المناهج التعليمية

ماذا احتاج لبناء مساري المهني 

الكثير منا يركز على الحصول على وظيفة ولكن القليل يركز على اختيار المسار المهني والتخطيط لأداره هذا المسار، والنتيجة لذلك كما تشير الإحصائيات ان نسبة الأشخاص في العالم الذين لا يفضلون ما يقومون به لكسب العيش، ويشعرون أنهم ليس لديهم رؤية مستقبلية تصل إلى %80.

المناهج التعليمية

يتطلب بناء المسار المهني تغيير بعض المعتقدات التي تخص العمل وطرق الحصول عليه وتطوير مجموعة من المهارات التي تساعد في بناء وتطوير المسار المهني.

  • هل تعتقد ان مسارك المهني يجب أن يرتبط بالتخصص الدراسي الذي حصلت عليه؟
  • هل الأمان الوظيفي يمثل لك الأولوية الأولي التي تختار على أساسها مسارك المهني؟
  • هل تختار مسارك المهني بناءان على المتاح في سوق العمل بدلا من المناسب لشخصيتك؟
  • هل تعتقد بان ليس لديك مهارات كافية تؤهلك للمنافسة في سوق العمل والتميز عن الآخرين؟

أذا كانت أجابتك بنعم، منها :

  • مراجعة أفكارك ومناقشتها مع المتخصصين في الارشاد المهني وأصحاب الخبرات في المجالات المختلفة
  • الاطلاع المستمر على مستجدات سوق العمل والدراسات التي تصدر سنويا لتحليل سوق العمل
  • الاهتمام بتطوير مجموعة من المهارات اللازمة لبناء المسار المهني المستهدف.

المهارات الأساسية لبناء المسار المهني:

  • نقاط القوة: يجب عليك التركيز على نقاط قوتك: لكل منا مواهب فطرية ومهارات تميزه وتؤهله لتحقيق أنجازات شخصية ومهنية، لذلك يجب تحديد الاختيارات المهنية بناء على نقاط من خلال تقييم الذات بشكل دقيق وتحليل الخبرات والتجارب السابقة الناجحة التي مر بها الشخص.
  • الخطة المهنية: ما هي وجهتك التي تسعي للوصول لها؟ وما هي الخطوات اللازمة للوصول لهذه الخطة؟ بدون الأجابة عن هذه الأسئلة يظل الشخص يبذل مجهود بشكل عشوائي ولا يحقق الهدف المنتظر. لذلك يجب بناء المسار المهني علي خطة وأهداف مدروسة بشكل متكامل.
  • الحصول على الدعم: الاهتمام بالانضمام لمجموعة لديها أهتمام مشترك في المجال الذي يبحث الشخص فيه عن عمل أمر هام جدا ليوفر للشخص الدعم الذي يحتاجه للمثابرة على تحقيق خطته وأهدافة، كذلك الأهتمام بتكوين علاقة مع خبير في مجال الارشاد المهني آمر هام للحصول على المشورة والتوجيه الذي يحتاجها الشخص سواء أثناء بناء المسار المهني أو بعد بدء المسار المهني.
  • البحث عن العمل: مع التغيير الذي يمر به سوق العمل، يحدث تطور أيضا في اساليب واستراتيجيات البحث عن فرص العمل، كما تشير الأحصاءايات أن الطرق القديمة مثل التقديم علي الوظائف المعلن عنها في أعلانات الجرائد والأنترنت أو ارسال السيرة الذاتية بشكل عشوائي لأصحاب العمل والشركات تعد أساليب غير فعالة نتيجة المنافسة الكبيرة التي يواجهها الشخص مع مئات أو آلاف الأشخاص الذين ارسلوا السيرة الذاتية للحصول علي نفس الوظيفة، لذلك تعد أساليب بناء شبكة علاقات مع اشخاص مؤثرين في المجال الذي يهتم به الشخص وحضور فعاليات أو المشاركة في الفعاليات من الاساليب الفعالة التي تساعد علي بناء المسار المهني وزيادة الفرص أفضل من الطرق التقليدية.
  • الاهتمام ببناء شبكة العلاقات المهنية: شبكة العلاقات المهنية هي احدى أفضل الأدوات التي تساعدك للوصول لأهدافك في مجال عملك، الكثير لديهم خوف من التواصل مع الآخرين أو طلب مساعدة منهم خوفا من أن يعتقد الآخرين اننا نستغلهم لتحقيق أهدافنا، ولكن العلاقات المهنية الفعالة لا تبني على استغلال الآخرين ولكن التفكير دائما في كيف يمكن أن تكون المساعدة متبادلة بين الطرفين للوصول للهدف.

 

Source: ماذا احتاج لبناء مساري المهني – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock