اعلن معنا
دروس المحاسبة

تعريف التسويات البنكية 

تعريف التسويات البنكية
التسويات البنكية  (Bank Reconciliation Statement) هي عبارة عن عملية تلخيص ومقارنة العمليات المالية من إيداعات وسحوبات بين حساب البنك الفعلي و بين حسابات البنك في دفاتر الشركة لفترة مالية محددة. وتستخدم كأداة مراقبة داخلية مالية مفيدة لإكتشاف أي عملية احتيال أو أخطاء
المناهج التعليمية

وتتضمن بيانات التسوية البنكية كافة العمليات المدفوعة أو المودعة وأن يتم إثباتها بشكل صحيح في دفاتر الشركة، ويتم تحديد الإختلاف بين رصيد البنك الفعلي وبين حساب البنك في دفاتر الشركة. ومن ثم يتم تعديلها وتصحيحها إن لزم الأمر. ويقوم المحاسب بعملية التسويات البنكية مره واحدة في الشهر.

 

البيانات المطلوبة للقيام بالتسويات البنكية

لعمل التسوية البنكية  يتطلب الحصول ع��ى كشف من البنك للفترة المراد عمل التسوية عليها، وكذلك يتطلب إستخراج كشف حساب البنك في دفاتر الشركة لنفس الفترة على أن تكون جميع العمليات تم ترحيلها بالفعل لكي تظهر في كشف الحساب. وبعدها يتم مقارنة العمليات حسب المبالغ وتواريخ السحوبات والايداعات. وبيان سبب الإختلاف في حال وجوده وتصحيحه حسب نوع تلك الفروق.

 

الحالات الطبيعية وجود فروق في التسويات

في بعض الحالات تقوم المنشأة بالدفع عن طريق إصدار شيك وبناء عليه تقوم بإثبات الدفع في دفاترها، وعند إنتهاء الفترة المحاسبية وفي حال لم يتم صرف الشيك من قبل المستفيد يظهر حساب في دفاتر الشركة أكثر من رصيد البنك الفعلي. وهناك عدة حالات اخرى مثل إيداعات تم إستلامها في اخر يوم في الفترة ولم يتضح طبيعة هذا الايداع. وفي مثل هذه الحال يقوم بعمل قيد يومي تثبت فيه المبلغ كإلتزام ضمن الإلتزامات المتداولة إلى حين يتضح سبب الإيداع.

وهناك حالات أخرى مثل أن يقوم البنك بسحب مبلغ معين قيمة رسوم خدمة بنكية بشكل تلقائي، وبدورة يقوم المحاسب بعد عمل التسويات البنكية وإظهار المبلغ الفرق  إثبات العملية كمصروف خلال نفس الفترة.

 

أهمية عمل التسويات البنكية

عمل التسويات البنكية يعتبر مع أهم الإجراءات التي يجب عملها بشكل دوري سواء لمستخدمي أساس الإستحقاق أو الاساس النقدي على حد سواء وذلك لإكتشاف الإخطاء في وقتها وتصحيحها و وأيضا يساهم بشكل فعّال بإكتشاف أي عملية إحتيالية يمكن أن تحدث.

 

Source: تعريف التسويات البنكية – مدونة المناهج السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock