التعليم الكويتي

أهم المعلومات عن الدراسة في ماليزيا 

أهم المعلومات عن الدراسة في ماليزيا

تعتبر ماليزيا من البلاد الغنية ثقافيا ومن البلاد التي تمتلك الكثير من مناطق الجذب الطبيعية والثقافة الغنية والمناظر الطبيعية الرائعة ،  حيث تجذب ماليزيا الناس من جميع أنحاء العالم وتمتلك واحدة من أعلى نسب السياحة في العالم .

حيث تتمتع البلاد بمزيج فريد من العمارة القديمة والحديثة ، مستوحاة من مزيجها من الثقافات والأعراق.  حيث يشكل موقعها الوجهة المثالية لأي طالب دولي يبحث عن تجربة جديدة  وفريدة للدراسة في إحدى أهم البلدان التي تعتبر واجهة علمية وثقافية للعالم الآسيوي.

سيحاول فريق تروسكو الأكاديمي من خلال هذه المقالة الإجابة على أهم الأسئلة التي يحتاجها الطلب لتعرف على الدراسة في ماليزيا.

المناهج التعليمية

لماذا قد تختار  الدراسة في ماليزيا؟

جعل التطور السريع الأخير للبلاد وجهة جذابة لجميع أنواع الناس. وقد أدى ذلك إلى تنوع الثقافة والناس بشكل لا يصدق ، مع الكثير من المجموعات العرقية والديانات المختلفة. سوف تجد المدن الصاخبة والشواطئ الجميلة والغابات الإستوائية الممطرة التي لا تنتهي جميعها تقع في ماليزيا ، والكثير من الحياة البرية أيضًا. ماليزيا هي واحدة من 17 دولة متنوعة في العالم ، مما يعني أنها موطن لحوالي 20 ٪ من أنواع الحيوانات في العالم.

يتم تشغيل نظام وهيكل التعليم العالي من قبل وزارة التعليم العالي في البلاد. يمكن للأفراد الذين يختارون الدراسة في ماليزيا للتعليم العالي أن يحصلوا على شهادة أو دبلوم أو برامج جامعية أو دراسات عليا.

هناك 6 جامعات ماليزية في تصنيف 2019 QS World University تحتل مراتب ضمن الـ500 الأولى عالميا .

وأعلاها تصنيفًا هي (Universiti Malaya UM) التي تأتي في المركز 87. يمكن للجامعات في ماليزيا تقديم تعليم عالي الجودة

إلى جانب تجربة  دراسية فريدة.

معلومات عن ماليزيا

يوجد في ماليزيا منطقتان من البر الرئيسي (غرب ماليزيا وشرق ماليزيا) يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي.

طبعا المناخ في ماليزيا  استوائي ، ويمكنك  الإستمتاع بالطقس الدافئ على مدار العام.

كما أن مواسم الرياح الموسمية السخية تبقي البلاد خضراء والنباتات  في خضرة خلابة طوال العام . تشترك ماليزيا في الحدود البرية مع تايلاند من الشمال ، وسنغافورة من الجنوب ، ولكنها محاطة بخلاف ذلك بالبحر.

هناك أدلة على سكن الإنسان الحديث في ماليزيا يعود إلى 40000 سنة. خلال هذا الوقت ، كانت البلاد تحت حكم دول مختلفة ، مما يزيد من تنوعها الثقافي. منذ أن أصبحت مستقلة في عام 1957 ، حققت ماليزيا أحد أفضل معدلات النمو الاقتصادي في آسيا.

حيث إن لا يتم دعم الاقتصاد بالموارد الطبيعية للبلاد فحسب ، بل أيضًا بالسياحة والعلوم والسياحة العلاجية والسياحة العلمية.

حيث إنه تم الإشادة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنظام الرعاية الصحية الماليزي ، الذي تستثمره الحكومة بشكل كبير.

إن الاقتصاد الناشئ والتطور السريع في ماليزيا يجعلها مثالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على تعليم في دولة متطورة وتطبق الأسس العلمية للوصول إلى المعايير العالمية .

ينعكس تاريخ ماليزيا الطويل والملون في حكومتها القائمة على النظام البرلماني البريطاني. ولدى الدولة أيضًا ملكية دستورية ، حيث يتم انتخاب رئيس الدولة كل خمس سنوات. تنوع البلاد واضح أيضًا في تنوع الأديان التي تمارس. على الرغم من أن

الإسلام هو الدين الرسمي لماليزيا ، إلا أن حرية الدين أو العبادة موجودة بشكل كبير، لذلك توجد ديانات بديلة ، مثل البوذية والمسيحية والهندوسية ، مع العديد من ديانات الأقليات الأخرى.

تكلفة الدراسة والمعيشة في ماليزيا

بداية تستخدم ماليزيا الرينجت الماليزي (MYR) كعملة لها.

تختلف الرسوم الدراسية في كل مؤسسة ، ولكنها ستكون أقل في إحدى الجامعات الحكومية العديدة. في المتوسط ​​، يمكن للطالب الدولي أن يتوقع دفع حوالي 7000 رينغيت ماليزي سنويًا للحصول على درجة البكالوريوس. سوف تكلف درجات الماجستير الطال�� الدولي حوالي 11000 رينغيت ماليزي في السنة. قد يكون للمؤسسات الخاصة والأجنبية رسوم دراسية أعلى ، خاصة بالنسبة للمواد المتخصصة مثل الطب.

هناك منح دراسية متاحة للأشخاص الذين يدرسون دراسات عليا ، والتي من شأنها أن تساعد في التمويل. ستكون مؤسستك قادرة على تزويدك بمعلومات حول هذا الأمر.

تكلفة المعيشة في ماليزيا منخفضة مقارنة بالوجهات السياحية الأخرى مثل أمريكا والمملكة المتحدة. من المستحسن أن تكون ميزانيتك بين 10000 و 15000 رينغيت ماليزي سنويًا.

وهذا يشمل الطعام والسفر والإقامة. إذا كنت تعيش في مدينة أكبر مثل كوالالمبور ، فإن تكاليف المعيشة الخاصة بك ستكون

أعلى مما لو كنت تعيش في مدينة أو بلدة أصغر. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن لديك تأمين صحي لوقتك في ماليزيا ،

ويمكن لجامعتك أن تقدم لك النصيحة حول أفضل مؤسسات التأمين الصحي للطلاب.

لا يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل أثناء الفصل الدراسي ، ولكن ستحتاج إلى إثبات أن لديك أموالًا كافية لتتمكن من دخول ماليزيا. وهذا يعني ضمان حصولك على التمويل المطلوب في وقت كافٍ.

التأشيرات و الدخول إلى ماليزيا

يستطيع غالبية الطلبة من مختلف الجنسيات من الدخول إلى ماليزيا من دون تأشيرة دخول ولكن بعد الوصول يبتعين على الطالب الحصول على إقامة طالب (تصريح إقامة دراسية).

من أجل أن تكون قادرًا على الدراسة في ماليزيا ، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح الطالب ، الذي يعمل بمثابة

تأشيرة طالب. يمكن التقديم لهذا الطلب  عبر الإنترنت قبل وصولك ، ولكن من المعروف أن تتقدم مؤسستك  الأكاديمية به نيابة عنك بمجرد حصولك على القبول .

إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على تصريح الطالب بنفسك ، فستحتاج إلى:
• صورة بحجم جواز السفر
• نسخة من جواز سفرك
• نسخة من خطاب عرض جامعتك
• نسخ من الشهادات الأكاديمية والنصوص
• تقرير الفحص الطبي قبل الوصول
• إثبات التأمين الصحي
• إثبات أن لديك أموال كافية لرسوم البرنامج الدراسي وتكاليف المعيشة.

ستستمر بطاقة الطالب الخاصة بك لمدة عام ، لذلك ستحتاج إلى التجديد إذا كان البرنامج الدراسي الخاص بك أطول من 12 شهرًا.

مزيد من المعلومات حول عملية التأشيرة ومتطلباتها ، يرجى زيارة موقع Education Malaysia على الويب ، الذي تم إنشاؤه من قبل وزارة التعليم للمساعدة الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في ماليزيا.

اللغات الرسمية في ماليزيا

اللغة الرسمية لماليزيا هي Bahasa Melayu Malaysia ، لكن الدولة لديها أيضًا لغة معترف بها باللغة الإنجليزية.

حيث إنه يتم تقديم معظم البرامج  باللغة الإنجليزية في كل من المؤسسات العامة والخاصة.

إذا كانت لغتك الأم ليست الإنجليزية ، فقد تحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية ستفي بمعايير التدريس. إذا لم تكن تمتلك ذلك ، فمن الشائع أن تقدم الجامعات دورات إتقان اللغة الإنجليزية لمساعدتك على التحسن.

 

أهم المدن الموجودة في ماليزيا

كوالا لامبور

عاصمة البلاد ، كوالالمبور هي موطن لـ 1.79 مليون شخص. المدينة هي المركز الثقافي والمالي والاقتصادي لماليزيا ، وهي المقر الرسمي لملك البلاد.

كوالالمبور هي الآن مدينة حديثة للغاية ، مع أطول المباني التوأم في العالم ، برجا بتروناس التوأم. تقع في المدينة جامعة

مالايا (UM) ، وهي واحدة من أقدم الجامعات في البلاد ، وكذلك أعلى مرتبة.

بينانغ

تتكون بينانغ من منطقتين رئيسيتين ، وهما جزيرة بينانغ وسيبيرانج بيراي. تأسست العاصمة جورج تاون في أواخر القرن الثامن عشر على يد البريطانيين وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو. هذا وحده يجعل المنطقة وجهة سياحية بارزة.

يمكن العثور هنا على واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في البلاد ، Universiti Sains Malaysia. بالإضافة إلى ذلك ، تعد بينانغ أيضًا موطنًا لعدد من كليات الطب المشهورة في آسيا والعالم.

جوهور باهرو

باعتبارها واحدة من المحاور التجارية الرئيسية في البلاد ، فإن جوهور باهرو هي أيضًا واحدة من أسرع المدن نمواً. وكثيرا ما تستقبل السياح من سنغافورة وإندونيسيا المجاورتين. مثل كوالالمبور ، تجذب منافذ البيع بالتجزئة ومراكز التسوق الزوار من جميع أنحاء البلاد

وأهم المؤسسات  التعليمية الموجودة في جوهور باهرو هي جامعة ساوثهامبتون وجامعة رافلز وجامعة نيوكاسل.

Source: أهم المعلومات عن الدراسة في ماليزيا  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock