اعلن معنا
دروس المحاسبة

توضيح حسابات الموردين

حساب الموردين أو الحسابات المستحقة الدفع ( Accounts payable AP) هي عبارة عن حساب محاسبي يمثل التزام على المنشأة بسداد دين قصير الأجل إلى دائنيها. يظهر حساب ” حساب الموريين” تحت بند الالتزامات المتداولة ضمن قائمة المركز المالي. وهي عبارة الديون التي يجب سدادها خلال فترة قصيرة من أيام إلى أقل من سنة.

المناهج التعليمية

كيفية يتم إثبات على حساب الموردين

يتم إثبات مبلغ على حساب الموردين في حالة تم شراء أو الحصول على خدمة بالاجل وتم إستلام الفاتورة . على سبيل المثال، قامت شركة بشراء أدوات مكتبية من شركة قرطاسيات بالآجل، وبعد حصول الشركة على الأدوات المكتبيه و إستلام الفاتورة من شركة القرطاسيات يتم إثبات قيد على حساب الموريد  ويكون الطرف المدين مصروف قرطاسيات ضمن قائمة الدخل و الطرف الدائن حساب الموردين. يتم إقفال هذا القيد بعد إتمام السداد للمورد “شركة القرطاسيات” وبحيث يكون الجانب المدين حساب الموردين و الجانب الدائن البنك أو النقدية.

 

الألتزامات قصيرة الأجل

تعد حسابات الموردين احدى حسابات الإلتزامات قصيرة الأجل وهي جميع الالتزامات على الشركة والتي تكون واجبة السداد في فترة أقل من سنة. ومن أمثله على تلك الحسابات الضرائب واجبت السداد  و الرواتب المستحقة و القسم مستحق السداد من القروض طويلة الأجل وغيرها.

Source: توضيح حسابات الموردين – مدونة المناهج السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock