو نقصانها.  ويساعد هذا الفحص في الكشف عن حالات تقييم نقص المناعة المكتسبة عندما يكون هناك انخفاض في كريات الدم البيضاء وأنواعها

الصفائح التي تساعد في تجلط الدم
الارتفاع أو الانخفاض غير الطبيعي في تعداد الدم التي يكشف عنها فحص تعداد الدم الكامل قد يشير إلى إصابتك بحالة طبية كامنة الذي يستدعي إجراء المزيد من التقييم.عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم وهي ليست خلايا كاملة ولكنها أجزاء من السيتوبلازم تصنع من خلايا وجدت في نخاع العظام تسمى النواء الصفائح الدموية تلعب دوراً حيوياً في تخثر الدم. المعدل الطبيعي يختلف قليلا بين المختبرات  ولكنه في حدود 150،000 إلى 400،000 لكل مليميتر مكعب (150-400 اكس 109) خلية لكل لتر. وجود زيادة في عدد الصفائح الدموية يشير إلى وجود مشكلة في نخاع العظم أو التهاب شديد بالإضافة إلى نقص الحديد بالدم بينما وجود نقص في العدد عن المعدل الطبيعي يشير لوجود نزيف لفترات طويلة.

  •  تتم معالجة عينات الدم بواسطة آلة، وقد يستغرق الأمر بضع ساعات إلى يوم حتى تتاح النتائج.
  •  إذا أظهرت نتائج الاختبار علامات على وجود مشكلة، فقد يطلب الطبيب اختبارات أخرى لمعرفة المشكلة وكيفية معالجتها.

لماذا يتم اجراء الفحص

لمراجعة صحتك العامة
قد يوصي طبيبك بعمل تعداد دم كامل كجزء من الفحص الطبي الروتيني لمراقبة صحتك العامة ولفحص مجموعة متنوعة من الاضطرابات، مثل فقر الدم أو اللوكيميا.

لتشخيص حالة طبية
قد يقترح طبيبك إجراء تعداد الدم الكامل إذا كنت تعاني الضعف أو التعب أو الحمى أو الالتهاب أو الكدمات أو النزيف. قد يساعد تعداد الدم الكامل في تشخيص سبب هذه العلامات والأعراض. إذا كان طبيبك يشك في أنك مصاب بالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا في تأكيد ذلك التشخيص.

لمتابعة حالة طبية
إذا تم تشخيص إصابتك باضطراب في الدم يؤثر على عدد خلايا الدم، فقد يستخدم طبيبك تعداد الدم الكامل لمراقبة حالتك.

لمراقبة العلاج الطبي
يمكن استخدام تعداد الدم الكامل لمراقبة صحتك إذا كنت تتناول أدوية قد تؤثر على عدد خلايا الدم. فحص تعداد الدم الكامل لا يكون عادةً اختبار تشخيصي نهائي. اعتمادًا على السبب الذي أوصى به طبيبك لهذا الاختبار، قد تتطلب أو لا تتطلب النتائج خارج النطاق الطبيعي المتابعة. قد يحتاج طبيبك إلى النظر إلى نتائج اختبار تعداد الدم الكامل (CBC) مع نتائج اختبارات الدم الأخرى، أو قد يكون من الضروري إجراء اختبارات إضافية.

  • على سبيل المثال، إذا كنت بصحة جيدة وليس لديك أي علامات أو أعراض للمرض، فإن نتائج تعداد الدم الكامل خارج النطاق الطبيعي قد لا تكون مصدرًا للقلق، وقد لا تكون هناك حاجة للمتابعة. إذا كنت تخضع لعلاج السرطان، فقد تشير نتائج تعداد الدم الكامل خارج النطاق الطبيعي إلى الحاجة إلى تغيير خطة العلاج.
  • في بعض الحالات، إذا كانت نتائجك أعلى أو أقل بكثير من النطاقات الطبيعية، فقد يحيلك طبيبك إلى طبيب متخصص في أمراض الدم (أخصائي أمراض الدم).

Source: تعرف على ماهية فحص CBC ومؤشراته – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock